هل تعرضت لظاهرة التنمر من قبل؟!

“التنمر” عندما تقتلنا عبارات تأثيرها أقوى من طعنات السكين، تكسر بداخلنا أحلام وآمال ،ويحل محلها الانكسار والقهر، تكن ضحية لشخص يجعلك أنت شغله الشاغل،

ومتعمد بصفة مستمرة أن يؤذيك ويحرجك، أو السخرية منك، أو الاعتداء عليك بالضرب، أو السب ، وأنت تسير في الطريق خائف من أن يمزق الناس قلبك بكلمة على جسمك الزائد ، متردد في تعاملك منعدم التفاعل مع الآخرين ؛

لأنك خائف من أن يسخر الناس من طريقة كلامك ، تحاول دائما الابتعاد عن الأضواء ؛حتى لا يجرحك أحد بكلمة على لون بشرتك أو نوع ملابسك .

كم من مرة تعرضت للتنمر والإيذاء بدون سبب أو ذنب، جعلوك تفضل الوحدة والانعزال ،والابتعاد عن كل العالم ، أصبحت عاشق لكهف أغلقت كل نوافذه عليك ؛كي لا يلمحه أحد فيتعمد ازعاجك، جعلوك تتمنى الموت في كل لحظة، و تبغض الحياة بكل تفاصيلها .

كم من أطفال خائفين من الذهاب للمدرسة، وكم من بالغين بغضوا الذهاب للعمل ، أو الجامعة ، كارهين فتح نوافذ الحياة عاشقين الظلمة والابتعاد ؛وذلك بسبب تعرضهم للتنمر.

أوضحت دراسة منشورة لـ كارين إيه ماثيور وهي باحثة في جامعة بيتسبرغ “معظم الشباب الذين تعرضوا للتنمر في مرحلة الطفولة كانوا أكثر عرضة لتدخين السجائر وادمان الماريجوانا ؛ وذلك بسبب صعوبة ما مروا به ،

مراجع برنامج أولويس لمكافحة التنمر فى جامعة كليمسون يمكن يحدث التنمر في أي مكان يتفاعل فيه البشر مع بعضهم البعض سواء كان ذلك في أماكن العمل والمدارس والمنازل والكنائس.

تعريف التنمر

أحد أشكال العنف يمارسها شخص ضد آخر ، أو مجموعة ضد فرد بشكل متكرر ، قد تكون على صورة التهديد ،أو ضرب، أو سب ،أو نشر الإشعاعات ، أو تعريض الضحية للانعزال الاجتماعي كرفض اللعب والاختلاط بيه ، أو محاولة إحراج فرد بشكل متعمد .

أسباب التنمر

  1. تعرض الطفل للتنمر من قبل فأصبح هو أيضا متنمر، مما جعله يعانى من اضطرابات شخصية.
  2. الجهل بمدى خطورة الأثر السلبي للتنمر .
  3. الغلو في كبت حرية الطفل وفرض السيطرة عليه مما يجعله يسعى لفرض قوته وإخراج هذا الكبت تجاه زملائه.
  4. تعرض الفرد للإهمال ومحاولة لفت الانتباه بممارسة التنمر.
  5. المشاكل الأسرية بصفة مستمر تؤثر بشكل سلبي على شخصيته ويجعله أكثر عدوانية ويساهم ذلك في افتقاره للشعور بالأمان النفسي.

الآثار السلبية التي تصيب الشخص الأكثر عرضة للتنمر

  1. الشعور بالخجل والخوف من الظهور والمجتمع.
  2. فقدان الثقة بالنفس المعاناة من اضطرابات القلق الاجتماعي والنفسي.
  3. حدوث مشاكل صحية ونفسية مثل محاولات الانتحار والاكتئاب ونوبات قلبية وارتفاع ضغط الدم .
  4. الابتعاد عن المدرسة والمكان الذى يعانى فيه من التنمر ويصاحبه الشعور بعدم الأمان .
  5. تدنى المستوى الأكاديمي وذلك بسبب ضعف التركيز وانشغال تفكيره بما سيتعرض له من تنمر من قبل زملائه.

وفي دراسة لما يعانيه الطفل من التنمر شمل البحث على “إن أكثر من 40%من الأطفال يتأثر أدائهم الأكاديمي بالتنمر ، كما أن كلا من ضحايا العنف وممارسة يحتاجون إلى المساعدة للتوقف عن التنمر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد