تعرف على تسوس الأسنان وكيفية علاجه بالتفصيل قبل فوات الأوان

يعاني الكثير من الأشخاص من تسوس الأسنان والذي يسبب شكل غير لائق لها بعد فترة، بالإضافة إلى الجير (التكلسات) وصعوبة إزالته. وهذه المشكلة التي نعاني منها جميعا وهي تسوس الأسنان هي موضوع مقالنا لليوم، مشكلة التسوس هي مشكلة يعاني منها العديد من الأفراد صغار وكبار، سنذكر أسباب التسوس، كيفية حدوثه، وعلاجه وانواع الحشو الموضوع بعد تنظيف التسوس.

يعتقد الكثير منا أن التسوس هو عبارة عن كائن يأكل في الضرس، وذلك مفهوم خاطئ حيث يختلف الموضوع تماما عن هذا الاعتقاد. ودعونا نوضح مفهوم التسوس.

بداية، ما هو التسوس؟

هو عبارة عن ناتج لاتحاد أربع عناصر في معادلة، إذا غاب أحد العناصر لا يحدث تسوس الأسنان، والعناصر هي:

  1. البكتريا الموجودة طبيعيا في اللعاب الموجود داخل الفم، والتي يكون لها دور مهم في الوضع الطبيعي.
  2. بقايا الطعام الموجودة بسبب الإهمال وعدم الإهتمام بتنظيفها من وقت لأخر.
  3. الوقت، حيث أن التسوس لا يحدث بين ليلة وضحاها، فغالبا يستمر لفترة كبيرة حتي حدوثه.
  4. الأسنان أو الضروس، دعونا نوضح، عندما تجد البكتيريا بقايا الاكل والسكريات موجودة على الأسنان، تقوم بالتغذية عليها، فبالتالي تفرز فضلات عبارة عن أحماض والتي بدورها تقوم بتكسير المعادن التي تكون الضرس حتي تآكله جزءاً بعد جزء. سنذكر تكوين السن او الضرس حتي نعلم بأي مرحلة من مراحل التسوس تمر بها.

تكوين السنة أو الضرس

  1. عصب السن.
  2. طبقة العاج، والتي تسمى dentin، وهي أكبر طبقة في الضرس، حساسة قليلا، أقل صلابة من الطبقة التي تليها.
  3. طبقة المينا وهي أكثر طبقة صلبة في الضرس والتي تقوم بالمحافظة عليه.
  4. اللثة والتي تحيط بالأسنان من جميع الاتجاهات.

مراحل حدوث التسوس

  1. اول مرحلة يكون التسوس عبارة عن خط اسود خفيف في منتصف الضرس، في هذه المرحلة لا تشعر بأي ألم، حيث يكون التسوس في هذه المرحلة محصور في طبقة المينا فقط. وعلاج هذه المرحلة. لا يحتاج الى حفر أو تنظيف، سنذكر هذا العلاج بعد ذكر أنواع الحشو.
  2. المرحلة الثانية والتي فيها يبدأ التسوس بالزيادة، وستعشر بألم بسيط مع تناول المشروبات الباردة والحلويات، ستختفي هذا الالم قليلا ويعود مرة أخرى أشد من الأول، ويبدأ الثقب يتسع داخل الضرس، في هذه المرحلة يقوم العصب بإرسال شعارات إليك لتقوم بإنقاذه قبل سوء الحالة، التسوس هنا يكون في طبقة ال dentin وبالتالي يكون التسوس أسرع من المرحلة الأولى.
  3. وصول التسوس للعصب، في هذه المرحلة ستبلغ منتهاك من الألم، ولن يخفف هذا الألم أي مسكنات. في هذه المرحلة ستكون تخطيت مرحلة الحشو العادي ويحتاج الى علاج خاص مثل معالجة الجذور وغيره.

ماهي الأماكن التي يحدث فيها التسوس؟

  1. أول مكان هو pit and fissure cavity ، هو مكان تجمع بقايا الاكل. فتحدث البكتريا ومن ثم التسوس.
  2. بين الضروس وبعضهم البعض.
  3. أسوأ الأنواع هو التسوس الموجود أسفل اللثة مباشرة. وذلك يحدث عند الأشخاص الذين يستمرون لفترة طويلة في إهمال الأسنان وتنظيفها. فيحدث تراكم على الأسنان.
  4. التسوس الموجود لدى الأشخاص الذين لديهم تراجع اللثة. اي حدوث التسوس على سطح اللثة.

طريقة العلاج الفعالة لتسوس الأسنان بمراحله المختلفة

علاج المرحلة الأولى والتي تكون عبارة عن خط خفيف داخل الضرس، العلاج لذلك هو الحشو التحفظي، أي وضع حشو وقائي للضرس حتى تعزل الطبقة الموجودة عن البكتريا وعن بقايا الأكل، وبالتالي يتوقف ذلك التسوس ولا يستطيع الوصول لباقي الضرس.

ومن الممكن استخدام ذلك الحشو مع الضروس السليمة والتي ليس بها اي نوع من أنواع التسوس للمحافظة عليها.

فيما يخص المرحلة الثانية والثالثة من التسوس ، فستحتاج الى حشو عصب أو حشو عادي ، وينصح الأطباء بالمتابعة كل ثلاث او ست شهور والتأكد من سلامة الضروس. تلك كانت أهم مراحل التسوس وكيفية علاجها بمختلف مراحلها.

الأسنان من أكثر الأماكن الحساسة في جسم الإنسان، وعندما يصاب الإنسان بأي مشكلة في الأسنان، يكون الألم شديد جداً ، لذلك إذا استشعرت أي ألم في أسنانك ، ننصحك بشدة بالذهاب إلى الطبيب ، وعمل حشو تحفظي إذا لزم الأمر ، لأنك إذا تركت الأسنان دون رعاية فسوف تفقدها وتندم وقت لا ينفع الندم، لا تترددوا في كتابة أي إستفسار او تعليق، وشاركوا المقال لتزيد الفائدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.