طرق ووصفات مجربة لتنظيف كل جزء في الحمام بمكونات طبيعية وفعالة

حمام المنزل يشكل تحدي كبير أمام سيدة المنزل، ويرجع ذلك لأن الحمام كثيراً ما يحتوى على بقع ورطوبة خاصة فى منطقة الزوايا، وعليها الحفاظ على نظافته دائماً، حرصاً على صحتها وصحة أبنائها، ونتمنى أن يكون هذا الموضوع مفيد للجميع، حيث سنقدم لكم طرق طبيعية 100%، وفعالة لتنظيف الحمام.

حين تبحث سيدة المنزل عن حلول ووسائل لتنظيف الحمام، فإن ما يظهر أمامها يكون من الكيماويات، ومن المعروف أن هذه المواد تكون مضرة كثيراً، خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الصدر، وفى بعض الأحيان تحدث نتيجة عكسية فنستخدم بعد المواد التى تسبب تغير لون السيراميك، وتقدم السيدة سميرة الكيلانى طرق متعددة لتنظيف الحمام بدون إستخدام أى كيماويات.

ما هى الأماكن التى يجب تنظيفها فى الحمام؟

جميع الأماكن بالحمام لابد من تنظيفها وتعقيمها، مثل: الحوض والحنفيات والدوش وأيدي الأبواب و اكباس النور وهذه المناطق قد ينساها الكثير، وقد تكون هى أكثر مكان محمل بالجراثيم طبقاً لدراسة أجريت، فكما قلنا جميع الأماكن بالحمام يتم تعقيمها بهذا المحلول ما عدا المرايا.

تنظيف الدوش

الدوش من أكثر الأماكن التى تصاب بالإنسداد حيث أن المياه كلسية، فقد تنسد من الدوش عين أو أثنين وهذا قد يؤدى إلى تلف السخان حيث يجب أن تنزل جميع المياه الساخنة، وللتخلص من هذه الإنسدادات، نقوم بوضع كمية وفيرة من الخل فى كيس بلاستيكى، وندخل الدوش فيه ونربطه جيداً، ونتركه منقوع فى الخل طوال الليل، ونزيل الكيس فى الصباح، وسنلاحظ أن أى انسدادات فى عيون الدوش قد زالت.

ستائر الحمام

ستائر الحمام من الإجزاء التى تحمل البخار كثيراً، ويجب العناية بها، ينصح عند فتح ستارة الحمام الجديدة نقعها فى ماء وملح مركز، ثم تشطف فقط من مكان الملح، وتعلق مباشرة فى الحمام فى هذه الحالة نضمن الحفاظ على الستائر فى أحسن حالة.

تنظيف مرايا الحمام

مرايا الحمام من أكثر الأماكن التي تصاب بالبقع الجيرية، وسنقدم لك مجموعة نصائح أو خطوات لتسهيل تنظيف المرايا وهي:

النصيحة الأولى: للحفاظ على نظافة المرأة، هي إزالة أى نقطة مياه تسقط على المرآة، وعدم ترك الماء يتراكم فوق المرآه فتصبح التخلص منه أصعب، وإنما نمسح الماء من على المرآه أولاً بأول حتى وإن كانت نقطة صغيرة.

النصيحة الثانية: أجلى تنظيف المرآه كآخر جزء فى الحمام، حيث أن البخار سيتراكم على المرآه، فى مراحل تنظيفك للحمام.

طريقة مذهلة تنظيف المرايا بالحمام

3 أكياس من أى نوع من أنواع الشاي، تنقع فى كوب من الماء الساخن، وينقع فترة جيدة ثم يؤخذ السائل ويحفظ فى بخاخ، ويفضل إستخدام ورق الجرائد فى تنظيف المرايا، وإن لم توجد الجريدة فلا بأس من استخدام فوطة قطنية، ومع استخدام هذا السائل سنلاحظ إزالة أى بقع من على المرايا مثل بصمات الأصابع.

تنظيف حوامل أدوات الحمام shower box

فى الأغلب تحتوى هذه الحوامل على بقايا وأثار بقع قديمة وعنيدة، وهو ما قد يسبب رائحة كريهة ونفقد الأمل فى تنظيف هذه الأماكن، لذلك نقدم لك هذه الوصفة لإزالة هذه البقع القديمة والمتراكمة:

ملعقتين كبيرتان من سائل تنظيف الصحون، نضع عليه ملعقتين من الخل، تخلط هذه المكونات معاً ويمكن إختيارياً إضافة نقطتين من زيت شجرة الشاي، الذي يباع عند العطارين وسعره رخيص، وهو مضاد للفطريات، ويساعد على التخلص من التعفن فى هذه الأماكن، نقوم برش هذا الخليط على الأماكن المراد تنظيفها، ويترك لمدة عشرة دقائق ثم يمسح بفوطة أو اسفنجة.

تنظيف البانيو

البانيو من الأماكن التي يتراكم عليها بواقى الصابون، لتنظيف البانيو نستخدم مادة تسمى البوراكس وهى تباع فى أماكن بيع المواد الصيدلية أو المختبرات، وقد تباع عند بعض العطارين، وهى مادة ممتازة جداُ للتنظيف، يمكن أن نرش منها كمية فى قاع البانيو، ونضع معها كمية من صلصة التارتار وهى تستخدم أصلاً للحصول على كيك منفوش، وتكون موجودة فى المحلات بجواب الكاتشب والمايونيز، وهى مصنوعة من خل العنب، وفى حالة عدم توافر صلصة التارتار يمكن استبداله بالخل الأبيض، ويترك هذا الخليط لمدة ساعة ثم نستخدم فرشاة لغسل البانيو، وسنلاحظ إزالة أى بقع موجودة، بعد الإنتهاء من التنظيف بهذا الخليط إن وجدت بقع عنيدة، سنستخدم معها نفس الخليط السابق مع إضافة قليل من الأمونيا أو النشادر، وتترك لفترة حتى تتفاعل ثم تغسل باستخدام اسفنجة.

طريقة تلميع الحمام والبانيو

نستخدم مادة التربنتين وهي مادة تباع لدى محلات الدهانات، وهذه المادة نستخدمها بعد إضافة القليل من الملح لها، وبعدها يصبح الحمام والبانيو لامع.

التخلص من بقع الصدأ فى الحمام

بالطبع من أكثر البقع فى الحمام، هي بقع الصدأ حيث توجد المعادن والحنفيات، وللتخلص من بقع الصدأ نستخدم مادة البوراكس السابق ذكرها، بالإضافة إلى عصير الليمون.

تنظيف حرف قاعدة الحمام الشديد الإصفرار

يمكن إرتداء قفازات جلدية، ونغمر قطع مناديل كبيرة فى كمية وفيرة من الخل، ونثبتها جيداً داخل قاعدة الحمام طوال الليل، وفى الصباح نزيل المناديل، ونغسلها بالفرشاة وسنلاحظ زوال الإصفرار المتراكم.

طريقة عمل خل الحمضيات

بما أن رائحة الخل قوية كثيراً، وقد لا يتحملها البعض يمكن أن ننقع بالخل قشور حمضيات، مثل البرتقال أو الليمون فى برطمان ويغلق جيداً، وعند فتح البرطمان سنشم رائحة عطرية مميزة ويستخدم الخل بجميع الخلطات كما هو مشار له.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد