أزمة طلاق

أصبح الطلاق أزمة في مصر فنسب الطلاق مخيفة تدعونا للدراسة والوقوف عند هذه المشكلة وتحليلها، فلا تخلو محاكم الأحوال الشخصية من قضايا الطلاق، والخلع وما يصاحب ذلك من تفكك أسري، واضطراب نفسى، وصراعات في المحاكم، وسنوات من العمر تهدر .
قد تكون فتاة لم تتم العشرين من عمرها ويطلق عليها مطلقة ،وقد تكون أخرى بعد طلاقها تصارع الحياة بمفردها وتحمل على كاهلها هما لسبل معيشتها هي وأطفالها.

أسباب الطلاق واخطاره على المجتمع

1- الزواج المبكر

من أخطر الأسباب الزواج المبكر ،وزواج القاصرات ؛فعقولهن أصغر من أن تتحمل فكرة الزواج ومسؤوليته، كما إن الزواج المتسرع لا يعطى لكلا الطرفين معرفة بعضهم جيدا ، فقد ينخدع أحدهم بالآخر ، فمثل هذه الامور لا يفضل فيها التسرع ؛حتى لا تندم على إختيار خاطئ بقية الحياة.

2- عدم الإنجاب

تمثل أيضا سببا في طلب الطلاق، فيطلب أحد الطرفين الطلاق؛ لأنه يأمل في الذرية ، ومن وجهة نظره لا شيء يجبره على تحمل هذا الأمر كثيرا.

3- تدخل الآخرين في الحياة الشخصية

يخطئ بعض الأزواج بالاندفاع إلى إفشاء الأسرار الزوجية إلى الأصدقاء والمحيطين بهم ،فليس كل منهم ناصح وأمين ويريد التوفيق بينهم ، فكل من هؤلاء يبدئ رأيه بما يحلو له، وتتسع الخلافات أكثر حتى تصبح لا مجال لحلها إلا الطلاق.

4- الانشغال بمواقع التواصل الاجتماعي

كثير من الأزواج يقضون معظم أوقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ، ويعطون جانب كبير من أوقاتهم لألعاب الموبايل والبلايستيشن ، وبذلك يهملون زوجاتهم والتحدث معهم ، ويسكن أرجاء البيت الوحدة والانعزال رغم القرب، فلا أحد يعلم عن الآخر شيء ،كل منهم في عالم آخر.

5- تعاطى المخدرات والخمور

فكم من بيت هدم، أسرة تفككت، وأطفال تشردت؛ بسبب ذلك الأمر ، فالأب الحاضر الغائب وجوده كعدمه، بل مؤذى لمن حوله فينتهى الأمر للطلاق .

6- النظافة الشخصية

كثير من الأزواج يشتكي من زوجته أنها لا تهتم بنظافتها الشخصية ،ومظهرها الخارجي ، وعادة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية؛ يحدث نفور من قبل أحد الزوجين.

علينا أن نعيد بناء قيم المجتمع وألا نتسرع في مسالة الطلاق أو الزواج ، ولكى نواجه مخاطر المجتمع من أطفال الشوارع ، وتفكك روابط المجتمع ، وزيادة نسب الطلاق
لنتصدى أولا لتفهم هذه الأسباب ومعالجتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد