ابن الصغير نموذج للمؤرخ المثالى وأبرز أئمة الدولة الرستمية

نقدم لكم اليوم نموذجا مثاليا عن أحد المؤرخين المسلمين، الحريصون على الكتابة بحيادية وإن كانوا على خلاف مع من يكتبون عنهم، هذا المؤرخ كان سنى مالكى المذهب يؤرخ لدولة على مذهب الإباضية.

الدولة الرستمية:

الإمامة الرستمية أو الدولة الرستمية هى دولة أقيمت فى المغرب الأوسط بشمال أفريقيا(الجزائر حاليا)، كان مذهب الدولة هو مذهب الإباضية.

مؤسس تلك الدولة رجل يُدعى عبدالرحمن بن رستم، وبما أنه المؤسس فقد كان حريصًا على توطيد أركان دولته حرصا على قيامها، كما أنه جعل من مدينة تاهرت عاصمة لدولته.

وحرصه على قيام دولته ولإهتمامه بتدعيم أركان الدولة أصبحت العاصمة تاهرت ملتقى لكل من التجار والعلماء.

مذهب الإباضية

وقد كان المذهب الرسمي للدولة هو مذهب الإباضية فقد كانت دولة إباضية المذهب، والمذهب المذكور هذا هو مذهب لإحدى فرق الخوارج(هم الذين خرجوا على سيدنا على بعد قضية التحكيم).

ابن الصغير التهرتى

وبعد أن وضحنا البيئة والوضع العام للعصر الذى كان به هذا العالم، حان الوقت للتعرف بحياة ابن الصغير التهرتى العالم المؤرخ.

ولد ابن الصغير بعاصمة الدولة الرستمية تاهرت، وعلى الرغم بأنه وُلد بقاعدة دولة إباضية المذهب إلا أنه كان مالكى المذهب، وعلى الرغم من مخالفته للآخرين إلا أن هذا الأمر لم يجعله يختبئ بقوقعته،

بل حدث العكس تماما فقد كان يتردد على مجالس علماء الإباضية لمناقشتهم بل كان يحضر المناظرات المختلفة التى كانت تحدث بجامع مدينة تاهرت.

ولا شك أن مثل تلك المناظرات والمجالس قد أدى إلى توسيع مداركه ومعارفه، كما أنه يوجد شئ أيضا إلى جعله على علم بالقضايا اللغوية والفقهية وهو أنه كان بائعًا للكتب.

التأريخ الأئمة الرستميين

ألف ابن الصغير كتابا تحدث فيه عن الأئمة الرستميين الأوائل، وكتب ابن الصغير كتابه بأسلوب تميز الطابع القصصي كما تميز ببساطة الكتابة والحرص إلى عدم التحيز لأحد المذاهب رغم اختلاف مذهبه عن الآخرين.

قيمة الكتاب

ويعد كتابه المذكور المرجع الأول عن الحديث والبحث في تاريخ الدولة الرستمية، كما أن هذا الكتاب تم تحقيقه من قبل باحثين عرب بالإضافة إلى أنه تم ترجمته من قبل المستشرقين.

وفى النهاية يتضح لنا أهمية هذا الكتاب فى أنه قام بالتسجيل عن فترة معينة بصورة حيادية وبشكل واقعي عن مجتمع شامل لأجناس وقبائل متعددة فى دولة ذات مذهب مختلف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد