أربعة مراحل لعمل مشروع ناجح .. مشروع الاكسسوارات الهاند ميد

انتشر مشروع اكسسوارات الهاند ميد، وهو من المشروعات المربحة والسهلة، ولكن ربما ينجح هذا المشروع مع البعض وربما لا، حسب طريقة تنفيذ مراحل المشروع بشكل صحيح. سنذكر في هذا المقال أربع مراحل مهمة وأساسية لعمل مشروع الاكسسوارات الهاند ميد بنجاح بإذن الله.

من بداية تحديد رأس المال للبدء في المشروع وحتى النجاح في المشروع. هناك مشروعات كثيرة ربما تكون صغيرة أو متناهية الصغر يجدها البعض مشروعات ناجحة ومربحة ومستمرة ويؤيدها الكثير من الناس من أهمها مشروع الاكسسوارات الهاند ميد، إلا أن خوض التجربة ربما تفشل بسبب عدم التخطيط الجيد لها.

أما عن مشروع اكسسوارات الهاند ميد له ميزة كبيرة عن المشروعات الأخرى، حيث يمكنك اختبار المشروع قبل الخوض فيه بشكل كبير ودفع كل ما تملكه من رأس مال. فلنفترض امتلاكك مبلغ ٥٠٠٠ جنيه، هل تكون مجبرا على استخدام كل المبلغ؟ لا يشترط ان تبدأ بكل ذلك المبلغ ولا حتى نسبة كبيرة منه. وسنوضح لكم ذلك في المراحل الصحيحة لعمل مشروع ناجح.

المراحل الأربعة الرئيسية لعمل مشروع اكسسوارات الهاند ميد المربح

1- مرحلة اختيار المشروع

نجد الكثير من الاشخاص يقومون بعرض الاكسسوارات في المحلات وغيره، وذلك بسبب كثرة الطلب عليها. ونتيجة ذلك؛ يرى الكثير منا أن الخوض في ذلك المشروع سيحقق نجاحا كبيرا. ولكن السؤال هو كيف تختبر المشروع؟

  1. لابد من تحديد نوع أو موديل معين تقوم بالبدء به (على الأقل نوعين) مثلا عمل عقد من اللؤلؤ.
  2. بعد اختيارك للموديل، لابد من تحديد طريقة عمله والخامات المستخدمة.
  3. بعد تسجيل كل المعلومات في ورقة ملاحظات خارجية.
  4. ثم نقوم بشراء كل ما نحتاجه لصناعة هذا المنتج.
  5. ثم نقوم بشراء أقل كمية ممكنة حتى لا تكون التكاليف عالية، فهي مجرد تجربة.
  6. بعد شراء خامات الموديل نقوم بتركيب القطعة حتي نهايتها، واذا فشلت نقوم بتجربتها مرة أو أكثر حتى النجاح.

2- مرحلة البيع والتسويق

وهي مرحلة قصيرة ولا تحتاج الى وقت طويل، فالمنتج المفترض أنك قمت بتجهيزه للبيع ، ونقوم بعرض المنتج لكل من حولنا أو للمحلات والمتاجر المحيطة بنا، واستنباط الآراء حوله سواء في البيت او الشغل أو الكلية. ففي هذه المرحلة، نقوم بتسويق المنتج مثلاً إنشاء صفحة خاصة على فيسبوك أو قناة تليجرام أو إنشاء صفحة إنستجرام. نبدأ بعرض منتجاتنا ربما بوضع منشور عن موديل معين او نوعه او غير ذلك من معلومات حول المنتج.

مراحل وخامات مشروع الاكسسوارات الهاند ميد

3- مرحلة نمو وتطوير المشروع

في البداية لم نقم بدفع رأس مال كبير حيث كانت مرحلة اختبار، ولكن بعد تصميم موديلات ونجاحها والتسويق لها، نبدأ في مرحلة تطوير المنتجات ونمو وتكبير المشروع. نقم بتحديد رأس مال يناسب ميزانيتنا، ولكنه ليس بالمبلغ الضخم الذي يتم تجهيزه لبداية أي مشروع.

وبعد نجاح أحد الموديلات مما تم اختياره في المرحلة الاولى، نحاول أيضا اختيار موديلات أخرى جديدة بناء على طلبات الأفراد الذين أبدوا آراءهم على مواقع التواصل أو الأشخاص الذين تعاملت معهم على أرض الواقع. هنا نعود مرة أخرى لمفكرة الملاحظات الخاصة بنا ونقوم بتسجيل جميع الخامات والانواع والأدوات المطلوبة لتنفيذ الشكل المطلوب.

في هذه المرحلة أيضاً نقوم بزيادة الإنتاج والعمل والتسويق لهذه المنتجات بشكل أكبر. مثلا عمل مسابقة على صفحة الفيس بوك الخاصة بك لأفضل المتابعين واهدائهم قطعة من الاكسسوار، او وضع تخفيضات للأكثر تفاعلاً مع منشوراتك ومنتجاتك وهكذا، وصولا إلى مرحلة احتراف البيع وربما زيادة اشخاص اخرين للعمل معك في نفس المشروع.

4- مرحلة احتراف البيع / احتراف المشروع

هذه المرحلة هي نتيجة ثلاث مراحل سابقة بعد التخطيط والتسويق الجيد للمشروع ومعرفة المستهلكين لمنتجاتك، يتم أخذ المشروع بشكل جدي وتخصيص وقت من اليوم لعمل الشغل المطلوب، ربما ثلاث ساعات أو أكثر حسب وقتك وحسب المطلوب منك.

بعد ذلك يتم تصميم الموديلات الخاصة بك وتشكيل الأنواع الأكثر طلباً، ستكون هناك صعوبات في هذه المرحلة، حيث ستقوم بتصميم خامات بنفسك أو التعامل مع الأدوات والخرز بطرق جديدة ومبتكرة، وكما سبق القول تقوم بالإشراف على اشخاص اخرين. أو مندوبين يقومون بعرض الشغل والتسويق له ويحصلون على نسبة. وهكذا ينتشر المشروع بشكل أسرع ، ويصبح مشروعاً منظما وناجحاً باذن الله.

مرورا بالأربع مراحل السابقة والتخطيط الجيد للمشروع والتسويق له وتنفيذه والعمل على استمراره، ستحقق هدفك، وينجح مشروع الاكسسوارات الهاند ميد الخاص بك. وهذه هي أهم المراحل لنجاح أي مشروع وجعله مستمرا ومربحا. ننتظر اسئلتكم واقتراحاتكم، ونرجو منكم نشر هذا المقال لتزيد الفائدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد