حماية الهاتف من الاختراق.. واشياء نفعلها تؤدي الى الاختراق

ان مهمة حماية الهاتف من الاختراق ليست مهمة سلة الآن، ولكنها ليست مستحيلة، لكن يجب أن ننتبه جيداً لأن كل يوم أصبحنا نسمع عن اختراقات لهواتف المشاهير أو الناس العاديين من حولنا، وقد وصلت مخاوف اختراق الهاتف الذكي لأي شخص لمرحلة تجعلنا نقلق بشدة تجاه هذه المشكلة، ومصدر قلق طبيعي لأي شخص يملك الهاتف الذكي.

ولكن هل هذه حقا مشكلة خطيرة بالنسبة لنا كأشخاص عاديين؟ هل رسائل البريد الصوتي لدينا هامة جدا لدرجة أن شخصا ما سيغزو خصوصيتنا للاستماع إليها؟ قبل أن نجيب على هذا السؤال اجابة متسرعة، فمن الأفضل لنا معرفة ولو القليل من المعلومات عن ماهية اختراق وقرصنة الهاتف وهل نحن حقا بحاجة للقلق من هذا الموضوع.

المخاطر الأمنية لاختراق الهاتف

هناك العديد من أنواع وطرق اختراق الهاتف ، بدءا من اختراق الشات والرسائل أو البريد الصوتي لشخص ما ، واختراق البيانات المخزنة على الهاتف الذكي مثل الصور ومقاطع الفيديو وغيرها. هذا قد يجعلك في حالة خوف من المجهول لأنك لا تعلم أي البيانات سوف يصل اليها من يحاول اختراق الهاتف الخاص بك.

وللتوضيح يعتبر الاحتمال الاقوى هو قيام بعض المتطفلين باختراق المحادثات والشات الخاص بك أو البريد الصوتي وبنسبة كبيرة سوف يكون الشخص الذي يفعل ذلك أنت تعرفه بالفعل ، وفي عالم اليوم الذي تتزايد فيه أعداد الأجهزة وأنواعها بشكل كبير جداً، اصبح اختراق الهاتف قضية أمنية كبيرة ومتزايدة أيضاً. ومع تزايد تخزين الناس للبيانات الحساسة على أجهزتهم المحمولة ، تصبح هناك فرصة كبيرة لاستغلال نقاط ضعفهم وخصوصيتهم وأصبحت أكثر إغراء للأعداء عديمي الضمير أو السابقين أو الغرباء في بعض الأحيان.

ومما يدعو للخوف اكثر أن هناك استخدامات سيئة لبعض برامج اختراق الهاتف ، وقد وضعت ظاهريا للاستخدامات الشرعية وليس للاختراق، ولكن يمكن بسهولة إساءة استخدامها من قبل أي شخص. ويمكن للقراصنة ومخترقي الهواتف والمتطفلين أن يعيثوا فسادا في حذف البيانات أو تثبيت برامج ضارة تجمع تسجيلات الدخول إلى الحسابات المصرفية ورسائل البريد الإلكتروني التجارية أو الشخصية الهامة.

لذا ، كيف يمكنك حماية الهاتف من الاختراق؟ هذا هو السؤال المهم الذي نحاول مساعدتك اليوم في الإجابة عليه.

كيفية يمكن حماية الهاتف من الاختراق

إذا كنت تريد أن تكون جاهزا ومستعداً قبل أن يقوم شخص ما باختراق هاتفك، فإن هناك العديد من التدابير التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك ضد اختراق وقرصنة الهاتف،ومعظمها يعتمد على مهاراتك الشخصية. بالإضافة إلى ذلك، هناك طرق متقدمة لضمان أن هاتفك آمن بقدر الإمكان (وبدون فقدان وظائفه الكاملة). على سبيل المثال:

1- نصائح أساسية لحماية الهاتف من الاختراق

حماية الهاتف من الاختراق.. واشياء نفعلها تؤدي الى الاختراق 1

لمستخدمي الهواتف الذكية، بعض الأساسيات الهامة التي يجب عليهم الالتزام بها للبدء في تأمين هواتفهم لمنع محاولات قرصنة هواتفهم:

لا تترك هاتفك بدون رقابة مع الآخرين

اجعل هاتفك معك في جميع الأوقات أثناء وجودك في أي مكان عام وتعتبر هذه الخطوة هي أول وأفضل خطوة يجب اتباعها.

تغيير رمز المرور الافتراضي لهاتفك وتغييرها من وقت لآخر

بالطبع تأتي الهواتف بكلمة مرور افتراضية بسيطة ويمكن لأي شخص التنبؤ بها ، ويمكن لأولئك الذين يحاولون اختراق خصوصيتك استخدامها لصالحهم. ولذلك يجب عليك تغيير كلمة مرور الهاتف إلى كلمة أكثر تعقيدا وصعوبة ولا تستخدم الرموز المعتادة مثل “1234” و “0000” و “2580” التي يتم من خلالها لاي شخص أن يفتح هاتفك وبياناتك.

الانتباه أثناء استخدام Bluetooth

تجنب استخدام شبكات Bluetooth غير المحمية وحاول دائماً إيقاف تشغيل خدمة Bluetooth عندما لا تستخدمها.

حماية بيانات رقم التعريف الشخصي pin وبطاقة الائتمان الخاصة بك

استخدم تطبيقا محميا لتخزين أرقام PIN وأرقام وبيانات بطاقات الائتمان، والأفضل من ذلك، عدم تخزينها في هاتفك على الإطلاق.

اقرا ايضاً: حماية الماسنجر من التجسس وتأمين حساب الفيسبوك لأقصى درجة

2- طرق متقدمة لحماية الهاتف من الاختراق

حماية الهاتف من الاختراق.. واشياء نفعلها تؤدي الى الاختراق (2)

ما ذكرناه بالأعلى مجرد احتياطات بسيطة يمكن لاي شخص القيام بها لحماية الهاتف، ولكن إذا كنت لا تزال قلقا بشأن اختراق هاتفك، فهناك خطوات أخرى أكثر تقدماً يمكنك القيام بها لحماية الهاتف. ومع ذلك ، وإن كانت بعض الإجراءات قد يضطرك للإستغناء عن بعض الوظائف الموجودة في هاتفك الذكي.

لا تستخدم شبكات الواي فاي العامة غير الآمنه

غالبا ما يستهدف المتسللون اختراق بعض هواتف المستخدمين من خلال بعض شبكات ال WiFi العامة التي يمكن أن تكون غير آمنة في كثير من الأحيان بسبب معايير السلامة المفترض وجودها وبالتالي عند استخدامك لهذه الشبكات تساعدهم بشكل كبير في اختراق هاتفك.

إيقاف تشغيل ميزة الإكمال التلقائي

يحب الكثيرون من مستخدمي الهواتف الذكية ميزة الإكمال التلقائي لأنها تريحهم من الكتابة الكثيرة ولكن ما لا نعلمه أنها تمكن المتصفحات والبرامج والتطبيقات من الوصول الى البيانات الشخصية الهامة المخزنة على الهاتف لذلك يجب عدم استخدام هذه الميزة.

احذف سجل التصفح وملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت بانتظام

هناك الكثير من البيانات التي تحتفظ بها التطبيقات ويجب علينا حذفها بشكل دوري وهي تعد خطوة لإزالة البصمة الظاهرية الخاصة بك لتقليل كمية البيانات التي يمكن الوصول اليها من قبل المتطفلين.

هل لديك جهاز iPhone؟ قم بتمكين البحث عن iPhone الخاص بك

هذه ميزة رائعة في هواتف ايفون يمكن تشغيل هذه الميزة في إعدادات الهاتف ، ستتمكن من خلالها من تحديد موقع هاتفك إذا فقدته قبل أن يتمكن المتسللون من الوصول اليه أو حماية بياناتك في حالة فقدت الهاتف ولم تستطع الوصول اليه.

اقرا ايضاً: أفضل 6 تطبيقات للايفون والاندرويد .. لحماية الحسابات وكلمات المرور من الإختراق

استخدم تطبيق أمان يزيد من الحماية

لأصحاب الهواتف الذكية المختلفة يعتبر من أهم الممارسات استخدام برنامج حماية قوي، وعلى سبيل المثال هناك تطبيق مميز جدا يسمي  Webroot وهو يقدم حلول أمنية كثيرة في تطبيق واحد حيث يوفر الحماية من الفيروسات ويسمح لك بتحديد موقع هاتفك عن بعد، وقفل ومسح بيانات الهاتف الخاص بك في حالة فقدانه. وكذلك فإن تطبيق Webroot يقدم لك متصفح ويب آمن مجانا لزيادة أمن الهاتف.

اقرا ايضاً: اكواد معرفة التجسس لحماية هاتفك من الاختراق

في النهاية، تذكر ايضا نصيحة مهمة جداً اغلق هاتفك في فترة الليل لأن بعض الاختراقات تتم في أوقات الليل وعدم استخدام الهاتف فبدلا من التفكير والقلق بشان هاتفك في هذه الاوقات اغلقه ليلا، كانت هذه بعض النصائح الاساسية والمتقدمة لمساعدتك في حماية الهاتف من الاختراق، إذا كنت تعرف المزيد لا تبخل بكتابته في التعليقات ولا تتردد في مشاركة هذا المقال مع اصدقائك على مواقع التواصل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربتك قبول .