تعرفِ على 17 طريقة مبتكرة لاستعمال معجون الأسنان في حياتكِ اليومية

معجون الأسنان الذي نحرص على استخدامه، صباحاً ومساءاً وقبل الخروج من المنزل، نجتمع على استخدام معجون الأسنان بالطبع فى غسل الأسنان، ولكن هل فكرت يوماُ في استخدام معجون الأسنان بطرق مختلفة ولأغراض أخرى غير غسل الأسنان؟

إليك بعض الطرق الجديدة لاستخدام معجون الأسنان المفيدة لك فى المنزل والتى نذكرها فى الفقرات التالية، ولكن ننوه أولاً إلى أننا نتحدث هنا عن معجون الأسنان الكريمى وليس “الجل”. هذه الإستخدامات المميزة لمعجون الأسنان ذكرتها الأستاذة/ سميرة الكيلاني خبيرة الاقتصاد المنزلي في إحدى حلقاتها وأحببنا تناولها معاً لأهميتها.

أهم استعمالات واستخدامات معجون الأسنان المبتكرة وغير التقليدية

نذكر لكم هنا عدداً من استعمالات معجون الاسنان بطرق مبتكرة بجانب الطريقة التقليدية التي نعرفها جميعاً لغسل الأسنان.

1- استعمال معجون الأسنان لتبريد الحروق

1- استعمال معجون الأسنان لتبريد الحروق

أول ما يخطر فى بالنا لإستخدام معجون الأسنان كما نسمع كثيراً هو، استخدامه على الحروق، حيث يعمل معجون الأسنان على تبريد منطقة الحروق، بالطبع المقصود هنا هو الحروق البسيطة السطحية فقط وليس الحروق الكبيرة التى تستلزم استشارة الطبيب واستخدام الأدوية.

2- استخدام معجون الأسنان للتخلص من رائحة الثوم والبصل

للسيدات فى حالة الطبخ بالثوم أو البصل وتقطيعه باليد، فإن الرائحة باليد يصعب القضاء عليها، إذا قمت باستخدام القليل من معجون الأسنان فى غسل اليدين، فسرعان ما ستتخلصى من رائحة الثوم والبصل الموجودة فى اليد، وكذلك يمكن عمل نفس الطريقة للتخلص من رائحة زفارة السمك من اليدين.

3- تنظيف ببرونات الأطفال الرضع

جميع الأمهات اللائى يستخدمن لأطفالهن الحليب الاصطناعي، يحرصن على تعقيم زجاجات الحليب لأطفالهن، لكن مهما داومت الأم على تنظيف الزجاجات تظل بها رائحة الحليب، لذلك يمكن استخدام الماء بالملح وقد تنظف الزجاجة، ولكن للتخلص نهائياً من رائحة الحليب نضع جزء صغير من معجون الأسنان وكمية من الماء الدافئ وترج جيدً، ستجد الأم أن رائحة الحليب قد زالة من الببرونة.

4- التخلص من حبوب الوجه المفاجئة

قد تصحو بعض الفتيات من النوم وتتفاجأ بـأن على وجهها بثرة مزعجة، وقد يصادف أن يكون لديها مناسبة خاصة فى اليوم التالى وفى هذه الحالة لابد أن يكون الحل سريع ومضمون، يمكن وضع نقطة صغيرة من معجون الأسنان على مكان البثرة، فمعجون الأسنان يعمل على التعقيم وسحب الدهون الموجودة فى البثرة، مما يساعد على سرعة جفاف البثرة.

5- تنظيف الوجه بعد استخدام صبغة الشعر

5- تنظيف الوجه بعد استخدام صبغة الشعر

وقت استخدام صبغة الشعر نقوم بدهان مقدمة الرأس عند نهاية الشعر ومنطقة الأذن باستخدام الفازلين، وذلك حتى التى تترك الصبغة أثر على الجلد، ولكن إن حدث ونسينا دهان الفازلين وحدث بالفعل أن أصاب الوجه جزء من الصبغة، يمكن استخدام معجون الأسنان لفرك المنطقة التى تأثرت بالصبغة بلطف، وذلك يساعد على التخلص من لون الصبغة على الجلد.

6- تلميع الإكسسوارات الثمينة بمعجون الأسنان

يمكن استخدام معجون الأسنان فى تلميع الفضة، والذهب، وكذلك الألماس.

7- استخدامه كبديل لغسول الوجه

إذا حدث ذات مرة وتفاجأتى بإنتهاء زجاجة الصابون خاصتك، قومى بوضع قطعة صغيرة من معجون الأسنان على يديك ولكن الذى لا يحتوى على مادة الفلورايد، وافركيها بين يديك مثل الصابون، واغسلى وجهك وافركيه برفق ثم اشطفيه بالماء، فإن معجون الأسنان يقوم بتنظيف المسامات، وله أثر فى التنظيف العميق، ورائحة النعناع تعطيكى إحساس بالتفتيح والإنتعاش، يمكن القيام بهذه العملية وقت الحاجة فقط من وقت لآخر ولكن بدون مبالغة فى استخدامها كثيراً.

8- تنظيف الـ CD ونظارات السباحة

يمكن استخدام معجون الاسنان فى تنظيف الأسطوانات وذلك بوضع كمية بسيطة من معجون الأسنان، وتلميع الاسطوانة بمنشفة صغيرة بصورة دائرية، وسنلاحظ أن الخدوش قد خف أثرها.

قد يشعر البعض عند النزل لحمام السباحة أن النظارة بها بعض الشوائب، اذا قمنا بتنظيف نظارة السباحة بالقليل من معجون الأسنان سنلاحظ أن الرؤية واضحة وغير مغبشة.

9- تنظيف مرايات الحمام وأحواض الوجه

مسح المرايات بقليل من معجون الأسنان يمنع تراكم البخار على المرايات بعد الإستحمام.

كثيراً ما يحدث معنا أثناء غسيل الأسنان أن تقع قطعة من معجون الأسنان فى حوض الوجه، يمكن غسل حوض الوجه وفرك قطعة المعجون فى الحوض وسنلاحظ لمعانه.

10- إخفاء الثقوب بالحوائط بمعجون الأسنان

10- إخفاء الثقوب بالحوائط بمعجون الأسنان

إن قمنا بتغيير أماكن تعليق البراويز من باب التغيير وقمنا بنزع المسمار من الحائط، يمكن وضع نقطة من معجون الأسنان الأبيض، ثم تسويته بالحائط، وبعدها يمكن دهانه بأى لون حسب الحائط.

11- مسح شخابيط الأطفال من على الحوائط

إذا كان لديك أطفال من محبى الفن والرسم على الحوائط، يمكنك مسح أثر أقلام الشمع من على الحائط بمسحها بالقليل من معجون الأسنان.

12- تنظيف المنتجات الجلدية البيضاء

لتنظيف الحقائب والأحذية وكذلك الجواكت البيضاء، نقوم بمسحها بقليل من معجون الأسنان، فيساعد على التخلص من أثر الحبروكذلك البقع.

13- إزالة الخدوش السطحية على الزجاج

قد يترك الغسيل والدعك المتكرر للزجاج خدوش خفيفة، للتخلص من هذه الخدوش يمكن مسحها بقطعة صغيرة من معجون الأسنان.

14- تنظيف مكواة الملابس

قد يكون على السطح السفلى للمكواة أثر خدوش أو حروق أو أى بقع، يمكن مسح سطح المكواة بقطعة من معجون الأسنان للتخلص من هذه البقع.

15- تعطير السيارات بمعجون الأسنان

15- تعطير السيارات بمعجون الأسنان

نقوم بوضع قطعة صغيرة من معجون الأسنان داخل فوطة صغيرة، نضع الفوطة تحت الكرسى، عند تعرض الفوطة لتيار هواء فإن رائحة النعناع تنتشر بالسيارة، ويصبح الجو منعشاً.

16- تعليق صور صغيرة على الحائط

نضع نقاط صغيرة من معجون الأسنان فى الزوايا الأربعة لأى صورة أو ورقة، ونقوم بلصقها على الحائط، يساعد معجون الأسنان فى تثبيت الصورة، وحين نزع الصورة يمكن مسح أثر معجون الأسنان بقطعة مبلولة من القماش.

17- تخفيف الألم عند إزالة الشعر للبنات

يمكن دهان معجون الأسنان الذى يحتوى على المنتول، ونتركه قليلاً ثم نغسله، حيث أنه يساعد على تخدير الجلد ويخفف ألم نزع الشعر.

فى النهاية تنصح السيدة سميرة الكيلاني أنه فى حالة إستخدام معجون الأسنان بأى طريقة على البشرة، لابد من عمل تجربة أولية على منطقة صغيرة من البشرة للتأكد من مدى تأثر البشرة، حتى لا تحدث نتيجة عكسية ، فمن خلال التجربة البسيطة على مكان صغير نعرف إذا كانت البشرة تتحسس بإستخدام معجون الأسنان، أو إنها كانت حساسة ولا يجب إستخدام المعجون معها.

في النهاية نتمنى أن تكون تلك الطرق المبتكرة لاستخدام معجون الأسنان مفيدة للجميع، ولا تترددي من الكتابة إلينا إذا كانت لديكِ طرق وأفكار مختلفة ومبتكرة لتناولها وتقديمها في المقالات القادمة على موقع الجيل السابع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد