طرق فعالة لعلاج الأميبا وملف كامل عن اعراضها وخطورتها

موضوعنا اليوم عن الأميبا ونركز بشكل خاص على علاج مرض الاميبيا وهي نوع من أنواع الطفيليات أحادى الخلية تصيب الإنسان فى الأمعاء الدقيقة أو الغليظة، وقد تتسبب فى مشكلات أخرى فقد تصيب الكبد أو الرئة وفى بعض الحالات النادرة قد تصيب الدماغ.

ولكن أغلب الاصابة بالأميبا تكون فى الأطفال حيث أثبتت إحصائية أن هناك 400 مليون حالة سنوياً تحدث حول العالم وبالطبع أغلبها فى الدول النامية (العالم الثالث).

أين توجد الاميبا؟

الاميبا موجودة تقريباً فى كل شئ حولنا فهى توجد فى الماء والخضار والفاكهة، مكانها الأصلي هو البرك والماء العذب والأماكن الرطبة وأماكن الأشجار، وتحدث الاصابة بالاميبا غالباً عن طريق الفم.

أعراض إصابة الطفل بالأميبيا

  1. عدم الانتظام فى الطعام.
  2. الشعور بالغثيان.
  3. فقدان الشهية.
  4. لون الوجه يميل للاصفرار والشحوب.
  5. يخرج مع البراز مادة مخاطية وقد يصاحبه فى بعض الأوقات دم.
  6. الألم الشديد بالبطن والانتفاخ المستمر.
  7. الحرارة المتوسطة.

ما هى خطورة إهمال الأميبيا (الأنتاميبا)؟

فى حالة إهمال الإصابة بالأميبا فإن الطفل يتعرض للإصابة بالإسهال المخاطي الشديد المصاحب بالدم والذى قد يؤدى إلى الإصابة بالجفاف مع فقدان الشهية، وفى الدول النامية إهمال الإصابة بالأميبا كثيراً ما تؤدى إلى الوفاة حيث أنها تتسبب فى الأنيميا وفقر الدم.

الإجراءات الوقائية المتبعة حتى لا يصاب الأطفال بالاميبا

بعد أن تعرفنا على خطورة إهمال الإصابة بالاميبا الآن جاء الوقت لنتعرف على طرق الوقاية من هذا المرض الذى قد يؤدى فى النهاية إلى الوفاة وإليكم بعض الخطوات للوقاية من مرض الأميبا:

  1. العناية المستمرة بالنظافة الشخصية حتى لا يكون جسم الانسان بيئة مناسبة لنمو هذا النوع من البكتيريا.
  2. الإهتمام بنظافة الخضروات والفاكهة التى نتناولها.
  3. تنظيف ألعاب الأطفال بمعقم أو مطهر.

هل الأميبا أو الاميبيا معدية

كما ذكرنا أن العدوى بمرض الأميبا ينتشر بكثرة فى الدول النامية، ويرجع ذلك لأنها تعانى من الفقر فى مواردها وقد لا يتوفر بها الماء النظيف ليستخدم فى غسل الخضار والفاكهة إلى جانب عدم الإهتمام بالمرافق وحيث أن الأميبا تنزل عبر البراز فهى يسهل أن تنتقل عبر الحشرات الطائرة كالذباب وغيرها.

وصفة الدكتور عادل عبد العال للقضاء على الاميبا

عشبة الحلتيت أو المعروفة باسم(الخيل) فى الإمارات والحلتيت هو نوع من انواع الصموغ العربية وهو معروف برائحته السيئة جداً يوضع داخل تمرة وتؤكل التمرة صباحاً على الريق ولا يؤكل بعدها لمدة ساعة ثم يتم شرب أى مشروب دافئ، والحلتيت ليس له أى تأثير سلبي على الإطلاق وإنما على العكس يمكن إستخدامه للأشخاص المصابة ببعض الفيروسات.

وقد أثبتت الدارسات أن الحلتيت من أفضل المنظفات الطبيعية للديدان والبكتريا والأميبا التى توجد فى الأمعاء.

طرق إستخدام الثوم والبصل فى علاج الأميبا

  1. يتم تقطيع بصلة إلى شرائح وتنقع طوال الليل حتى الصباح وتصفى ونقوم بتحلية ماء البصل بملعقة من العسل ويشربه المصاب يومياً حتى الشفاء.
  2. يتم هرس فصين من الثوم ثم نضيفه إلى كوب من الحليب ويتم شربه.
  3. نخلط ملعقة من العسل مع نقطتان من عصير الليمون و نضيف لهم نصف ملعقة من زيت الزيتون ويعطى للمصاب مساءً قبل النوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد