رسمياً السعودية تعلن موعد عيد الأضحى المبارك ٢٠١٩.. واختلاف بعض الدول في الرؤية

أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية نتيجة استطلاع رؤية هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس الموافق اليوم الأول من شهر أغسطس، وعليه فإن يوم عرفة يوافق يوم السبت الموافق العاشر من أغسطس، وأول يوم عيد الأضحى المبارك هو الحادي عشر من أغسطس الجاري 2019.

بيان المحكمة الإدارية العليا بالمملكة العربية السعودية

جاء البيان كالتالي” بعد الاطلاع على ما ورد من المحاكم واللجان الخاصة بالمملكة لهذا الخصوص، فقد ثبت لدى المحكمة الإدارية العليا رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الخميس بشهود عدد من الشهود العدول.

وبهذا يكون الجمعة هو الأول من شهر ذي الحجة، ليأتي إعلان المحكمة الإدارية العليا في المملكة العربية السعودية وفقا للتوقعات الفلكية في مصر، حيث كان المعهد القومي للبحوث الفلكية في القاهرة، أكد على أن يوم السبت الموافق العاشر من أغسطس هو يوم وقفة عرفة، وعليه فإن الأحد الموافق الحادي عشر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك”.

من الجانب الآخر، رأت بعض الدول العربية والإسلامية رؤية اخرى لذلك بمعني توافق يوم عيد الأضحى المبارك باليوم الثاني عشر من أغسطس وليس الحادي عشر. فكيف حدث ذلك؟

رؤية بعض الدول الأخرى

خالفت عدد من الدول العربية رؤية المملكة العربية السعودية في هلال ذي الحجة، وكانت السعودية قد أعلنت الخميس الماضي رؤية هلال ذي الحجة كما ذكرنا سابقا، ولكن أعلنت كل من الهند وباكستان وبنجلاديش الجمعة الماضية ثبوت رؤية هلال ذي الحجة بعد غروب شمس الجمعة.

وعليه سيكون الإثنين الموافق الثاني عشر من أغسطس هو أول أيام عيد الأضحى المبارك في هذه الدول، ولم يتوقف الأمر عند ذلك، بل أعلنت إيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية نفس إعلان الهند وباكستان.

رؤية مركز الفلك الدولي

أكد مركز الفلك الدولي أنه تم رصد هلال ذي الحجة يوم الجمعة، باستخدام تقنية التصوير الفلكية، مما يعني وجود خطأ حول رؤية المملكة العربية السعودية لهلال ذي الحجة يوم الخميس الموافق اليوم الأول من شهر أغسطس.

ونشر المركز الفلكي الدولي صورة لهلال ذي الحجة تم التقاطها ظهر الجمعة الساعة الثانية والربع ظهرا بتوقيت الإمارات من قمة جبل حفيت، باستخدام تقنية التصوير الفلكية، وكانت اللجنة الرئيسية لاستطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام. ١٤٤٠،أعلنت عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الخميس، وعليه يكون أول أيام العيد هو الإثنين.

وبهذا اختلفت الدول العربية والإسلامية حول أول أيام عيد الأضحى المبارك وفقاً لرؤيتهم. وكل عام وانتم والامة الاسلامية بخير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد