مايكروسوفت إيدج مقابل كروم .. من يفوز في المنافسة

ما هو المتصفح المفضل لديك؟

بالنظر إلى أن الشخص العادي ينفق تقريبا سبعة ساعات في اليوم على شبكة الإنترنت ، هناك فرصة جيدة لديك تفضيل.

وبالنسبة لمعظمكم ، سيكون هذا التفضيل هو Google Chrome ، وهو إلى حد بعيد المتصفح الأكثر شعبية على كل من سطح المكتب والجوال.

ولكن هل هذا يجعله أفضل متصفح؟

لمعرفة المتصفح الأفضل ، سنذهب من خلال مقارنة جنبا إلى جنب بين Microsoft Edge و Google Chrome.

نظرة عامة على جوجل كروم

ولد المتصفح الأكثر شعبية في العالم في عام 2008. قبل إصداره ، ساد سلائف Edge Internet Explorer (IE) العليا مع ذروة حصة السوق من 95%.

تجاوز Google Chrome Internet Explorer و Mozilla Firefox في غضون بضع سنوات ليصبح رائدا في السوق. اليوم ، لديها 65.27% حصة السوق ، في حين انخفض إنترنت إكسبلورر إلى 0.61 ٪ فقط.

Top of Form

Bottom of Form

لقطة شاشة لحصة سوق المتصفح العالمي
حصة سوق المتصفح العالمي. (المصدر: باكلينكو)

تم تصميم Chrome في البداية ليعمل على Windows وتم إصداره لاحقا لنظام التشغيل Linux و macOS و iOS و Android. تعتمد معظم شفرة مصدر Google Chrome على Chromium ، وهو مشروع برمجي مجاني مفتوح المصدر من Google. هذان المتصفحان والعديد من المتصفحات الأخرى باستمرار القتال من أجل الحصة السوقية.

نظرة عامة على Microsoft Edge

أصدرت Microsoft Edge في عام 2015 مع Windows 10 و Xbox One. حل Edge محل Microsoft Internet Explorer كمتصفح افتراضي ، وفي عام 2022 ، سيتم إيقاف IE تماما.

كان Edge في الأصل متصفحا يستند إلى HTML ، ولكن في عام 2020 ، أصدرت Microsoft إصدارا جديدا من Edge يعتمد على Chromium ، وهو نفس برنامج Google مفتوح المصدر الذي يستخدمه Chrome.

يتوفر Microsoft Edge لنظام التشغيل Windows و macOS و Android و iOS و Linux.

جعل تحول Microsoft إلى Chromium Edge أكثر قدرة على المنافسة مع Chrome بعدة طرق سندخل فيها قليلا.

ومع ذلك ، لا يزال لديه حصة سوقية تبلغ 3.4٪ فقط ، لذلك لديه طريقة جيدة للذهاب للقبض على Chrome.

بالنظر إلى أن الشخص العادي يقضي ما يقرب من 7 ساعات يوميا على الإنترنت ، فهناك فرصة جيدة لأن يكون لديك متصفح مفضل. 👩 💻 تعرف على كيفية تكديس هذين الخيارين في هذا الدليل

الميزات الرئيسية لمتصفحات Google Chrome و Microsoft Edge

قبل إلقاء نظرة أعمق على Chrome وEdge، إليك نظرة عامة سريعة على الميزات الرئيسية لكل منهما.

ميزات Chrome الرئيسية

  • المزامنة عبر الأجهزة
  • علامات التبويب الأفقية
  • مجموعات علامات التبويب
  • الاشارات المرجعيه
  • قائمة القراءة
  • سجل المتصفح
  • ملحقات
  • السمات، بما في ذلك الوضع المظلم
  • مدير كلمات المرور
  • مدير المهام لمواقع الويب
  • تصفح خاص

الميزات الرئيسية للحافة

  • المزامنة عبر الأجهزة
  • علامات التبويب الأفقية والرأسية
  • المفضله
  • مجاميع
  • سجل المتصفح
  • ملحقات
  • مستويات خصوصية متعددة
  • مدير كلمات المرور
  • قارئ غامر
  • تصفح خاص

مقارنة بين Edge و Chrome

لدى Microsoft Edge و Google Chrome الكثير من أوجه التشابه. كمنافسين ، لا تسمح Microsoft و Google عادة للفجوات بين المنتجين بالاستمرار لفترة طويلة. أنها تعمل تقريبا الرقبة والرقبة. يمكنك استخدامها للتصفح بشكل خاص ، وتصفح الإنترنت بسلاسة ، ومن السهل مسح ذاكرة التخزين المؤقت على حد سواء.

ومع ذلك ، هناك بعض الاختلافات. دعونا نذهب من خلال الميزات واحدة تلو الأخرى.

واجهة المستخدم

إذا كنت معتادا على Google Chrome ، فستبدو واجهة مستخدم Microsoft Edge مألوفة جدا (والعكس صحيح). على سبيل المثال، يمكنك فتح علامات تبويب متعددة في كل نافذة، ويمكنك وضع إشارة مرجعية على صفحاتك المفضلة.

الاختلافات طفيفة ومعظمها يعود إلى التفضيل الشخصي.

علامات التبويب

بشكل افتراضي، يضع كل من Chrome وEdge علامات التبويب في صف واحد أعلى الشاشة.

ومع ذلك، يمنحك Edge خيار التبديل إلى صف من علامات التبويب الرأسية على الجانب الأيسر من الصفحة.

علامات التبويب الرأسية ل Microsoft Edge
علامات التبويب الرأسية ل Microsoft Edge.

لا يحتوي Chrome على ميزة علامة تبويب عمودية مضمنة مكافئة. هناك إضافات في سوق Chrome الإلكتروني يمكنها إنشاء تأثير مماثل، ولكن لا يعمل أي منها بسلاسة مثل علامات التبويب الرأسية الأصلية في Microsoft Edge.

يتيح لك Edge وChrome أيضا إنشاء مجموعات علامات تبويب. لا يوجد فرق كبير هنا – يتيح لك كلا المتصفحات اختيار لون واسم لكل مجموعة وسيقوم تلقائيا بخلط علامات التبويب الخاصة بك بحيث تكون علامات التبويب في نفس المجموعة بجوار بعضها البعض.

الإشارات المرجعية والمفضلة

يطلق عليها Chrome إشارات مرجعية ، ويسميها Edge المفضلة ، لكن المفهوم هو نفسه. يمكنك وضع إشارة مرجعية على صفحاتك المفضلة لسهولة الوصول إليها لاحقا.

يتيح لك كلا المتصفحين تثبيت بعض هذه المفضلة في الشريط العلوي ووضع البعض الآخر في قائمة منسدلة. يمكنك تنظيم إشاراتك المرجعية أو المفضلة في مجلدات.

يقدم Microsoft Edge ميزة تسمى “المجموعات” التي تعمل كطريقة أخرى لتنظيم الارتباطات في مجموعات. يمكنك إضافة روابط أو صور أو أجزاء منسوخة من النص إلى مجموعة. يمكنك أيضا إضافة ملاحظات إلى مجموعتك.

يمكن إرسال مجموعة إلى مستندات Microsoft أو Excel أو OneDrive أو Pinterest. تتم مزامنة المجموعات عبر أجهزتك.

لدى Google أيضا ميزة مماثلة تسمى أيضا المجموعات. لا تقتصر مجموعات Google على Chrome – يمكنك الوصول إليها والإضافة إليها بنفس السهولة من Edge.

تتم مشاركة مجموعات Google من خلال السماح لحسابات Google الأخرى بالوصول.

السمات والوضع المظلم

إذا كنت لا تحب المظهر الافتراضي ل Edge أو Chrome ، فلديك الكثير من السمات المخصصة للاختيار من بينها.

تتوفر مظاهر Chrome من سوق Chrome الإلكتروني. لا يوجد إعداد محدد للوضع المظلم ، ولكن العديد من السمات المتاحة مظلمة.

موضوع الفضاء المظلم ل Google Chrome

موضوع الفضاء المظلم ل Google Chrome.

إذا كنت تستخدم Edge، فيمكنك تخصيص مظهر المستعرض إلى حد ما من صفحة إعدادات المظهر. اختر ما إذا كنت تريد أن يكون المظهر العام فاتحا أو داكنا أو افتراضيا، ثم اختر نسقا.

يمكنك الاختيار من بين 14 سمة ألوان أساسية في الإعدادات. إذا كنت تريد شيئا مختلفا ، فيمكنك الحصول على سمة من متجر Microsoft Edge أو سوق Chrome الإلكتروني.

قارئ غامر

القارئ الغامر هو ميزة فريدة من نوعها ل Microsoft Edge. يحول الصفحة التي تقرأها إلى تنسيق يشبه الكتاب الإلكتروني بتخطيط بسيط وبدون فوضى.

لا يحتوي Chrome على قارئ غامر. ومع ذلك ، كما هو الحال مع معظم الوظائف التي يفتقدها Chrome ، يمكنك إضافته باستخدام إضافة.

محرك البحث

بشكل افتراضي ، يستخدم Google Chrome Google كمحرك بحث خاص به ، ويستخدم Microsoft Edge Bing.

ولكن يمكنك بسهولة تغيير محرك البحث الافتراضي على أي من المتصفحين ، لذلك لا ينبغي أن يكون هذا عاملا في قرارك.

نسخة الجوال

يحتوي كل من Google Chrome و Microsoft Edge على إصدارات Android و iOS.

ومع ذلك ، لا يحظى Edge بشعبية كبيرة على الهاتف المحمول. في حين أن حصة كروم في السوق هي 68.79% على سطح المكتب و 63.72٪ على الهاتف المحمول ، Edge هو 8.1٪ على سطح المكتب و 0.1٪ فقط على الهاتف المحمول.

ربما يمكن تفسير الفرق من خلال حقيقة أن Edge هو المتصفح الافتراضي على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows بينما Chrome هو الافتراضي على أجهزة Android.

ولكن ما هو المتصفح الذي يحتوي على تطبيق جوال أفضل؟

هناك بعض الاختلافات. على سبيل المثال، يتيح لك Chrome الوصول إلى القائمة وعلامات التبويب في أعلى الشاشة على تطبيق الجوال الخاص به، بينما يضعها Edge في الأسفل. بشكل عام ، فإن جودة التطبيقات متشابهة ، والاختيار يعود إلى تفضيل المستخدم.

اداء

دعونا نتحدث عن منطقة يمكننا حقا أن نرى فرقا بين Google Chrome و Microsoft Edge ، السرعة.

ادعت Microsoft أن Edge كان 112% أسرع من Chrome عندما خرج لأول مرة. من الصعب تحديد مدى دقة هذه الإحصائية الدقيقة ، ولكن الكثير من المستخدمين حول الويب أجروا اختباراتهم الخاصة وتوصلوا إلى نفس الاستنتاج: Edge أسرع من Chrome.

على سبيل المثال افاست اختبر العديد من المتصفحات ووجد أن Edge يعمل بشكل أسرع من Chrome و Firefox و Opera و Vivaldi.

يتمتع Chrome أيضا بسمعة طيبة في استهلاك الموارد الثقيلة.

أجرى Tom’s Guide اختبارا على هذا ووجد أن Chrome استخدم المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي في اختبارات مختلفة. على سبيل المثال، مع فتح 60 علامة تبويب، استخدم Chrome 3.7 GB ، في حين أن Edge يستخدم فقط 2.9.

النسخ الاحتياطي والمزامنة

حتى وقت قريب ، كان لدى Edge قدرات مزامنة محدودة. على سبيل المثال، لم يكن هناك خيار لمزامنة السجل عبر الأجهزة.

ومع ذلك ، بدأت Microsoft في طرح هذه الميزات في عام 2021. يمكن ل Edge الآن المزامنة بالقرب من كل ما يمكن ل Chrome مزامنته، بما في ذلك:

  • الإشارات المرجعية/المفضلة
  • ملحقات
  • تاريخ
  • اعدادات
  • فتح علامات التبويب
  • كلمات السر
  • عناوين
  • طرق الدفع

باستخدام Edge ، يجب عليك تمكين المزامنة عبر الأجهزة في الإعدادات يدويا. سيقوم Chrome بمزامنة أجهزتك بشكل افتراضي، ولكن يمكن إيقاف تشغيله إذا كنت تفضل ذلك.

يعد تمكين المزامنة أفضل طريقة لضمان نسخ تفضيلاتك ومفضلاتك احتياطيا إذا حدث خطأ ما.

إمكانية الوصول عبر الأجهزة

يعمل Google Chrome على أنظمة التشغيل Windows و macOS و iOS و Android و Linux و Chrome OS (نظام التشغيل على أجهزة Chromebook).

Top of Form

Bottom of Form

يعمل Microsoft Edge على جميع الأنظمة الأساسية نفسها باستثناء نظام التشغيل Chrome.

إذا كنت ترغب في وضع Edge على جهاز Chromebook ، فمن الممكن القيام بذلك باستخدام إصدار Linux من المتصفح.

الأمن والخصوصية

المتصفحات هي واحدة من الأهداف الأكثر شيوعا للبرامج الضارة. 29.13% من هجمات استغلال الكمبيوتر الشخصي على التطبيقات التي تهاجم المتصفحات.

توزيع المآثر التي تهاجم التطبيقات وفقا ل Kaspersky
توزيع المآثر التي تهاجم التطبيقات. (المصدر: كاسبرسكي)

من الضروري اختيار متصفح يحتوي على ميزات أمان قوية.

بالإضافة إلى منع الهجمات الإلكترونية ، يجب أن تحتوي المتصفحات على إعدادات خصوصية تمنح المستخدمين بعض التحكم في كيفية استخدام بياناتهم.

دعونا نخرج هذا من الطريق أولا: لا Chrome ولا Edge هو المتصفح الأكثر أمانا أو خصوصية في السوق. إذا كانت الخصوصية هي أولويتك ، فإن المتصفحات مثل Tor و Brave و Firefox هي خيارات أفضل.

لكن Edge و Chrome لديهما بعض ميزات الأمان المفيدة.

إعدادات خصوصية Edge أسهل في الفهم والإدارة. يمكنك الاختيار من بين ثلاثة مستويات من منع التتبع والاطلاع على قائمة ببرامج التتبع المحظورة.

إعدادات منع التعقب على Microsoft Edge
إعدادات منع تعقب Microsoft Edge.

يتيح لك Chrome فقط إرسال طلب “عدم التعقب” إلى مواقع الويب. يسمح لك كلا المتصفحين بإدارة ملفات تعريف الارتباط من المواقع التي تزورها.

من حيث الأمن ضد البرامج الضارة والتصيد الاحتيالي، يحمي Microsoft Edge المستخدمين باستخدام Windows Defender SmartScreen. يحتوي Chrome أيضا على ميزات مضمنة لمكافحة البرامج الضارة. تعمل هذه بشكل جيد ، ويجب أن يكون أي من المتصفحين آمنا نسبيا من عمليات الاستغلال إذا تم تحديثه.

يعرف Chrome بدفع التحديثات بسرعة ، مما يعني أنه يتم إصلاح أي ثغرة أمنية للبرامج الضارة بسرعة. يتم تحديث Edge أيضا بانتظام ، ولكن ليس بنفس سرعة Chrome.

تجمع Google المزيد من بياناتك أكثر مما تقوم به Microsoft وتواجه دعوى بزعم جمع البيانات من المستخدمين الذين يتصفحون في وضع التصفح المتخفي.

ملحقات

لم تكن هناك مقارنة بين Edge و Chrome من حيث ملحقات المتصفح حتى وقت قريب.

يعد متجر الإضافات في Chrome أفضل بكثير ، حيث يتوفر أكثر من 150000 إضافة لتحسين تجربتك. يتضمن ذلك أي شيء من الإضافات التي تتيح لك مؤقتا حظر المواقع الإلكترونية إلى تلك التي تتيح لك حفظ المحتوى من جميع أنحاء الويب إلى Facebook.

يقدم Edge قائمة أقصر من الإضافات (تسمى الوظائف الإضافية).

لكن هذا لم يعد مهما.

الآن بعد أن أصبح Edge يعتمد على Chromium ، يمكنك استخدام إضافات Google Chrome مع Edge. ما عليك سوى فتح سوق Chrome الإلكتروني في Edge ، وسيضيف الزر “إضافة إلى Chrome” الإضافة إلى Microsoft Edge.

ليس من السهل إضافة إضافات Microsoft Edge إلى Chrome. يجب عليك تنزيل ملف .crx الخاص بالإضافة ، والذي لا يجعله Edge سهلا ، وإعادة تحميله إلى Chrome.

لحسن الحظ ، لا يوجد الكثير في متجر Microsoft لا يمكنك العثور عليه أيضا في سوق Chrome الإلكتروني.

لديك الآلاف من الإضافات المتاحة ، بغض النظر عن المتصفح الذي تفضل استخدامه.

التكامل

كروم هو جزء من شاسعة النظام البيئي لشركة Google يتضمن Gmail وتقويم Google وGoogle Drive وخرائط Google والمزيد.

تعمل العديد من أدوات Google أيضا مع Edge ، خاصة الآن بعد إضافة إضافات Chrome.

ومع ذلك ، هناك بعض الطرق التي يمنح بها تكامله مع نظام Google البيئي Chrome ميزة.

على سبيل المثال ، يسمح لك كلا المتصفحين بترجمة الصفحات من لغات أخرى ، لكن Chrome يستخدم ترجمة Google ، وهي أداة متفوقة بكثير على مترجم Microsoft من Edge.

وإذا كنت تستخدم Google Drive، يمكنك البحث عن العناصر في Drive مباشرة من شريط بحث Chrome.

يحتوي Microsoft Edge على تكاملاته مع منتجات Microsoft. وعلى الأخص ، يمكنك الآن فتح مستندات Microsoft Office وتحريرها من داخل Edge.

ميزات أخرى

يحتوي كلا المتصفحين على ميزات أكثر مما تغطيه هذه المقالة ، خاصة إذا قمت بتضمين وظائف إضافية من الإضافات.

لكننا نريد أن نذكر بعض الأشياء الرائعة التي قد لا تعرف أنه يمكنك القيام بها باستخدام متصفحك.

مايكروسوفت إيدج مكتشف القسيمة

إذا كنت تستخدم متصفحك للتسوق عبر الإنترنت ، فإن Edge لديه ميزة لك.

انتقل إلى صفحة تبيع المنتجات وانقر على رمز التسوق الأزرق في شريط البحث. سيتيح لك ذلك معرفة ما إذا كانت هناك أي رموز قسيمة متاحة للمنتجات الموجودة على الصفحة.

مكتشف كوبونات مايكروسوفت إيدج
مكتشف كوبونات مايكروسوفت إيدج.

حتى الآن ، لا يحتوي Chrome على شيء مماثل لهذه الميزة.

ميزة البث Cast

يتيح لك Chrome إرسال متصفحك أو سطح المكتب بالكامل إلى جهاز Chromecast. على سبيل المثال، إذا كان لديك جهاز Chromecast متصل بمنفذ HDMI في التلفزيون، فيمكنك إرسال فيديو من هاتفك أو الكمبيوتر المحمول إلى التلفزيون.

يحتوي Edge على المزيد من خيارات الصب. يمكنك إرسال الوسائط إلى أي جهاز يدعم Miracast أو DLNA – ويمكنك حتى الإرسال إلى Chromecast.

مدير المهام

يحتوي كل من Chrome وEdge على مديري مهام مدمجين يتيحون لك مراقبة استخدام الموارد لعلامات التبويب والإضافات.

أي متصفح أفضل: Chrome أم Edge؟

بالنظر إلى المقارنات القديمة بين Chrome و Edge ، ستشير عادة إلى الميزات التي يعمل بها Chrome بشكل جيد ، لكن Edge يفتقر إليها.

ولكن لم يتبق الكثير من هؤلاء.

كانت Microsoft حريصة على إضافة أفضل ميزات Chrome إلى Edge. منذ أن انتقلت Edge إلى Chromium ، أصبحت المتصفحات متشابهة جدا ، وأيها يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك هو خيار شخصي.

ومع ذلك ، في بعض المناطق ، يحتوي Edge على الحافة. إذا كنت تعطي الأولوية للسرعة أو الاستهلاك المنخفض للموارد ، فيجب عليك اختيار Microsoft Edge بدلا من Chrome.

بدائل مايكروسوفت إيدج وجوجل كروم

Chrome وEdge ليسا خياري المتصفح الوحيدين.

فيما يلي خمسة من أفضل بدائل Microsoft Edge و Google Chrome – بعضها سمعت عنه والبعض الآخر قد لا يكون لديك.

فايرفوكس

مع حصة سوقية قريبة من Microsoft Edge ، يعد Mozilla Firefox أحد أكثر المتصفحات غير Chrome شعبية. يحتوي على مجموعة ميزات مشابهة جدا ل Chrome أو Edge.

كثير من الناس يختارون فايرفوكس لأنه مفتوح المصدر ومملوك من قبل منظمة غير ربحية بدلا من شركة كبرى مثل جوجل أو مايكروسوفت. ملحقات فايرفوكس يمكن أيضا تثبيتها لتحسين المتصفح.

ميزات الخصوصية الخاصة به أفضل من ميزات Chrome أو Edge.

على عكس Edge و Chrome ومعظم المتصفحات الأخرى في هذه القائمة ، فإن Firefox ليس قائما على Chromium ولكنه مبني على محركه المسمى Gecko.

تور

تور متخصص في التصفح المجهول. إنه يرتد البيانات من خلال المرحلات في جميع أنحاء العالم حتى لا يتمكن أحد من تتبع موقعك أو نشاط التصفح. يحتوي على ثروة من ميزات الأمان والخصوصية التي تتجاوز بكثير ما يقدمه Chrome و Edge.

ولكن يجب أن يكون Tor هو اختيارك فقط إذا كنت جادا بشأن الخصوصية لأن أدائه يترك شيئا مرغوبا فيه. يتم تحميل المواقع بشكل متكرر ببطء أو حظر عناصر كافية للعمل بشكل صحيح.

فيفالدي

مثل Google Chrome و Microsoft Edge ، Vivaldi هو متصفح قائم على Chromium.

حيث تبرز Vivaldi في تخصيص واجهة المستخدم. على سبيل المثال، يمكنك وضع علامات التبويب في أعلى المتصفح أو أسفله أو يساره أو يمينه. يمكنك تصميم المظهر الخاص بك ونقل عناصر واجهة المستخدم حولها. يمكنك حتى اختيار ما إذا كنت تريد أن يكون لعناصر واجهة المستخدم زوايا حادة أو مستديرة.

إحدى الحيل الأنيقة هي أنه يمكنك عرض علامات تبويب متعددة جنبا إلى جنب. على سبيل المثال، يمكنك تدوين الملاحظات في إحدى علامات التبويب أثناء عقد مؤتمر فيديو حول علامة تبويب أخرى.

أوبرا

أوبرا ليس المتصفح الأكثر شعبية، لكنه واحد من أقدم، بعد أن تم إصداره في عام 1995.

إنه قائم على Chromium ويحتوي على العديد من الميزات مثل متصفحات Chromium الأخرى. إنه خيار خصوصية أفضل إلى حد ما من Chrome أو Edge ، لأنه يتميز بميزة مضمنة مانع الإعلانات و VPN.

إحدى الميزات المريحة هي إضافة اختصارات لتطبيقات الدردشة مثل Facebook Messenger و WhatsApp.

Brave

brave لديه تركيز كبير على الخصوصية. ميزاته الأكثر تميزا هي شبكته الإعلانية ورمز الانتباه الشجاع (BAT).

يحظر المتصفح الإعلانات ويعرض لك إعلانات مختلفة عن شبكته الخاصة. لعرض الإعلانات ، يتم منحك BATs ، وهي عملة مشفرة يمكنك إعادتها إلى منشئي المحتوى.

ملخص

قبل بضع سنوات ، لم يكن من الممكن أن تكون Microsoft منافسا خطيرا في مساحة متصفح الإنترنت مرة أخرى.

لا يزال أمام Edge طريق طويل للحاق بركب Google Chrome ، لكنه متصفح ممتاز مع نمو الحصة السوقية. إذا لم تكن قد جربته منذ ما قبل التبديل إلى Chromium ، فإن الأمر يستحق نظرة ثانية!

بالطبع ، يحظى Google Chrome بشعبية لا تصدق لسبب ما ، ومن المؤكد أن Google ستواصل تحسين أدائها وتحديثه بميزات جديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربتك قبول .