“لائحة الوظائف التعليمية الجديدة” بالسعودية تثير غضب المعلمين على مواقع التواصل الإجتماعي

2019-07-22T17:59:18+02:00
2019-07-22T17:59:26+02:00
التعليم

بين مؤيد ومعارض ، وبين نظرات إيجابية وأخرى سلبية تجاه لائحة الوظائف التعليمية الجديدة في المملكة العربية السعودية ، ساد الاعتراض على مواقع التواصل الاجتماعي في حالة من الغضب والرفض التام لهذه اللائحة الجديدة للتعليم بالسعودية من خلال هاشتاج “#العلاوة – السنوية “ وإليكم تفاصيل حول اللائحة الجديدة وما تسبب في غضب المعلمين والمعلمات.

أهم معالم لائحة الوظائف التعليمية الجديدة

أعلنت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية عن لائحة تعليمية جديدة تحل محل اللائحة القديمة والتي تسعى للنهوض لتطوير قطاع التعليم لمسايرة التطورات الحديثة والثورات العلمية ، كما اهتمت اللائحة التعليمية بجودة التعليم بصورة عامة وتطوير مهارات وكفاءة المعلم بصورة خاصة ، كما وضعت طريقة الثواب والعقاب حتى لا يكون للمقصرين مكان في المنظومة التعليمية ، ووضعت عددًا من الحوافز للتشجيع على الالتزام والاهتمام بالكيف .

تصريحات الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ حول لائحة الوظائف التعليمية الجديدة:

في سياق منظومة التطوير لقطاع التعليم بالمملكة ؛ قال وزير التعليم الدكتور/ حمد بن محمد آل الشيخ أنه سيتم تطبيق نظام سلم الرواتب الجديد الذي أقره مجلس الوزراء ، وأكد أن اللائحة الجديدة وسلم الرواتب يضمنان اعتماد علاوة اكبر و سقف أعلى للرواتب ، وقيمة أعلى لمكافأة نهاية الخدمة لمن امضوا واحد وثلاثين عامًا في العمل أو أكثر ، وأكد أن اللائحة الجديدة اهتمت بتطوير المعلم وانخراطه في البرامج التدريبية والتطويرية كجزء من عناصر تقويم أدائه.

غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول اللائحة الجديدة:

وعلى الرغم مما ورد سابقًا عن رؤية الوزارة الإيجابية ومزايا اللائحة الجديدة للتعليم بالسعودية ، إلا أن هناك جانب آخر سلبي تسبب في غضب المعلمين والمعلمات بالمملكة ورفضهم هذه اللائحة التي لا تضيف شيئًا إلي حقوقهم بل سلبت منها.

وفي سياق ما ورد عن رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن التطوير يكون بإدخال أساليب تكنولوجية متطورة ، بخلق فصول ذكية ، أو بتعيين متخصصين ، باختصار هناك طرق عديدة غير سلب العلاوة فهي حق للمعلمين ، و ذكر آخرون أن مهنة المعلم هي من أقل المهن التي تلقي مزايا ولا تتمتع بوضع يليق بها ، وكما دعوا لضرورة إعادة النظر بشأن اللائحة ووضع المعلم.

…و إلي الآن لا توجد أي استجابة واضحة لهذه القضية أو حل وسط ، حيث أن نظرة و رؤية الوزارة في اتجاه معاكس لنظرة المعلمين وأن اللائحة من وجهة نظر المعلم عبارة عن قرارات تعسفية تعتدي على حقه ولا يرى فيها أي جانب إيجابي أو ملامح لمنظومة عادلة ، نتمنى وضع حلول ترضي جميع الأطراف بما لا يُخل بتطوير منظومة التعليم بالمملكة وأن تكون لائحة الوظائف التعليمية الجديدة بداية تطور حقيقي لنظام التعليم بالسعودية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.