تعليم اللغة الانجليزية مجاناً عبر الانترنت .. أفضل 10 مواقع دروس مجانية

مقال لـ: هيثم جمال

اذا كنت ترغب في تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً أو اذا كنت ترغب في تحسين اللغة الإنجليزية الخاصة بك وكنت تبحث عن دروس تعليم اللغة الانجليزية على الانترنت، سيفيدك جداً هذا المقال!

نعلم أن الإنجليزية هي الأكثر انتشارا من حيث عدد المتحدثين (إما كلغة أم أو كلغة ثانية) ، فإن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر انتشارا في العالم وفي المركز الأول.

هذا هو السبب في أن اللغة الإنجليزية تحظى بشعبية كبيرة بين متعلمي اللغة. لأن تحدث اللغة الإنجليزية يفتح عالما من الفرص في السفر والدراسة والعمل. بغض النظر عن الطريقة التي تنظر بها إلى الأمر ، فإن اللغة الإنجليزية ضرورية لمعظم الاتصالات والتواصل مع جميع الوجهات والهيئات الدولية. ويشمل ذلك الأعمال التجارية والتعليم والسياحة.

مع وضع ذلك في الاعتبار ، لقد بحثت كثيراً للعثور على دروس اللغة الإنجليزية المجانية عالية الجودة عبر الإنترنت. وقمت بالتركيز أصناء البحث في هذه المواقع التي أعجبتني على ما يلي:

  1. دروس اللغة الإنجليزية السمعية والبصرية للمساعدة في فهمك للاستماع
  2. دورات اللغة الإنجليزية لتحسين النطق
  3. قراءة وكتابة الدروس منذ اللغة الإنجليزية المكتوبة غالبا ما تكون مختلفة جدا عن المنطوقة

دعونا نلقي نظرة على الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها دراسة اللغة الإنجليزية مجانا عبر الإنترنت. هنا أقدم لكم في هذا المقال أعلى 10 مواقع وكورسات اللغة الإنجليزية المجانية ، بالإضافة إلى عدد قليل من الدورات المدفوعة لمن يرغب في ذلك!

أولاً أفضل مواقع دروس اللغة الإنجليزية مجانا على الانترنت

هذه هي المواقع المفضلة لمساعدتك على تعلم اللغة الإنجليزية. إنها مفيدة حقا لأنها تساعد على تعزيز مهاراتك في اللغة الإنجليزية في المجالات الرئيسية الأربعة لتعلم اللغة: التحدث والاستماع والقراءة والكتابة.

1- لغة مبتكرة: EnglishClass101

ليس سرا أنني معجب كبير بنهج اللغة المبتكرة في تدريس اللغات. من الدرس الأول، بغض النظر عن اللغة التي تتعلمها، يمكنك سماع الناطقين بها يستخدمون الكلام الطبيعي المناسب للحياة اليومية.

يحتوي موقع EnglishClass101 على دروس لجميع المستويات، بما في ذلك دروس للمبتدئين. ليست كل الحلقات مجانية على الموقع ، ولكنها الكثير منها مجاني وكلها ممتازة ، وهناك العديد من الدروس المجانية في كل مستوى. وهي تشمل مزيجا من دروس الفيديو والصوت مع المعلمين النشطين الذين يتمتعون بخبرة في تطوير منهج اللغة الإنجليزية للبالغين.

الأمر يستحق أن تجربه - وإذا كان مناسبا لأسلوبك التعليمي - يمكنك الاستثمار في النسخة المدفوعة.

بالإضافة إلى ذلك، يأتي كل درس مع ملاحظات مكتوبة حول ما ستتعلمه، للمساعدة في فهم قراءة اللغة الإنجليزية. هناك أيضا منتدى مجتمعي حيث يمكنك ممارسة القراءة والكتابة من خلال التواصل مع المتعلمين الآخرين في منتدى EnglishClass101.

تتيح لك العضوية المدفوعة الوصول إلى كامل محتوى الموقع. وهذا يشمل البطاقات التعليمية SRS، ومسابقات على كل درس، وميزة تمكنك من تسجيل نفسك قائلا خطوط الحوار ومقارنة النطق الخاص بك باللغة الأم.

2- موقع USA Learns

موقع USA Learns هي موقع يقدم دورة شهيرة وشاملة ومجانية للغة الإنجليزية للبالغين. لديه مزيج من دروس القراءة والاستماع والكتابة والتحدث . كما يتضمن أيضا اختبارات حتى تتمكن من التحقق من تقدمك.

تم إنشاء الدورة بتمويل من حكومة الولايات المتحدة، وهذا هو السبب في أنها متاحة مجانا. وهذا هو السبب أيضا في أن بعض محتوى الدورة التدريبية يبدو موجها نحو القادمين الجدد إلى الولايات المتحدة. على سبيل المثال، يغطي أحد الدروس المفردات المتعلقة بدفع الضرائب في الولايات المتحدة. ومع ذلك ، حتى هذه المفردات ستكون ذات صلة بالعديد من متعلمي اللغة الإنجليزية ، وليس فقط أولئك الموجودين في الولايات المتحدة. كل درس يعلم نقطة قواعد قيمة كذلك.

الدروس في هذا الموقع موجهة للمبتدئين إلى المتوسطين. إذا كنت متحدثا متقدما ، فسيظل USA Learns مفيدا لك ، ولكن أكثر كأداة للمراجعة.

ثانياً: أفضل مواقع تعليم اللغة الإنجليزية مجانا على الإنترنت: دروس التحدث

إذا كنت على تريد أن تتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة في 3 أشهر (Fi3M)، عليك أن تعرف أن أفضل طريقة لتعلم اللغة هو التحدث بها. هنا حيث يمكنك البدء في التحدث باللغة الإنجليزية بأسرع ما يمكن.

3- دورة تحدث في أسبوع Speak in a Week

Speak in a Week هو دورة تستخدم البريد الإلكتروني مجانية مقدمة من موقع Fi3M تجعلك تتحدث بلغة جديدة في سبعة أيام فقط.

إذا كنت تتعلم اللغة الإنجليزية لفترة من الوقت ويمكنك قراءتها أو وصلت إلى مستوى متوسط (أو بمساعدة ترجمة Google) ، فإنني أوصيك بتتبع هذه الدورة . الأسبوع القادم، ستتحدث بالإنجليزية فعلياً إذا إجتهدت قليلاً!

تعرف على المزيد عن دورة Speak in a Week هنا.

4- موقع italki

إذا كنت جادا في تحسين مهاراتك في التحدث باللغة الإنجليزية، فستحتاج إلى إجراء محادثات حقيقية مع الناطقين باللغة الإنجليزية.

كيف يمكنك العثور على الناطقين باللغة الإنجليزية للتحدث معهم؟ ابحث عن متحدثي اللغة الإنجليزية الذين يرغبون في تعلم لغتك، ثم قدم تبادلا للغة.

موقعي المفضل للعثور على شريك تبادل اللغة هو italki.

إنشاء حساب italki وإيجاد شركاء اللغة مجاني تماما. كل ما عليك القيام به هو إنشاء ملف التعريف الخاص بك واختيار اللغة الإنجليزية كلغة مستهدفة. ثم يمكنك البحث عن الناطقين باللغة الإنجليزية التي اللغة المستهدفة هي لغتك الأم.

بمجرد العثور على بعض الأشخاص، اتصل بهم لترتيب تبادل لغة Skype في وقت يناسبكما. أثناء تبادل اللغة، سوف تتناوب على التحدث لبعض الوقت باللغة الإنجليزية حتى تتمكن من ممارسة اللغة الانجليزية بشكل جيد.

غير مهتم بقضاء نصف وقتك في تعليم شخص آخر عن لغتك الأم؟ يمكنك أيضا البحث عن زملائك المتعلمين اللغة الإنجليزية على italki. بهذه الطريقة، يمكنك قضاء المحادثة بأكملها تتحدث باللغة الإنجليزية. ولكن العيب هنا ، انه على الرغم من ذلك ، هو أنك لن تعرف على وجه اليقين ما إذا كنت تتحدث بشكل صحيح ما لم يكن شريك المحادثة الخاص بك متحدثا متقدما أو من دولة تتحدث اللغة الانجليزية.

يمكنك أيضا العثور على مدرسين محترفين في اللغة الإنجليزية على موقع italki لإعطائك دروس اللغة الإنجليزية المنطوقة. هذه الدروس مقابل المال، ولكن الأسعار غالبا ما تكون معقولة جدا، وتستحق أن تدفعها لأنها تكون مقابل هدف رائع.

ثالثاً: أفضل مواقع دروس اللغة الإنجليزية مجانا على الانترنت: دروس الفيديو

عند استخدام اللغة الإنجليزية في مواقف الحياة الحقيقية، سوف تكون بالطبع وجها لوجه مع المتحدثين باللغة الإنجليزية الأخرى. وهذا شيء جيد كمتعلم اللغة الإنجليزية. التحدث وجها لوجه مع أشخاص حقيقيين مثل هذا سوف تعطيك الكثير من القرائن البصرية (من لغة الجسد) حول ما يقولونه، حتى لو كنت لا تفهم كل كلمة يقولونها.

مشاهدة أشرطة الفيديو لتعلم اللعة الإنجليزية هي الطريقة المثلى للحصول على تجربة مماثلة - ويمكنك بسهولة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الهاتف الذكي. الاستماع إلى الأشخاص الذين يتحدثون من خلال دروس الفيديو ، مع مشاهدة لغة الجسد والمناطق المحيطة بها للحصول على فهم أفضل لما يقولونه.

5- تعلم اللغة الإنجليزية بالفيديو مع Let’s Talk

دعونا نتحدث أو Let’s Talk هو مجموعة مذهلة ومتعمقة من دروس الفيديو الإنجليزية ، وكلها متاحة مجانا على منصة اليوتيوب.

هناك المئات من مقاطع الفيديو التعليمية حول كل جانب من جوانب اللغة الإنجليزية. على سبيل المثال، ستجد مقاطع فيديو حول الأفعال والصياغة، وكلمات للتعبير عن الملل، وكلمات قد تسمعها في الراديو، وجميع أنواع التعبيرات اللغوية الهامة.

كل فيديو حوالي عشر دقائق مثلاً - وهي مدة مثالية للمشاهدة خلال استراحة أو كوب القهوة الصباحي. وهي تهدف إلى تعليم اللغة الإنجليزية الدولية المحايدة، على الرغم من أن بعض الدروس تركز على لهجات محددة من لهجات اللغة.

6- دروس اللغة الإنجليزية من EngVid

في بعض الأحيان من الصعب العثور على دروس الفيديو الإنجليزية التي تستمتع بها حقا. ليس لأن المواد سيئة ، بل لأنك لا "تندمج" مع المعلم. ألن يكون لطيفا لو أمكنك تجربة العديد من المعلمين في دورس او دورات اللغة الإنجليزية للعثور على أكثر واحد تحبه وتتعلم منه جيداً؟

أدخل EngVid. حيث قام أحد عشر مدرسا للغة الإنجليزية بعمل سلسلة من أكثر من ألف درس فيديو لمتعلمي اللغة الإنجليزية من كل المستويات. يتم فرز وتصنيف الدروس حسب مستوى الكفاءة والموضوع و (بالطبع) حسب المعلم. لا بد أن يكون هناك معلم واحد على الأقل هنا لتحبه وتتواصل معه.

شاهد بعض الدروس من قبل كل معلم للعثور على الدروس التي تستمتع بالتعلم منها أكثر من غيرها. ثم استقر على معلم واستمتع بتحسين مهارات اللغة الإنجليزية الخاصة بك.

7- تعلم بالفيديو مع Sesame Street channel

قبل وقت طويل من الإنترنت، تعلم عدد لا يحصى من الأطفال (والبالغين!) اللغة الإنجليزية من خلال مشاهدة هذا البرنامج التليفزيوني الرائع.

هذا البرنامج التلفزيوني الخالد لا تزال قيمته مستمرة قوية، ويمكنك مشاهدة ساعات من اللقطات مجانا على قناة official Sesame Street channel.

يسعى official Sesame Street channel. جاهدة لجذب المشاهدين من جميع الأعمار. تحتوي العديد من الحلقات على مشاهير سيتعرف عليها البالغون ، في حين يظل المحتوى مناسبا لجمهور البرنامج الأصغر سنا.

رابعاً: أفضل مواقع دروس اللغة الإنجليزية مجانا على الإنترنت: دروس صوتية

بالنسبة لدروس اللغة الإنجليزية الصوتية التي يمكنك الاستماع إليها في أي مكان وفي أي وقت ، فإن البودكاست هو الخيار الأمثل.

يمكنك الاستماع إلى البودكاست على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول، والعديد من الحلقات ليست سوى بضع دقائق. هذا مثالي عندما تقود سيارتك إلى العمل ، أو تمشي في نزهة ، أو عندما تنتظر الحافلة الخاصة بك قبل دقيقة واحدة بالضبط من وصولك إلى محطة الحافلات. لحظات مثل هذه هي الوقت المثالي للضغط في بعض الدراسة لمساعدتك على الوصول إلى الطلاقة بشكل أسرع.

هنا عينة صغيرة من بعض أفضل خدمات البودكاست لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

8- الدروس الصوتية EnglishClass101 podcast

لقد سبق لي أن ذكرت ان EnglishClass101 podcast واحد من المواقع المفضلة لتعلم دروس اللغة الإنجليزية عبر الانترنت -- وهذا هو السبب في أنني أقوم بالإشارة ثانية إلى هذا الموقع المميز.

مهما كان مستواك الحالي في اللغة الإنجليزية، ستجد دروسا ممتعة وفعالة لتحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية. مع أكثر من 1000 درس يمكنك الوصول إليها من هاتفك الذكي أو الكمبيوتر، وإضافة دروس جديدة طوال الوقت، لن تنفد المواد التي يمكنك تعلمها.

هناك الكثير من الحلقات المجانية لتبدأ بها، وإذا كنت تحب ما تسمعه ، أوصيك بالتسجيل في الإصدار المدفوع الذي يتضمن البطاقات التعليمية والاختبارات والوصول إلى جميع الدروس.

9- الدروس الصوتية من ESL Pod

مع أكثر من 1200 حلقة ، ESL Pod هي واحدة من أكبر البودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية عبر الانترنت. تغطي الدروس مجموعة متنوعة من المواقف الواقعية المذهلة. سرعة التحدث ما بين متوسطة وبطيئة ، ومع ذلك فإن المفردات والقواعد تتراوح من المبتدئين إلى المتقدمين.

بسبب بطء، وتيرة التحدث المطرد، هذا podcast يعتبر موقع جيد للطلاب الذين يرغبون في توسيع معرفتهم باللغة الإنجليزية وتقوية مهارات الاستماع فهم ليست بعد في مستوى متقدم.

10- الدروس الصوتية من Go Natural English Podcast

هذا النوع من خدمات البودكاست يتضمن دروسا في المفردات والقواعد أيضاً كخليط مع الدروس الصوتية التي تركز على مهارات الاستماع، فضلا عن نصائح دراسة اللغة المفيدة للغاية. سواء كنت تبحث عن تعبيرات لغوية، أو مقابلات مع متعلمي اللغة الإنجليزية الناجحين ، أو معلومات حول ما لا يجب القيام به عند حفظ المفردات الإنجليزية ، فإن هذا البودكاست يحتوي على شيء لك.

هناك ما لا يقل عن ثلاث حلقات جديدة تصدر كل أسبوع. يمكنك تعلمها والتحقق مرة أخرى كل أسبوع من الحلقات الجديدة.

خامساً: أفضل دروس القراءة والكتابة لتعلم اللغة الإنجليزية مجانا على الإنترنت

تقدم دروس القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية نهجا منظما. وبهذه الطريقة، يمكنك تعلم أساسيات القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية، قبل الانتقال إلى القواعد الأكثر تعقيدا للغة الإنجليزية المكتوبة.

لذا بدلا من الغرق في بحر المواقع الإنجليزية التي تملأ الإنترنت، جرب الموارد التالية الموجهة خصيصا لمتعلمي اللغة الإنجليزية.

11- موقع دولينجو Duolingo لتعليم الانجليزية

حاليا، موقع Duolingo لديه دورات اللغة الإنجليزية للمتحدثين باللغات التالية: العربية، الصينية، التشيكية، الهولندية، الفرنسية، الألمانية، اليونانية، الهندية، المجرية، الإندونيسية، الإيطالية، اليابانية، الكورية، البولندية ، البرتغالية، الرومانية، الإسبانية، التركية، الأوكرانية والفيتنامية.

إذا كنت تتحدث أي من هذه اللغات على الأقل في مستوى متوسط، يمكنك استخدام Duolingo لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية والمفردات من خلال القراءة والكتابة وبعض تمارين التحدث. إذا كنت لا تتحدث أي من هذه اللغات، لا تقلق. Duolingo لديها العديد من الدورات في الأعمال للمتحدثين بلغات أخرى الذين يرغبون في تعلم اللغة الإنجليزية، لذلك تحقق من موقعهم على الانترنت من وقت لآخر.

12- تعلم الانجليزية من خلال ReadTheory

ReadTheory هو موقع على شبكة الانترنت يعتمد في تعليم اللغة على نظرية القراءة والفهم للمبتدئين وحتى أعلى مستوى. تحتاج إلى التسجيل في الموقع لبدء التعلم، ولكن بمجرد الانتهاء من ذلك ، يكون مجانيا تماما. مع ReadTheory تقوم بممارسة قراءة مقاطع من النص الإنجليزي، ثم تأخذ أسئلة وإختبارات حولها لمعرفة مدى فهمك.

13- تعلم اللغة الإنجليزية من خلال English for Everyone

إذا كنت ترغب في ممارسة الكتابة باللغة الإنجليزية ولكن لست متأكدا ما تود الكتابة عنه، الق نظرة على هذا الموقع الرائع.

هنا ستجد العشرات من أوراق العمل للتدريب على الكتابة الإنجليزية لجميع مستويات المتعلمين. تبدأ كل ورقة عمل بمطالبة لإرشادك حول ما يجب كتابته. بعضها يبدأ بجزء من قصة، الأمر متروك لك لإكمال القصة بنفسك. ويركز آخرون على تجارب الحياة الحقيقية مثل إرسال رسالة إلى صديق أو زميل في العمل. هناك حتى عدد من أوراق العمل التي سوف تساعدك على الكتابة بشكل مقنع وواقعي.

تعليم اللغة الانجليزية PDF

هناك أيضاً كتاب رائع ساعد الملايين من المتعلمين في التعرف على أساسيات اللغة الإنجليزية وتعلمها بشكل سريع ومبسط، هذا الكتب يحتوى بالفعل على جميع أساسيات اللغة الإنجليزية ويبدأ من الصفر إلى الإحتراف، قمنا بتضمينه لكم في هذا المقال حتى نكون قد قدمنا لكم المعلومات كاملة ونتمني أن يفيدكم.

تحميل كتاب تعليم اللغة الانجليزية PDF

المصدر: Fluent in 3 months

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

envelope linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram