كيفية تعطيل جوجل AMP بشكل صحيح .. بعد إيقافها ببعض الدول

تواجه التقنية الجديدة لجوجل مشكلة الحظر في بعض الدول ومنها مصر، وكحل للمشكلة يلجأ الآن الكثير من المبرمجين و مشرفي المواقع الى إيقاف Google AMP في الووردبريس والمنصات الأخرى لحل مشاكل جوجل Amp التي ربما تواجه زائر الموقع.

وللأسف يعتقد البعض أن إيقاف Google AMP بعد تشغيلها لفترة على موقعه أمراً سهلاً ولكن لا ننصحك بذلك. لأنه عليك مراعاة بعض الأمور عند تعطيل Google AMP سنعرض لك خطوات وكيفية تعطيل جوجل أمب بشكل صحيح لعدم التأثير بشكل سلبي على أرشفة الموقع.

كيفية تعطيل جوجل AMP بشكل صحيح

قبل أن بدأ بتلك الخطوات الصحيحة للتعامل مع مشكلة حظر تقنية جوجل AMP في بعض الدول علينا توضيح بعض الأمور الهامة.

لماذا ومن يجب عليه تعطيل جوجل AMP في الووردبريس

تعريف الصفحات المسرعة للجوال أو Mobile Accelerated Mobile أو AMP : هي مبادرة مميزة ومفتوحة المصدر تهدف إلى جعل الويب أسرع لمستخدمي الأجهزة المحمولة والهدف الأساسي تحسين تجربة المستخدم أثناء تصفحه لمواقعنا.

يتم ذلك عن طريق عرض الصفحات بها الحد الأدنى من اكواد HTML و JavaScript. ويسمح ذلك باستضافة المحتوى على سيرفرات مختصة بتخزين Google AMP Cache. ويمكن لـ Google بعد ذلك تقديم هذا الإصدار المخزن مؤقتًا إلى المستخدمين فورًا عند النقر فوق الرابط الخاص بموضوعات موقعك في نتائج البحث.

وفي الفترة الأخيرة توقف العديد من مالكي المواقع الإلكترونية والمدونين المؤثرين والناشرين عبر الإنترنت عن استخدام جوجل AMP. وقد أبدى الكثيرون منهم الأسباب وراء قرارهم هذا.

1- السبب الأول: يشعر بعض أصحاب المواقع الشهيرة أن إحصائيات مواقعهم لم تتغير عند تفعيل خاصية جوجل amp أو تفعيلها على المواقع.

2- السبب الثاني: انخفاض حاد في معدلات التحويل

وذلك لأن جوجل AMP يعتمد على مجموعة مقيدة من أكواد HTML / JS. وبالتالي لا يمكن لأصحاب المواقع القيام بالكثير فيما يتعلق بتشجيع المستخدمين على الاشتراك أو ملء نماذج الاتصال أو الشراء من الموقع مباشرة.

3- السبب الثالث: انخفاض عدد مرات المشاهدة بواسطة مستخدمي المحمول

لا تعرض جوجل AMP قوائم التنقل لموقع الويب الخاص بك أو الشريط الجانبي أو ميزات اكتشاف المحتوى الأخرى. هذا يؤدي إلى انخفاض كبير في مشاهدات الصفحة من قبل مستخدمي الهواتف المحمولة.

ويقول أيضاً بعض خبراء تجربة المستخدم أن زر الإغلاق في أعلى صفحة ال amp يشجع المستخدمين في الواقع على العودة إلى بحث Google بعد قراءة مقالك بدلاً من تصفح مقالات أخري في موقع الويب الخاص بك.

4- السبب الرابع: انخفاض مشاركة المستخدم

تحتوي ملايين مواقع الويب على اضافات تعتمد أساساً على تفاعلات المستخدمين ، مثل النقر للتغريد ، وتقييمات المستخدمين ، والتعليقات ، وغيرها . وللأسف يجعل Google AMP من الصعب للغاية على مالكي مواقع الويب تشجيع وتمكين تفاعل المستخدمين مع المحتوى والتفاعل معهم.

إذا هل يجب عليك تعطيل أم تشغيل جوجل AMP في موقعك؟

لتكون مقتنعاً تماماً بأن الجواب على هذا السؤال يعتمد على موقع الويب الخاص بك. إذا كان مستخدمو الهواتف المحمولة يشكلون غالبية جمهورك وزياراتك ، فيجب عليك الاستمرار في استخدام AMP.

أما إذا كنت قد جربت Google AMP وأثرت سلبًا على معدلات التحويل لديك ، فمن الأفضل أن تقوم بتعطيل Google AMP على موقع الويب الخاص بك.

هل جوجل تعاقب المواقع التي لا تستخدم google amp

إجابة قطعية ونهائية ، لا تفرض Google أي عقوبات على مواقع الويب لعدم استخدام تقنية AMP. ويمكنك الإستغناء عنها إذا لم تناسب موقعك وجمهورك وبإمكانك تحسين سرعة وأداء موقع الويب الخاص بك على الهاتف المحمول للتنافس على الجمهور والزيارات التي تأتي من خلال بحث الجوال.

والآن، الخطوات الصحيحة لإلغاء خاصية google amp على الووردبريس

الخطوة 1. تعطيل جوجل AMP في ووردبريس

الخطوة 1. تعطيل جوجل AMP في ووردبريس

هناك الكثير من الإضافات التي يستخدمها أصحاب مواقع الـ WordPress تسمح بإضافة دعم AMP إلى موقع الويب الخاص بك. وتعتبر الإعدادات الأساسية كما هي بغض النظر عن الإضافة الذي تستخدمها.

أول شيء عليك القيام به هو إلغاء تفعيل إضافة AMP التي نتستخدمها. وذلك من خلال صفحة الإضافات والنقر على رابط التعطيل الموجود أسفل إضافة AMP.

سيؤدي تعطيل AMP على موقع الويب الخاص بك الى أختفاء صفحات الأمب الخاصة بموقعك عند دخول الزوار إليها ولذلك سنقوم بالخطوة التالية.

الخطوة 2. عمل إعادة توجيه لجميع روابط amp لموقعك

عند تعطيل AMP سيتم إزالة إصدار AMP لمقالاتك في موقع الويب ، وبالتالي هذا وحده لا يكفي خاصة إذا كنت قد قمت بتشغيل AMP لأكثر من أسبوع وبدأت بالفعل تأتيك منه الكثير من الزيارات.

والحمد لله بفضل خاصية تحويل الروابط يمكنك الإستفادة من كل روابط AMP لموقعك والتي تظهر في نتائج البحث. حيث نقوم بإعادة توجيه المستخدمين القادمين إلى صفحات AMP إلى الصفحات العادية أو الغير مسرعة.

سنعرض لك طريقتين مختلفتين لإعداد عمليات إعادة التوجيه لـ Google AMP. يمكنك اختيار الأكثر ملاءمة لك.

الطريقة الأولى: استخدام إضافة Redirection لإعادة توجيه الروابط

1- نقوم بتثبيت وتفعيل إضافة Redirection.

2- بعد تفعيل الإضافة ، انتقل إلى التبويب أدوات أو Tools من قائمة موقع الووردبريس ثم نختار إضافة Redirection لإعداد عمليات إعادة التوجيه.

3- نضيف الكود التالي في حقل عنوان Source URL :

/(.*)\/amp


4- في حقل عنوان Target URL، نضيف عنوان URL لموقع الويب الخاص بك بالتنسيق التالي:

http://example.com/$1

لا تنسَ استبدال example.com باسم نطاقك.

5- حدد مربع الاختيار Regex وحدد “Redirection” ضمن القائمة المنسدلة “Group”.

6- أخيرًا ، اضغط على زر”Add Redirect” لحفظ التغييرات.

يمكنك الأن تجربة زيارة صفحة AMP على موقع الويب الخاص بك لمعرفة ما إذا كانت إعادة التوجيه تعمل بشكل صحيح أم أن هناك أي خطأ تقوم بإصلاحه.

الطريقة الأولى: استخدام إضافة Redirection لإعادة توجيه الروابط

الطريقة الثانية: إعادة تحويل جميع روابط AMP بشكل يدوي بدون اضافات في ملف htaccess

بعض اضافات الووردبريس المجانية هامة جداً لموقعك ولكن إذا كنت لا تريد استخدام إضافات لإعداد إعادة التوجيه لروابط AMP، فيمكنك إعادة التوجيه باستخدام ملف htaccess على استضافة موقع الووردبريس الخاص بك.

1- قم بالدخول الى مدير الملفات الخاص بموقعك من خلال الاتصال بموقع الويب الخاص بك باستخدام FTP أو مدير الملفات في cPanel على استضافة الووردبريس. وابحث عن ملف htaccess في المجلد الرئيسي أو “الجذر” لموقعك وقم باختيار تعديل.

2- يمكن الآن ببساطة أضافة الكود التالي في نهاية ملف htaccess:

// Redirect AMP to non-AMP
RewriteEngine On
RewriteCond %{REQUEST_URI} (.+)/amp(.*)$
RewriteRule ^ %1/ [R=301,L]


قم بحفظ التغييرات، ويمكنك الآن زيارة إصدار AMP لأي مقال على موقع الويب الخاص بك للتأكد من أن إعادة التوجيه تعمل بشكل صحيح.

نأمل أن يساعدك هذا الدرس في تعطيل Google AMP بشكل صحيح في موقعك على الـ WordPress.

إذا أعجبك هذا المقال ، أرجو كتابة تعليقك وتفعيل خيارات المتابعة والاشتراك في موقع الجيل السابع ومتابعتنا أيضاً على Twitter و Facebook.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربتك قبول .