صور نودز للبيع .. من داخل تجارة تهدد النساء حول العالم

محتويات المقال

تواجه النساء تهديدات وابتزازا من ملايين من الغرباء والمجهولين بعد مشاركة بياناتهن الشخصية وصورهن ومقاطع الفيديو الحميمة “صور نودز ومقاطع فيديو نودز” على منصة التواصل الاجتماعي Reddit. وكشفت احدى المجلات العالمية القناع عن الرجل الذي يقف وراء إحدى المجموعات المتخصصة في تجارة النودز ، وذلك بفضل ولاعة سجائر مستعملة.

في أثناء تتبع هذا الشخص وهذه المجموعات التي تخصصات في تجارة الصور الـ عـ ارية للنساء أو ما يطلق عليه اليكترونيا صور النودز وكذلك مقاطع الفيديو للعـ لاقات الحـ ميمـة ظهرت رسائل يتداولها رواد هذه المجموعات منها:

“5  جنيهات إسترلينية لصور نودز لها ،DM  لي.”

“لدي بعض مقاطع الفيديو الخاصة بها للبيع .”

“ماذا سنفعل بها؟”

“شعرت بالمرض وأنا أتصفح الصور والتعليقات عبر الإنترنت”.

كان هناك الآلاف من صور النودز. تيار لا نهاية له على ما يبدو من النساء الـ ـعـ ـاريات أو يرتدين ملابس جزئية. في الأسفل، كان الرجال ينشرون تعليقات سيئة جدا وفاضحة عن النساء، وكان بينها ايضا تهديدات بالاغتصاب. كان الكثير مما رأيته صريحا جدا بحيث لا يمكن مشاركته هنا.

وبدأت قصة هذا التقرير من معلومة من صديقة عن قصة هذه الصور النودز. حيث تم رفع إحدى صورها من صورها علىInstagram  ونشرها على منصة Reddit لم تكن صور نودز “عـ ـاريـة” ولكنها كانت مصحوبة بلغة جـ ـنسـ ـية ومهينة. وكانت قلقة على نفسها وعلى النساء الأخريات من مثل هذه التجربة السيئة التي تتعرض لها.

ما وجدته كان سوقا للتجارة بمثل هذه الصور ومقاطع الفيديو. حيث تم تخصيص المئات من الملفات الشخصية المجهولة لمشاركة الصور الفـ ـاضـ ـحة وتداولها وبيعها – ويبدو أن كل ذلك كان دون إذن من النساء في الموجودة بصور النودز هذه.

بدا الأمر وكأنه تطور جديد لما يسمى بالإبـ ـاحـ ـية الانتـ ـقامية ، حيث يتم نشر المواد الجـ ـنسـ ـية الخاصة عبر الإنترنت دون موافقة من اصحابها، غالبا من قبل شركاء او اصدقاء اخرين يشعرون بالغيرة او لديهم رغبة في الانتقام من النساء اصحاب هذه الصور.

لم يتم مشاركة صور النودز الحـ ـميـ ـمة للآلاف فحسب ، بل كان الرجال – الكامنون وراء قناع لعدم الكشف عن هويتهم – يتعاونون لفضح هويات الحياة الواقعية لهؤلاء النساء ، وهي ممارسة تعرف باسم التشهير.

حيث قام بعضهم بتبادل العناوين وأرقام الهواتف وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت – ثم تم استهداف النساء بتعليقات مسيئة وتهديدات وابتزاز.

تقول هذه السيدة شعرت وكأنني تعثرت في زاوية مظلمة جدا من الإنترنت ، لكن كل هذا كان يحدث على منصة وسائط اجتماعية رئيسية وشهيرة جدا وهذه كانت الصدمة.

تصف Reddit نفسها بأنها “المنصة الاجتماعية الأولى على الإنترنت”. لقد بنت جمهورا من حوالي 50 مليون مستخدم يدخلونها يوميا – ما يقرب من أربعة ملايين في المملكة المتحدة وحدها- من خلال السماح للأشخاص بإعداد وإدارة المنتديات ، والمعروفة باسم “subreddits” ، المخصصة لجميع أنواع الاهتمامات. معظم subreddits غير ضارة ، ولكن Reddit  لديها تاريخ في استضافة محتوى جنـ ـسـ ـي مثير للجدل.

في عام 2014 ، تمت مشاركة ذاكرة تخزين مؤقت ضخمة من الصور الخاصة للمشاهير على الموقع ، وبعد أربع سنوات أغلق Reddit مجموعة كانت تستخدم تقنية “التزييف العميق” – نوع من الذكاء الاصطناعي – لتركيب المشاهير في مقاطع الفيديو الإبـ ـاحـ ـية.

ردا على هذه الخلافات ، أدخلت الشركة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها قواعد أكثر صرامة وعززت حظرها على نشر أو التهديد بنشر وسائط حمـ ـيمة أو جـ ـنسية صريحة “صور وفيديوهات نودز” للأشخاص دون موافقتهم.

أرادت هذه الفتاة أن تفهم كيف كانت هذه الصور النودز للنساء لا تزال تتم مشاركتها على Reddit وكيف كان الحال بالنسبة للمتضررين.

وكذلك أرادت معرفة من كان وراء مشاركة صور نودز لها.

صور نودز للبيع .. من داخل تجارة تهدد النساء حول العالم (1)

ووجدت العشرات من subreddits المخصصة لمشاركة الصور من هذا النوع للنساء من جميع أنحاء المملكة المتحدة والعالم.

وتقول أول مجموعة وجدتها كانت تركز على نساء جنوب آسيا وكانت تضم أكثر من 20 مستخدم ، يبدو أن معظمهم من الرجال من نفس هذه المناطق ، مع تعليقات باللغات الإنجليزية والهندية والأردية والبنجابية. وتعرفت على بعض النساء لأن لديهن عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي.

شارك مستخدمون مجهولون صورا نسائية أثناء الإدلاء بتعليقات وتهديدات مهينة لهم بعضها، مثل تلك التي اكتشفتها صديقتي عن نفسها، كانت صورا تم رفعها من وسائل التواصل الاجتماعي للنساء ولم تكن صريحة. لكنها كانت مصحوبة بتعليقات مهينة وأحيانا طلبات لاختراق هواتف الضحايا وأجهزة الكمبيوتر بحثا عن صور نودز اخرى على اجهزتهم.

تقول إحدى النساء اللواتي تم الاتصال بهن إنها تتلقى الآن رسائل جـ ـنسـ ـية متطفلة على وسائل التواصل الاجتماعي “كل يوم” بعد أن نشرت المجموعة صورة لها في بلوزة قصيرة من Instagram ، إلى جانب تعليقات حول اغتـ ـصابها.

كان الرجال على subreddit يشاركون ويبيعون صور نودز للنساء. بدت هذه الصور وكأنها صور سيلفي تم إرسالها بين الشركاء ولم تكن مخصصة للنشر على هذه المنصات العامة.

كانت هناك أيضا مقاطع فيديو نودز- أكثر تصويرا – حيث بدا الأمر كما لو أن النساء قد تم تصويرهن سرا أثناء ممـ ـارسة العـ ـلاقات مع أخرين.

مثال على احدى المحادثات لتبادل وبيع صور النودز

–        “سأجدك” تضمنت إحدى الرسائل صورا لامرأة عـ ـاريـ ـة تمارس الجـ ـنـ ـس الفـ ـمـ ـوي.

–        “أي شخص حصل على أي مقاطع فيديو من هذا [كلمة سيئة]؟” سأل مستخدم مجهول ، مستخدما اسما مهينا لها.

–        قال آخر: “لدي مجلدها بالكامل مقابل 5 جنيهات إسترلينية ، تواصل معي”

–        “ما هي اجتماعياتها” ، سأل شخص ثالث.

اكتشفت عائشة – وهذا ليس اسمها الحقيقي – مقاطع فيديو لها تمت مشاركتها على subreddit العام الماضي. وهي تعتقد أنه تم تصويرها سرا من قبل شريك سابق.

لم يكن عليها فقط التعامل مع انتهاك ثقتها ، بل واجهت أيضا موجة من المضايقات والتهديدات على وسائل التواصل الاجتماعي عندما تم نشر تفاصيلها الشخصية على المنتدى.

“إذا لم تمارسي الجـ ـنس معي ، فسأرسله إلى والديكي. سآتي وأجدك … إذا لم توافقي على ممارسة الجنـ ـس معي، فسوف أغتـ ـصبك”. حاول المتـ ـحرشـ ـون بها ابتزازها للحصول على المزيد من الصور أيضا.

وتقول: “كوني فتاة باكستانية، ليس من الصواب في مجتمعنا أن نمارس الجـ ـنس قبل الزواج أو أي شيء من هذا القبيل – وهذا غير مقبول”.

توقفت عائشة عن التواصل الاجتماعي أو حتى مغادرة المنزل، وحاولت في النهاية الانتحار. بعد محاولتها الانتحار ، كان عليها أن تخبر والديها بما حدث. وتقول إن والدتها ووالدها أصيبا بالاكتئاب.

تقول: “شعرت بالخجل الشديد من كل ما كان يحدث وأنني وضعتهم في هذا الموقف”.

اتصلت عائشة ب Reddit عدة مرات. في إحدى المرات ، تم حذف مقطع فيديو على الفور تقريبا ولكن الأمر استغرق أربعة أشهر لإزالة مقطع فيديو آخر. ولم ينته الأمر عند هذا الحد. تمت مشاركة المحتوى المحذوف بالفعل على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى وظهر في النهاية مرة أخرى على subreddit الأصلي بعد شهر.

تم إعداد subreddit الذي يخجل عائشة ويضايقها ويديرها مستخدم يدعى Zippomad – وهو الاسم الذي من شأنه أن يوفر في النهاية دليلا لتعقبه.

صور نودز للبيع .. من داخل تجارة تهدد النساء حول العالم (2)

عمل مستخدمو المنتدى معا لمشاركة التفاصيل الشخصية للمرأة للعثور عليها في الحياة الواقعية

كمشرف ، كان من المفترض أن يتأكد Zippomad من أن مجموعة مناقشة subreddit الخاصة به تتبع قواعد Reddit. لكنه فعل العكس.

منذ تتبع subreddit لأول مرة ، رأيته ينشئ إصدارات جديدة منه ثلاث مرات – بعد إغلاق كل إصدار سابق بواسطة Reddit بسبب الشكاوى. استخدم كل مرة شكلا مختلفا بنفس الاسم ، والذي يتضمن افتراء عنصريا مسيئا للغاية بحيث لا يمكن تكراره. تم ملء كل هذه المنتديات بنفس المحتوى كل مرة – وكانت تضم الآلاف من المستخدمين النشطين.

أصبحت تجارة العـ ـراة “صور النودز” منتشرة على نطاق واسع بما يكفي لخبراء الإساءة عبر الإنترنت وإعطائها اسماء مختلفة ومتنوعة.

تقول كلير ماكجلين ، أستاذة القانون في جامعة دورهام والخبيرة في هذا النوع من الإساءة عبر الإنترنت: “هذه ليست ظاهرة المنحرفين أو غريبي الأطوار أو غيرهم من غريبي الأطوار الذين يفعلون ذلك. هناك الكثير من الاخرين يفعلون ذلك، وهم عشرات الآلاف من الرجال”.

يتم تداول محتوى النودز في مجموعات دردشة صغيرة خاصة في تطبيقات المراسلة وكذلك مواقع الويب حيث يتجمع عشرات الآلاف من الرجال ، كما يقول البروفيسور ماكجلين.

وتقول إن العديد من الرجال المعنيين يكتسبون مكانة في هذه المجتمعات من خلال بناء مجموعات كبيرة من الصور غير التوافقية. هذا الاكتناز المهووس يمكن أن يجعل من الصعب القضاء عليه ، كما اكتشفت عائشة عندما تم إعادة نشر مقاطع الفيديو النوديز المحذوفة من قبل من مجموعات أخرى.

وتحقق مونيكا بلاها في التجارة المزعجة عبر الإنترنت في الصور ومقاطع الفيديو والنودز الصريح للنساء ، والتي غالبا ما يتم التقاطها ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي دون موافقتهن.

أخبرتني سبع نساء حاولن إزالة صورهن من Reddit أنهن لا يشعرن أن الشركة تفعل ما يكفي للمساعدة. قال أربعة إن المواد لم تتم إزالتها بواسطة Reddit واضطر البعض إلى الانتظار ثمانية أشهر قبل حذف المحتوى.

أخبرنا موقع Reddit أنه أزال ما يزيد قليلا عن 88 صورة نودز غير توافقية العام الماضي ويقول إنه يأخذ القضية “على محمل الجد”.

وتقول المنصة إنها تستخدم أدوات آلية ولديها فريق من الموظفين للعثور على الصور النودز المنشورة دون إذن وإزالتها. وتضيف أنها تتخذ إجراءات بانتظام ، بما في ذلك إغلاق المنتديات التي تتناول مثل هذا المحتوى.

وقال متحدث باسم الشركة: “نحن نعلم أن لدينا المزيد من العمل الذي يتعين علينا القيام به لمنع هذا المحتوى واكتشافه واتخاذ إجراء به بسرعة ودقة أكبر ، ونحن نستثمر الآن في فرقنا وأدواتنا وعملياتنا لتحقيق هذا الهدف والقضاء على صور وفيديو النودز”.

مثل شركات التكنولوجيا ، يكافح قانون المملكة المتحدة لحماية النساء من مشاركة صورهن الخاصة عبر الإنترنت.

جورجي ، التي ذهبت إلى الشرطة بعد أن شارك شريكها السابق صورا فاضحة لها على الإنترنت

صور نودز للبيع .. من داخل تجارة تهدد النساء حول العالم (3)

تقول جورجي إن ثغرة في القانون تعني أنه لا يمكن مقاضاة شريكها السابق بعد أن شارك صور نودز لها

عندما اتصل شخص غريب بجورجي وأخبرها أن صورا لها يتم مشاركتها على الإنترنت ، ذهبت إلى الشرطة. كانت تعلم أنه كان يجب أن يتمكن شخص واحد فقط من الوصول إليها.

“لا يمكنني حتى حساب عدد الأشخاص الذين ربما رأوها بالفعل؟ ولا توجد طريقة لمنع المزيد من الناس من رؤيتهم. في هذه اللحظة، في الوقت الحالي، قد ينظر الناس الى صور النودز الخاصة بي”.

أرسل لها شريكها السابق رسالة نصية للاعتراف بمشاركة الصور ، لكنها تقول إنه أخبرها “أنه لم يقصد إيذائي أو إحراجي”.

تبين أن هذا الجزء من اعترافه كان ثغرة قانونية. يتطلب التشريع الحالي ضد مشاركة أو تجارة النودز في جميع أنحاء المملكة المتحدة دليلا على أن الشخص الذي يشارك الصور دون إذن يفعل ذلك لإحداث الضيق للضـ ـحية. أوصت اللجنة القانونية، وهي هيئة استشارية مستقلة للحكومة، بإلغاء شرط إثبات نية التسبب في ضرر. لكن مشروع قانون السلامة على الإنترنت الذي يتقدم حاليا من خلال البرلمان لا يتضمن هذا التغيير.

كيف تم تعقب صاحب منتدى احد تجار صور النودز

أردت تعقب Zippomad ، مستخدم Reddit الذي أنشأ المنتدى الذي يستهدف نساء جنوب آسيا – بما في ذلك عائشة. عندما نظرت في تاريخ تعليقاته على الموقع ، لم يكن هناك اسم حقيقي أو عنوان بريد إلكتروني أو صور يمكن العثور عليها. قدم اسم المستخدم الخاص به فقط فكرة عن هويته – فقد جمع ولاعات Zippo وكان لديه واحدة للبيع. لذلك اتصلت باستخدام حساب مزيف وعرضت شرائها.

وافق على ترتيب اجتماع والتقى مراسلنا السري أخيرا وجها لوجه مع الرجل الذي أنشأ المنتدى حيث تم انتهاك خصوصية العديد من النساء من خلال نشر صور وفيديو لهن دون موافقتهن.

صور نودز للبيع .. من داخل تجارة تهدد النساء حول العالم (4)

اسمه هيمش شينغاديا. تلقى تعليمه الجامعي ويعمل كمدير في شركة كبيرة. وهذا لم يكن ما كنت أتوقع أن أجده على الإطلاق.

هيمش شينغاديا، الذي أنشأ منتدى على موقع Reddit شارك صورا خاصة للنساء نودز، في اجتماع مع مراسل سري

يقول هيمش شينغاديا إنه أنشأ منتدى Reddit “لتقدير نساء جنوب آسيا”

بعد أن اتصلت به بانوراما ، قام السيد Shingadia بحذف subreddit الخاص به. وقال في بيان إن المجموعة كانت تهدف إلى “تقدير نساء جنوب آسيا”. نظرا للعدد الكبير من المستخدمين ، يقول إنه وجد أنه من المستحيل الإشراف على المنتدى.

ويقول إنه لم يشارك أبدا التفاصيل الخاصة لأي شخص أو يتاجر بالصور بنفسه، ويقول إنه ساعد في إزالة بعض محتوى النودزالصريح عندما طلبت منه النساء ذلك.

وجاء في البيان: “زيبوماد يشعر بالحرج الشديد والخجل من أفعاله، وهذا لا يعكس شخصيته الحقيقية”.

قام Reddit أيضا بإزالة المجموعات الأخرى المماثلة التي أبرزناها للشركة.

هذا يعني أن ما يقرب من ألف امرأة قد أزيلت صورهن أخيرا – لكن هذا لا يبعث على الراحة بعد ألم التعرض غير المرغوب فيه.

ستحتاج شركات التكنولوجيا والمشرعون إلى إجراء تغييرات لمنع استغلال المزيد من النساء في هذه التجارة في صور وفيديو نودز لهن.

كما تقول جورجي عن الشريك السابق الذي شارك صورها: «لا أريد معاقبته. أريده ألا يفعل ذلك مرة أخرى “.

المصدر: bbc

وهكذا تم تتبع هذا النوع من التجارة الالكترونية التي تسئ كل يوم الى ملايين النساء والفتيات حول العالم، ان انتشار ظاهرة صور النودز بهذا الشكل الموجود حاليا هو جرس انذار كبير لجميع الفتيات والنساء حول العالم.

عليكم الانتباه لانفسكم جيدا اثناء استخدام التكنولوجيا بانواعها وخاصة الهواتف الذكية المتصلة بالانترنت، وعليكم الانتباه لأي مكان تتواجدون فيه من محلات او متاجر وخاصة اثناء تجربة الملابس او التواجد في مراكز التجميل.

 

شارك مع اصدقاءك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

خلفيات ايفون .. اكثر من 10 خلفيات ايفون اسلامية مميزة لهاتفك

اذا كنت تبحث عن خلفيات ايفون مميزة ورائعة لإعادة تصميم خلفية جهاز iPhone الخاص بك، فإن خلفيات الهواتف تلعب دورًا حيويًا في تجربتنا اليومية مع أجهزتنا المحمولة. يعتبر iPhone واحدًا من أكثر الهواتف شهرةً واستخدامًا في العالم، ومنحت Apple لمستخدميها

اقرا المزيد »
ما هو أفضل برنامج لمراقبة هاتف آخر تعرف على أدوات مراقبة الهواتف

ما هو أفضل برنامج لمراقبة هاتف آخر؟ تعرف على أدوات مراقبة الهواتف

اذا كنت تسال نفسك “ما هو أفضل برنامج لمراقبة هاتف آخر؟” ففي عصر الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة، أصبحت هواتفنا الذكية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. ولكن في بعض الحالات، قد نجد أنفسنا بحاجة لمراقبة هواتف أخرى بموافقة مالكيها، سواء كان

اقرا المزيد »
هل يمكن استخدام ChatGPT للمحتوى وتحسين محركات البحث

هل يمكن استخدام ChatGPT للمحتوى وتحسين محركات البحث؟

فيما يلي ستة أشياء يجب معرفتها حول ChatGPT قبل استخدامه لتحسين محركات البحث (السيو) والمحتوى، واهم النقاط التي سنناقشها في هذا المقال هي: أنه قد هناك علامة مائية في الذكاء الاصطناعي قد تجعل الخوارزمية تكشف محتوى ChatGPT، وكيفية استخدام ChatGPT

اقرا المزيد »