مهم قبل أن تشتري هاتف – ما الفرق بين cpu و gpu و chipset

هواتف

ما الفرق بين cpu و gpu و chipset؟ هذا السؤال يجب أن تسألة لنفسك قبل أن تشتري هاتف جديد، حتى لا تنخدع بمجرد بعض الاعلانات الرنانة و تدفع أموالك في هاتف لا يستحق ما دفعته فيه.

سوف نحاول تبسيط الفرق بين cpu و gpu و chipset بكل بساطة، ودون الدخول في تعقيدات فنية وتفاصيل دقيقة، والهدف من هذا المقال مساعدتك في معرفة جودة الهاتف الذي ستشتريه.

اذا .. ما الفرق بين cpu و gpu و chipset؟ في الهواتف أو الكمبيوتر

قبل أن نتكلم عن الفرق بين كلاً منهما يجب عليك معرفة تعريفًا مبسطاً لبعض المصطلحات التي ستسمعها وانت تتعرف على مواصفات الهاتف وقت الشراء.

ما هو CPU أو المعالج في الهاتف او الكمبيوتر

المعالج هو الجزء الذي ينفذ فعليا عمليات التي تتم على البيانات. ويشير هذا المصطلح CPU “معالج” الى وحدة المعالجة المركزية. وهناك بالطبع الكثير من أنواع المعالجات سواء فيما يخص الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر واللابتوب.

ما هو CHIPSET أو الشرائح في الهاتف او الكمبيوتر

مجموعة الشرائح عبارة عن مجموعة من الدوائر الالكترونية الموجودة في حزمة واحدة يطلق عليها (IC) وهي التي تتحكم في تدفق البيانات من وإلى المعالج cpu. وتعني أيضًا IC التي تربط بعض الأجهزة الطرفية وتربطها بهذه المنطقة المشتركة على اللوحة الأم. على سبيل المثال تربط الشرائح “chipset”: شريحة الاتصال WLAN، ووحدة البلوتوث وغيرها من الوحدات المسئولة عن وظائف في الهاتف تربطها معا وتكون حلقة الوصل بين هذه الاجزاء والمعالج.

ما هو GPU أو معالج الرسوم في الهاتف او الكمبيوتر

اما معالج الرسومات أو GPU بالانجليزية اختصاراً لـ Graphics processing unit هو نوع ايضاً من انواع البروسيسور أو المعالجات ولن له تخصص محدد، فهو المسئول المباشر معالجة الفيديو والصور لذلك يطلق عليه بعض الفنيين أحياناً مصطلح كارت الشاشة، وهو الذي يحدد دقة ووضوح الشاشة، ويتعامل مع ذاكرة الفيديو التي يطلق عليها VRam، ولذلك إذا كنت تنزي شراء هاتف قوي في الألعاب أو البرامج الخاصة بالفيديو والجرافك وغيرها فيجب أن تهتم وتركز على GPU الموجود بالهاتف أو الجهاز.

اشهر الشركات التي تنتج معالجات الهواتف

افضل معالجات الهواتف

هناك الكثير من الشركات التي تنتج أنظمة الرقاقات والشرائح والمعالجات الخاصة بالهواتف الذكية وأشهرها حالياً هي Snapdragon من Qualcomm و Mediatek’s Helio و Intel’s Atom.

هذه الشركات تنتج وحدات كاملة لادارة الهاتف ، وهذا يعني أن وحدة المعالجة المركزية ، ووحدة التحكم في الذاكرة ، ووحدات تحكم الإدخال / الإخراج ، وأكثر من ذلك تنتجها هذه الشركات في حزمة واحدة ، وليس على شكل مكونات الكترونية منفصلة . كما كان يحدث مع اجهزة الكمبيوتر واللابتوب.

هذه الوحدات التي تنتجها هذه الشركات في الكثير من الحالات أيضاً تحتوي على شرائح الراديو و DSP للصوت والكاميرا والشاشة ومختلف وحدات تحكم الجهاز مثل لوحات اللمس والاضاءة LED والأزرار.

لذلك إذا أردت أن تشتري هاتفا جديدا او لابتوب او كمبيوتر عليك التركيز والتدقيق في هذه المواصفات لتختار الافضل والانسب لاستخدامك.

أمور مهمة أخرى يجب أن تعرفها

عندما تقرأ أو تسمع أن الهاتف يحتوي على معالج “Snapdragon” ، و “Helio” ، و “Atom” ، و “Exynos” على سبيل المثال ، فإنهم لا يقصدون المعالج تحديداً كما يعتقد البعض ولكن يعني فعليًا “النظام على الشريحة” ، بمعني الحزمة التي تدير كل شئ على اللوحة الأم ومن داخلها جميع وحدات الإدخال والاخراج وكارت الشاشة gpu وكذلك وحدة المعالجة cpu.

واذا قرات او سمعت أن الهاتف يحتوي على معالج “Cortex A7” ، “Cortex A53 ، A57 ، A73” ، “x86” ، فليس المقصود هنا نوع المعالج كما يعتقد البعض ولكن المقصود الهندسة التي يعتمد عليها المعالج.

أما بخصوص الارقام (2 ، 4 ، 8 ، وما إلى ذلك) وسرعة المعالج (1.5 جيجاهرتز ، 2.3 جيجاهرتز ، …) ، فهذا يعني عدد الأنوية الحقيقية وأقصى سرعة معالجة لوحدة المعالجة المركزية CPU.

الخلاصة .. قبل ما تختار موبايل جديد

ركز جداً في مواصفات الهاتف وفرق كويس بين GPU و CPU و chipset لأنك دلوقتي عارف كل حاجه منهم وظيفتها ايه، ونعرف الآن أنهما يملكان نفس المكونات ويؤديان نفس الغرض، ولكن المعالج الأساسى يقوم بمهام أكثر وأكبر وأشمل، و GPU أو معالج الرسوميات أكثر تخصصا فى عمليات معالجة الرسوميات والجرافيك لذلك فهو يقوم بمهام أكبر فى تلك النقطة وهو الأهم لمحبي الألعاب، لكن لكلاً منهما دور هام ويجب اختيار الأفضل من بين الأنواع المعروضه مثل “Snapdragon” ، و “Helio” ، و “Atom” ، و “Exynos”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.