هل عملة البتكوين الرقمية آمنة حالياً؟

انتشر هذا السؤال كثيراً: هل عملة البتكوين الرقمية آمنة؟ بعد أن جاءت عملة البتكوين كنتاج طبيعي للإنترنت والتي أصبح لها الكثير من الأسرار ، وعلى قائمة الاختراعات التي تتربع على عرش الإختراعات البشرية يتربع هذا الاختراع المسمى بالإنترنت،

بفضل الإنترنت تغير كل شئ في حياتنا وطريقة معيشتنا، ومن أبرز إسهامات الانترنت في حياتنا هو ذلك العالم الإفتراضي و العملات الإفتراضية وعلى رأسها عملة البتكوين (ما هو البتكوين وطريقة التعامل به؟).

فحرف الـ E الذي أصبح جزءا من الكثير من المصطلحات الخاصة بالانترنت والمصطلحات الرقمية هو جزء مهم من هذا العالم الافتراضي الذي ملأ حياتنا، وأصبح هناك الكثير من الأشياء والعملات التي يمكن لنا ارسالها واستلامها دون القدرة على مسكها بأيدينا.

البتكوين وما له من أسرار هو جزء من هذا العالم وهذه العملات الرقمية، وهو عملة افتراضية ولكنها تختلف عن الأموال التي توجد في بطاقاتنا الائتمانية ، لأنها غير مصدرة تحت سلطة دولة معينة ولا يسيطر عليها بنكاً مركزياً معينا.

ولكنها تتشابه مع باقي العملات في انها تمكنك من البيع والشراء عبر الإنترنت، أو أي متجر يقبل التعامل بهذه العملة الافتراضية العالمية الآن ألا وهي البتكوين.هل عملة البتكوين الرقمية آمنة حالياً؟ 2

ولكن كيف يمكن الحصول على البتكوين؟

بعد ارتفاع أسعار هذه العملة الافتراضية انتشرت الكثير من الطرق ، والتي منها الكثير من الطرق المزيفة بالطبع تروج لبيع هذه العملات وتدعي بعض المواقع أنها وسيط لبيع البتكوين، وننصحك بتوخي الحذر لأن الطريقتين الوحيدتين الآمنتين للحصول هذه العملة هما كالتالي:

1- أن تصنع البتكوين بنفسك:

وذلك يتم من خلال شراء جهاز حاسوب بامكانيات عالية جدا جدا والذي يعمل لفترات طويلة جداً، ليكن له القدرة على معالجة الشفرة البرمجية التي تمكنك من الحصول في النهاية على شفرة عملة البتكوين.

2- أن تشتري البتكوين مباشرة:

أما الطريقة الثانية للحصول على عملة البتكوين ، هو أن تقوم بشرائها مباشرة من أحد من يمتلكون هذه العملة، وذلك يكون مقابل الدولار ، ومن خلال أحد المتاجر الرقمية المخصصة لبيعها عبر الانترنت.

كيفية تحويل البتكوين الى عملة اخرى؟

أما إذا كنت تمتلك عملة البتكوين وتريد تحويلها الى عملة اخرى مثل الدولار الأمريكي، يمكنك القيام بذلك بسهولة تامة من خلال نفس المتاجر الرقمية المخصصة لبيع وشراء عملة البتكوين.

سعر عملة البيتكوين اليوم مقابل الدولار الأمريكي

توفر العديد من المنصات المالية حول العالم، أسعار البيتكوين مقابل الكثير من العملات ومنها بالطبع الدولار الأمريكي، ويمكنكم دائماً الإطلاع على سعر عملة البيتكوين من هذا الرابط الذي توفره شركة جوجل، وهنا يمكنكم ملاحظة انخفاض وارتفاع سعر العملة والتي تتأثر طبعاً بالكثير من العوامل، ومنها عمليات الإختراق والإحتيال التي سنعرضها في هذا المقال.هل عملة البتكوين الرقمية آمنة حالياً؟ 1

هل عملة البتكوين الرقمية آمنة؟ كما يدعي من يعملون في هذه العملة؟

يدعي دائماً المتاجرون في هذه العملة أو المنقبون عن عملة البتكوين أنها عملة آمنة، ولاحظنا في الفترة الماضية حدوث تراجعات وارتفاعات كبيرة في أسعار البيتكوين ، وفي فترة من الفترات أعلنت منصة Bitfenix التي تعمل في وساطة البيتكوين، عن إيقاف التعامل على عملة البتكوين.

وبررت المنصة هذا الإيقاف بوجود عمليات قرصنة واختراق أمني تسبب في سرقة 120 الف عملة بتكوين والتي كانت تساوي حوالي 72 مليون دولار وقتها، كما شهدت عملة البيتكوين سلسلة من حالات الإختراق وسرقة الحسابات كما سنوضح لكم.

سلسلة الاختراقات والسرقة التي تعرضت لها عملة البيتكوين

  1. سرقة 6000 بيتكوين من منصة Picostocks مما أدى الى تراجع كبير في العملة وقتها أيضا.
  2. أعلن أيضاً موقع MT Gox إفلاسه بعدما تعرض لعملية إختراق وسرقة حوالي 770 ألف عملة بيتكوين وبالتالي حدث أيضاً تراجعاً في سعر البيتكوين إثر ذلك.
  3. بدأت تتعافى العملة لمدة ثم تعرض موقع Etherium للسرقة لمبلغ تم تقديره بحوالي 50 مليون دولار.

ولا زالت عمليات الإختراق والسرقة تتوالى من وقتها الى الآن بهدف الحصول على العملة التي وصلت أسعارها لمعدلات قياسية.

بعد كل ما قمنا بسرده من عمليات سرقة لعملة البيتكوين،

هل عملة البتكوين الرقمية آمنة حالياً؟

بالفعل تطور الأمر كثيراً وأصبحت عمليات السرقة والإحتيال والإختراق التي تتعرض لها عملة البيتكوين أقل من الوقت السابق لكن تكمن خطورة البيتكوين فيما يلي:

  • كما نعلم لكل محفظة لعملة البيتكوين مفتاح خاص بها، وفي حال تعرضت المحفظة للإختراق وحصل المخترقون على مفتاح المحفظة فهذا يعني ضياع ما تمتلكه من عملات بيتكوين للأبد.
  • وبحسب كبرى شركات البرمجيات فإن هناك ما يزيد على 140 فيرس تم إنتاجهم خصيصاً لسرقة عملات البيتكوين، وهذا خبر مزعج جداً.
  • وأكدت تقارير شركات مكافحة الفيروسات أن حوالي 22 بالمائة من البرمجيات الخبيثة هدفها الأساسي البحث عن عملات البيتكوين وسرقتها.

بعد هذه الإحصائيات كلها بالتأكيد هناك من يعلم حجم المخاطرة التي يدخل إليها عند تداول عملة البيتكوين، ولكن هناك الكثيرون أيضا يرون أن لها مميزات كبيرة جداً وتستحق المغامرة.

نتمنى أن يكون هذا المقال قد أجاب على السؤال الأكثر طرحاً الآن: هل عملة البتكوين الرقمية آمنة؟والآن قل لنا أنت بعد قرائتك لهذا التقرير ما رأيك في عملة البيتكوين وهل تراها عملة آمنة أم لا؟ ولماذا؟

ولا تنسى متابعة موقعنا ومشاركة هذا المقال.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.