أفضل وأغلى 10 ماركات عالمية لهذا العام

تتغير قائمة أفضل وأغلى 10 ماركات عالمية لكل عام بناء على تغير الأرباح وقيمة الأسهم لهذه العلامات التجارية، نتابع معاً في هذا المقال قائمة أغلى وأفضل العلامات لهذا العام.

ويمكن تعريف العلامة التجارية بمثابة علامة مميزة للشركة المصنعة والتي لها سمعة عالية بين المستهلكي، وهذا طبقاً لتعريف لـ Wikipedia للماركات أو العلامات التجارية.

ولا يعرف البعض أن مفهوم العلامة التجارية أصغر بكثير من مفهوم الشركة. وذلك لأن الشركة قد يكون لديها العديد من العلامات التجارية أو ماركات عالميه، فمثلاً Google علامة تجارية ، وشركة Alphabet Inc. هي الشركة التي تمتلك هذه العلامة التجارية.

في هذه المقالة ، قمنا بجمع معلومات محدثة حول الماركات العالمية الأكثر قيمة للعام الحالي. لذلك دعونا نبدأ.

أفضل 10 ماركات عالمية حالياً

1- شركة أبل Apple

أفضل وأغلى 10 ماركات عالمية لهذا العام (1)

قيمة علامتها التجارية: 205.5 مليار دولار

مجال عمل الشركة: الالكترونيات ، تكنولوجيا المعلومات.

أهم المنتجات : أجهزة الكمبيوتر الشخصي والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة ومشغلات الصوت وغيرها.

وتعتبر شركة Apple هي العلامة التجارية رقم 1 في العالم لمدة أعوام سابقة. واليوم أصبح شعار الشركة محبوباً من قبل ملايين البشر حول العالم ، حيث أصبحت Apple الأكثر نجاحًا وقوة من بين العلامات التجارية التي تعد بالآلاف. ووصلت قيمتها إلى 205.5 مليار دولار بناء على رأي الخبراء.

تأسست الشركة في 1 أبريل 1976 من قبل ستيف وزنياك ورونالد واين وستيف جوبز. شارك الثلاثي في ​​البداية في تجميع أجهزة الكمبيوتر المنزلية وإنتاج نماذج من أجهزة الكمبيوتر الشخصية. لكن نجاحها الأكبر جاء في الأعوام الأخيرة عندما قدمت Apple منتجاتها المحمولة إلى المستخدمين حول العالم مثل الهواتف الذكية وأجهزة iPhone والأجهزة اللوحية iPad.

حالياً منتجات Apple تعددت وأصبحت تشمل الساعات الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، وأكثر من ذلك.وتتميز جميع منتجات “apple” بالجودة العالية والتصميم الأنيق.

شركة أبل أشهر الماركات العالمية اليوم لديها الآلاف من المكاتب والمتاجر ومراكز الخدمة ولديها ما يقرب من 132000 موظف. ويقع المقر الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية.

2- جوجل

ماركات عالمية

قيمة علامتها التجارية: 167.7 مليار دولار

مجال عمل الشركة: الإنترنت

وشركة غوغل ، تمتلك أكبر وأقوى محرك بحث على الإنترنت ، ونعتقد أنه معروف لجميع مستخدمي الانترنت حول العالم. ولذلك ، أصبحت علامة “Google” ثاني أغلى الماركات العالمية.

وتأسست قوقل في عام 1993 من قبل سيرجي برين ولاري بيج. وكانت البداية توفير خدمة البحث التي تعالج مليارات الاستعلامات يوميًا. بفضل محرك البحث المتقدم ، حيث تمكن مبدعو Google من إنشاء أقوى شركة للإعلانات على الإنترنت ، والتي تعتبر أكبر حصة من إيرادات الشركة.

ليس هذا هو المنتج الوحيد لجوجل. بل تقوم شركة Alphabet Inc. بتطوير مشاريع جديدة باستمرار. منها الأجهزة المحمولة التي تقوم بتصنيعها بالكامل، وتمتلك البرامج الشهيرة (مثل Android OS) ، والعديد من خدمات الإنترنت مثل YouTube و Gmail و Google Maps و Google AdWords وغيرها الكثير. وتقع الشركة في كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية.

3- شركة مايكروسوفت

أفضل وأغلى 10 ماركات عالمية لهذا العام (3)

 

قيمة العلامة التجارية: 125.3 مليار دولار.

مجال العمل: تطوير البرمجيات.

أهم المنتجات : Microsoft Office و Microsoft Windows و Xbox.

أسسها الرجل العبقري بيل غيتس

 

عام 1975. حيث قامت Microsoft مشوارها الناجح بعمل برامج أجهزة الكمبيوتر الشخصية (PC) لتجعل الكمبيوتر الشخصي سهل الاستخدام . وتشتهر عالميا بنظام التشغيل Windows – الإنجاز العظيم الذي سمح للمستخدمين العاديين بتعلم واحتراف مهارات الكمبيوتر بمنتهى السهولة. وتمكن هذا النظام من تحقيق نجاح كبير جدا جدا وأرباح مهولة.

حتى اصبحت Microsoft اليوم أحد أهم شركات التقنية في عالم الكمبيوتر.  ، ونجحت في إنتاج مجموعة من التطبيقات التي أصبحت عالمية تسمى Microsoft Office ، وتنتج Microsoft حالياً الأجهزة المحمولة وملحقاتها والمعدات المكتبية. وتقع الشركة الأم في واشنطن ، بالولايات المتحدة الأمريكية.

4- شركة أمازون

أفضل وأغلى 10 ماركات عالمية لهذا العام (4)

قيمة العلامة التجارية: 97 مليار دولار

مجال العمل: تجارة التجزئة.

أصبحت أمازون في القائمة كأغلى شركة من حيث القيمة السوقية في المستوى الرابع. وهي أكبر شركة لبيع المنتجات عبر الانترنت بنظام بالتجزئة وهي شركة أمريكية تقوم ببيع وتسليم جميع أنواع المنتجات تقريباً عبر الإنترنت.

والآن من خلالها يمكن للمتسوقين عبر الإنترنت وموردي المنتجات وأيضاً الشركات المنتجة بيع أي منتجات بمفردهم باستخدام موقع أمازون كمنصة للتجارة العالمية عبر الإنترنت.

وتأسست أمازون في عام 1994 على يد جيف بيزوس. وتوجد في واشنطن. وتقول التقارير أن أمازون لديها 750،000 موظف وتبلغ أصولها أكثر من 162 مليار دولار. وتبلغ المبيعات كل عام ما يقرب من 201 مليار دولار.

5- موقع الفيسبوك

أفضل وأغلى 10 ماركات عالمية لهذا العام (4)

قيمة العلامة التجارية: 88.9 مليار دولار

مجال العمل : الإنترنت.والتواصل الاجتماعي.

قام الشاب مارك زوكربيرج بإنشاء منصة Facebook في عام 2004. أما الآن فأصبح عدد زوار الفيس بوك أكثر من 1.86 مليار شخص كل يوم. وأما عن هذا المبلغ 88.9 مليار دولار هو مجرد تقدير لشعبية هذا الموقع الضخم وربما تكون أرباحه وقيمة أكثر بكثير.

ووفقا للتقديرات يحقق Facebook أرباح صافية تتخطى 22 مليار دولار وأساس الربح طبعاً الإعلانات عبر الإنترنت. وتقع شركة الفيسبوك في ولاية كاليفورنيا ، بالولايات المتحدة الأمريكية.

6- شركة كوكا كولا

أفضل وأغلى 10 ماركات عالمية لهذا العام (6)

القيمة التجارية: 59.2 مليار دولار

مجال عملها: صناعة المواد الغذائية.

أهم المنتجات : مشروبات غير كحولية.

مشروب Coca-Cola واحد من أشهر المشروبات الغازية في العالم ويحقق أرباحاً أكثر من 5 مليارات دولار كل عام ، وتأسست كوكاكولا عام 1882. وتنتج مجموعة من المشروبات مثل فانتا ، وسبرايت ، ودايت كوك ، وشويبس.

ولأن هذه الشركة لها أصول وارباح عالية وموظفين كثيرين وأرباح مرتفعة ، وتقع الشركة في ولاية جورجيا ، الولايات المتحدة الأمريكية.

7- شركة سامسونج العالمية

أفضل وأغلى 10 ماركات عالمية لهذا العام (7)

القيمة التجارية: 53.1 مليار دولار

مجال عملها : الإلكترونيات.

أهم منتجاتها: الإلكترونيات والأجهزة المنزلية ، وبناء السفن ، وهندسة الطائرات ، والأعمال المالية ، وانتاج المواد الكيميائية ، والترفيه.

وتعد واحدة من أهم الماركات العالمية كمنتج للإلكترونيات الاستهلاكية. ويعود أساس هذه الشركة إلى دولة كوريا الجنوبية عام 1938. وبعدها تم دمج شركة سانيو مع شركة سامسونج ، وأصبحت مجموعة سامسونج بطرق تسويق ومهمة مختلفة.

ومن أهم الخطوات الناجحة التي أخذتها سامسونج في رحلة نجاحها إنتاج الموديلات الأولى من التكييفات. حيث كانت هذه بداية التطور الكبير للشركة في الأسواق الأوروبية والآسيوية وقتها.

ثم بدأت شركة Samsung إنتاج أجهزة الكمبيوتر الشخصية بعدها . وفي عام 1992 ، قامت الشركة بتطوير أول خط إنتاج للهواتف المحمولة. وفي عام 1999 ، فازت Samsung Electronics بجائزة Forbes Global في مجال تصنيع الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.

وحالياً أصبحت Samsung Group مالكة للكثير من الخطوط للكثير من المنتجات العالمية. وتقع الشركة الأم في جيونجي دو ، جمهورية كوريا الجنوبية.

8- شركة ديزني

أفضل وأغلى 10 ماركات عالمية لهذا العام (8)

القيمة التجارية لعلامة ديزني: 52.2 مليار دولار

مجال عمل شركة ديزني: الإذاعة ، الرسوم المتحركة ، صناعة الأفلام ، والمتنزهات.

أهم منتجات ديزني: الرسوم المتحركة ذات الطول الطويل.

في عام 1923 أنشأ كلاً من والت ديزني وشقيقه روي ديزني شركة ديزني وعلامتها التجارية. وبدأت كاستوديو صغير للرسوم المتحركة وهي الآن واحدة من أكبر استوديوهات هوليوود.

ولديها 11 متنزهًا ترفيهيًا وحديقتين مائويتين و ABC – شبكة البث التلفزيوني والإذاعي الرئيسية.وتقع شركة الإنتاج الرئيسية في بوربانك ، كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية.

9- شركة تويوتا

أفضل وأغلى 10 ماركات عالمية لهذا العام (9)

القيمة التجارية لتويوتا: 44.6 مليار دولار

مجال عمل شركة تويوتا: صناعة السيارات المتطورة.

أهم منتجات تويوتا: السيارات.

شركة Toyota هي شركة يابانية بدأت نشاطها عام 1924 لصاحبها الأساسي Sakichi Toyoda. في البداية لم يشارك في صناعة السيارات ، لكنه كان يعمل في مجالات أخرى.

ثم ركز ابنه ، Kiichiro Toyoda ، على تصنيع السيارات وأنشأ قسم السيارات بالأموال التي تلقاها من بيع براءة اختراع على آلة إنتاج ذكية. وبعدها بلغت المبيعات السنوية العالمية لسيارات تويوتا ما يقرب من 265.9 مليار دولار. وتقع شركة تويوتا الأم في أيشي ، اليابان.

10- ماكدونالدز

أفضل وأغلى 10 ماركات عالمية لهذا العام (10)

القيمة التجارية لماكدونالدز: 43.8 مليار دولار
مجال العمل الأساسي: الغذاء.
أهم المنتجات : الوجبات السريعة.

تعتبر ماكدونالدز سلسلة عالمية من مطاعم الوجبات السريعة التي تحتل المرتبة العاشرة في ترتيب الماركات العالمية الأكثر قيمة. حيث تقدر حالياً بحوالي 43.8 مليار دولار على الرغم من انخفاض قيمتها في عام 2015 بنسبة 11 ٪ نتيجة لسلسلة من الحوادث.

وأسست شركة ماكدونالدز في عام 1940 من قبل شقيقين ، ماك وديك ماكدونالدز ، حيث بدأوا بأول مطعم لهم في سان برناردينو ، بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

كانت هذه قائمة لأشهر وأغلى 10 ماركات عالمية، أخبرنا بأفضل ماركة عالمية تحبها ولماذا، وشارك هذا المقال مع اصدقائك إذا أعجبك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد