تعريف التدخين واضرار التدخين بالتفصيل وطرق العلاج

من المهم جداً التعرف على اضرار التدخين بالتفصيل، لأن هناك العديد من الأمراض التي يصاب بها الأفراد في هذه الأيام ولأسباب عدة، نأخذ التدخين على سبيل المثال، والذي أصبح عامل كبير للتعرض للعديد من الأمراض. وفي مقالنا لليوم سنركز على أهم أضرار التدخين بالتفصيل وكيفية التخلص من تلك العادة السيئة المدمرة للصحة فلنبدأ بتعريف التدخين.

تعريف التدخين

التدخين العادي “السجائر” هو عبارة عن وجود تبغ ملفوف بداخل ورق والذي يتم حرقه لإخراج مواد كيميائية كثيرة، منها النيكوتين والتي يبحث عنها كل مدخن، وهي مادة تُصيب الفرد بالإدمان، وعند حرق التبغ لإخراج النيكوتين، يتم إخراج آلاف المواد الكيميائية منها أكثر من عشرين مادة مسببة للسرطان مثل الرصاص والبنزين وغيره.

اضرار التدخين بالتفصيل

  1. هناك ١٥ نوع من السرطانات التي يتسبب بها التدخين مثل سرطان الرئة والكبد والدم والحلق والفم والأنف ولكن سرطان الرئة هو أكثر نوع يسببه التدخين، علما بأنه يمثل ثلثي حالات السرطان التي تأتي من التدخين.
  2. أكدت البحوث العالمية أنه من بين عشرة أشخاص مدخنين يوجد سبعة منهم مصابين بسرطان الرئة، فإذا كنت تقوم بتدخين عشرين سيجارة في اليوم فسيؤدي إلى زيادة حالات الإصابة بالسرطان بنسبة ٢٣٪ فوق النسبة الطبيعية للإصابة بسرطان الرئة.
  3. التدخين يؤدي الي قلة الاستيعاب وضعف الذاكرة، فهو مسؤول عن تراجع الوظائف المعرفية، كاللغة والفهم بالإضافة إلى التذكر وذلك حسب بعض الدراسات البريطانية.
  4. يُسبب التدخين أيضًا العديد من الالتهابات مثل التهاب الفم والحلق والجيوب الأنفية.
  5. يُسبب العديد من الأمراض الخاصة بالقلب مثل تصلب الشرايين والذبحة الصدرية والأزمات القلبية. كل ما مضى كان يخص المدخن نفسه، أما عن أضرار التدخين للمجاورين للشخص المدخن فهي كثيرة ولا تقل خطورة عن المدخن ذاته.

أضرار التدخين على الآخرين (اضرار التدخين السلبي)

يضر الشخص المدخن نفسه والأشخاص المجاورين له، سواء عائلته أو أصدقائه او زملائه أو في أي مكان يقوم بالتدخين فيه، ونحن نطلق عليهم أصحاب التدخين السلبي، و يتضررون من خلال تنفس الدخان الصادر من السجائر وذلك به العديد من الخطورة، ويسبب العديد من الأمراض مثل ضيق التنفس وغيره.

آثار التدخين على الأم الحامل

  1. موت الأجنة داخل رحم الأم الحامل المدخنة أو بعد الولادة مباشرة.
  2. ربما يستمر الحمل ولكن يُولد الجنين قبل ميعاده.
  3. إصابة الجنين بالعديد من الأمراض العقلية.
  4. ربما يُولد الجنين سليم وتبدأ المعاناة بعد سنة أو سنتين فيُصاب بحالات الربو أو السعال المزمن.
  5. شكوى الطفل بعد مرور الوقت من ضعف السمع. وبعد حديثنا عن أضرار التدخين على الشخص المدخن والمجاورين وعلى الأم الحامل، دعونا الأن نوضح بعض الطرق للتخلص من التدخين من تلك العادة، والتي يُوصي بها العديد من الأطباء المتخصصين.

طرق علاج التدخين والتخلص منه

  1. قم بتهيئة ذاتك لمقاطعة التدخين بل إجعل لديك إرادة كبرى للتخلص من تلك العادة.
  2. قم تدريجيا بتخفيف عدد السجائر في اليوم، وكمثال لذلك يُوصي الأطباء بعدم التدخين داخل الأماكن المغلقة، حيث إذا قام الشخص بتدخين عشرة سجائر في مكان مغلق، يكون قد دخن حوالي ثلاثة عشر واحدة، فبالتالي بمجرد عدم التدخين داخل مكان مغلق سيخفف من كمية النيكوتين داخل الجسم.
  3. الابتعاد عن الأماكن التي تذكرك بالتدخين مؤقتا حتى يساعدك في التخلص من تلك العادة، وبالتالي تخفف من عدد السجائر المتناولة في اليوم.
  4. شرب السوائل بكثرة وخاصة الماء، إضافة إلى ممارسة الرياضة، والتي تساعد على توفير الشعور بالارتياح وتخفيف الضغط النفسي الناتج عن إقلاعك للتدخين.
  5. التعامل مع الشق الكيميائي للتدخين، أي استخدام بدائل للنيكوتين، والتي توفر الشعور بالراحة للفرد المدخن.
  6. إتباع أدوية خاصة بالإقلاع عن التدخين لتخفيف أعراض الانسحاب وذلك بمتابعة طبية.
  7. هناك أيضا بعض الأطعمة والمشروبات، التي تساعد على ترك التدخين مثل شرب الزنجبيل وتناول بعض أنواع الأطعمة الحامضية.

بعد أن تعرفنا على أهم اضرار التدخين بالتفصيل، تبين لنا أن عملية الإقلاع عن التدخين هي عملية متكاملة تتطلب جهد الشخص ودعم الشخص من البيئة المحيطة، وتخفيف تعريض هذا الشخص للتدخين السلبي، وذلك سوف يحقق له النجاح؛ ومن هنا تنبع أهمية تطبيق قوانين حظر التدخين في الأماكن العامة، والتي تؤدي بنسبة كبيرة إلى خفض نسبة المدخنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد