80 مليون مستخدم وقعوا في فخ Face app ليعرفون شكلهم العجوز

2019-07-14T15:28:51+02:00
2019-07-14T16:34:35+02:00
التقنية

فيس آب Face App وتحدي ” الشيخوخة أو العواجيز ”
تريند طريف يُخفي في جعبته الكثير والكثير ، ففي خلال ساعات قليلة من يوم أمس اجتاح هذا تطبيق فيس آب Face app جميع وسائل التواصل الإجتماعي محققًا تريند عالي جدا في مصر بالتحديد دون أي مقدمات واضحة ورغم أن التطبيق لم يكن وليد اليوم ، حيث صدر هذا التطبيق عام 2016 ، ولكن ما هو السبب وراء هذا الانتشار الواسع ؟ وكيف يعمل هذا التطبيق ؟ وهل حقًا كما ورد أن هذا التطبيق خطير ويُخفي الكثير؟!

السبب وراء انتشار تطبيق Faceapp بشكل فيروسي

فعلي الرغم من أن هذا التطبيق صدر منذ ثلاث سنوات، إلا أنه لم يحقق انتشارا واسعًا وقتها ، وخلال ساعات يوم أمس فقط تّصدر هذا التطبيق قائمة أعلى تريند وانتشر على نطاق واسع ؛ولعل السبب وراء ذلك الانتشار هو التقنية التي يعمل بها التطبيق ،حيث يعمل التطبيق بتقنية الذكاء الاصطناعي وتحديدًا يستخدم تقنية الشبكات العصبية ،والتي من خلالها يستطيع تعديل ملامح الوجه دون أي تشويه ويعطي صورة أقرب ما تكون إلى الواقع.

السبب وراء انتشار تطبيق Faceapp بشكل فيروسي
المصدر: faceapp.com

كيف يعمل تطبيق Face app

هو عبارة عن تطبيق لتعديل الصور القديمة أو التقاط صور حديثة باستخدام الفلاتر العديدة الي يقدمها هذا التطبيق ليس فقط فلتر تكبير السن فهناك العديد من المزايا الأخري التي يقدمها ، فلك مثلًا أن تُدخل صورتك وانت في سن العشرينات وتقوم بالتعديل عليها او تحريرها على فلتر السن لتُصبح في سن 60 مثلا أو أكبرمن ذلك .

الاستخدامات الأخرى لتطبيق Face app

80 مليون مستخدم يقعون في فخ Face app ليعرفون شكلهم العجوز 2 - الجيل السابع
المصدر: faceapp.com

أما عن الاستخدامات الأخرى للتطبيق ، فهو يمكن أن يغير في ملامح الوجه تجعلك مبتسما في صورة قد كنت فيها عابسًا والعكس ، كما يستطيع أن يغير نوع جنس صاحب الصورة من ذكر إلى أنثى والعكس أيضا ، هذا إلي جانب التعديلات الأخرى المعهودة منها وضع نظارات وميك اب… الخ .

الوجه الآخر السيئ لتطبيق Face app

في الأسطر السابقة دونت ما يبحث عنه الجميع أو لنقل الغالبية العظمة إن صح القول ، ولكن دعني عزيزي القارئ أوضح لك ماهو الوجه الآخر لهذا التطبيق ،فهذا التطبيق مملوك لشركة روسية اسمها “Wireless Lab”المعلومات المتاحة عن هذا الشركة محدودة جدًا ،وليس لها أي مواقع على الإنترنت ،أما عن مقرها فهو في روسيا في مدينة سانت بطرسبرغ ؛ ومؤسس التطبيق يُدعي “ياروسلاف جونشاروف ” وهو مطور تقني وعمل سابقًا لدى مايكروسوفت بحسب بياناته على موقع Linkedin

خطورة التطبيق وانتهاك الخصوصية

حسب سياسة الخصوصية لهذا التطبيق ، فإن استخدامه يعني أنك موافق على حصول التطبيق على معلومات من ضمنها : بياناتك الشخصية من الاسم والبريد الإلكتروني والصور والفيديوهات و الموقع مما يمكنهم من مراقبة الهاتف أو الجهاز الذي تستخدمه ومعرفة ما تصفحاتك اليومية ، وهذا البيانات التي يطلبها التطبيق أكثر بكثير مما يحتاجه لتقديم الخدمة لك ، أيضًا لم يُذكر في سياسة الخصوصية لهذا التطبيق شيئًا عما سيحدث لبيانات إذا توقفت عن استخدام الخدمة أو قمت بمسح حسابك ، ويمكنك التأكد من ذلك عبر الرابط التالي لسياسة الخصوصية لتطبيق Face app.

سياسة الخصوصية لتطبيق فيس آب

في النهاية ننصحك بألا تنساق مباشرة وراء التطبيقات التي تنتشر بهذا الشكل الكبير، لأن التكنولوجيا لها مساوئ لا يمكن أن تتخيلها، تمهل وتعرف على أي تطبيق جديد قبل أن تستخدمه حتى لا تقع في فخ سرقة البيانات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.