كيفية اصلاح بطارية اللاب توب الميتة بأقل تكلفة

التقنية

مرحبا من جديد محبي التقنية، أنا مصطفى جئت لأشرح لكم اليوم اسهل طريقة مصورة لـ إصلاح بطارية اللاب توب التالفة، أو التي لا تشحن أو لا يستمر شحنها لمدة جيدة.

ومن أهم الأخبار الجيدة لكم أن طريقتنا اليوم لاصلاح البطارية غير مكلفة وتعتمد على مكونات رخيصة جدا ويمكنك القيام بها بنفسك في المنزل.

مما تتكون بطارية اللاب توب وكيف تعمل

تتكون بطاريات اللاب توب من خلايا ليثيوم تسمى بالرقم 18650 ، وبالطبع فهي ليست أبدية أي لن تعيش طوال الحياة، حيث تتراوح الأعمار الافتراضية لهذه النوعية من البطاريات فترة حوالي سنتين أو ثلاث سنوات.

متى يمكن أن نبدأ بالتفكير في اصلاح بطارية اللاب توب

عندما ترى أن اللاب توب يقوم بالشحن بالكامل ولكن لا يستمر في العمل حتى نصف ساعة أو أقل. مما يعني أن الخلايا الموجودة داخل البطارية قد ماتت. كلها أو عدد منها على الأقل.

نبدأ الآن بخطوات اصلاح بطارية اللاب توب التالفة

1- تجهيز المتطلبات التي نحتاجها لاصلاح البطارية

  • خلايا جديدة نفس حجم الخلايا الموجودة داخل البطارية (وتباع في محلات القطع الإلكترونية) أو بطارية كمبيوتر محمول قديمة بها خلايا جيدة من أي متجر لتصليح أجهزة الكمبيوتر المحمول.
  • بطارية الكمبيوتر المحمول اللاب توب (التي تريد إصلاحها)
  • بعض الأسلاك وأدوات مثل قاطعة الأسلاك الخ …
  • وكذلك أحضر شريط عزل كهربائي.

2- الخطوة الثانية فتح البطارية التي تريد اصلاحها

استخدم بعض الأدوات لفتح بطارية اللاب توب بدون إتلاف الغلاف الخارجي للبطارية، لأنه سيتم استخدام هذه العلبة الخارجية في وقت لاحق عند الانتهاء من إصلاح البطارية واعادة تجميعها.

كيفية اصلاح بطارية اللاب توب الميتة بأقل تكلفة 1

3- احضر افو ميتر لقياس جهد الخلايا ومعرفة الخلايا التالفة

هذه الخطوة مهمة جدا ! لأنها هي التي ستحدد لك عدد الخلايا التالفة التي ستقوم باستبدالها، ولكي يكون الامر سهلاً يجب عليك التأكد من أن الخلايا تقيس معك 3.6 أو أعلى بقليل اما الخلايا الأقل من هذا الجهد فهي سيئة وتحتاج للتغيير، وهذا الاختبار هو مجرد اختبار جهد مبدأي لفحص قدرة خلايا الليثيوم 18650.

كيفية اصلاح بطارية اللاب توب الميتة بأقل تكلفة 2

4- ربط الخلايا السليمة والجديدة مع بعضها

نقوم من خلال الكاوية وبعض الأسلاك بتوصيل الخلايا ببعضها (كما بالصورة التالية) ، وينصح بعد هذه الخطوة باختبار الجهد الكلي للخلايا بعد توصيلها من خلال القياس بالافوميتر للتاكد أن العمل يتم بشكل جيد.

كيفية اصلاح بطارية اللاب توب الميتة بأقل تكلفة 3

5- توصيل الدائرة الالكترونية الخاصة بالبطارية بحزمة الخلايا

نقوم الآن باستخدام بعض الأسلاك والكاوية أيضا بتوصيل حزمة الخلايا بالشريحة أو الدائرة الالكترونية معاً.

ملحوظة هامة:

سترى 4 أسلاك تخرج من الدائرة ويكون أطولها هو الطرف السالب. تحتوي حزمة البطارية أيضًا على 4 أسلاك 1 طرف سالب و 3 أخرى موجبة (واحد إلى النهاية واثنان بين حزم الخلايا كما بالصورة التالية)

كيفية اصلاح بطارية اللاب توب الميتة بأقل تكلفة 4

6- التحقق من عمل البطارية قبل إعادة تجميعها

قم بتوصيل دائرة البطارية إلى اللاب توب في مكانها، واضغط على زر الطاقة لرؤية هل تعمل أم لا.

ملحوظة هامة:

إذا لم يحدث يفتح اللاب توب عند الضغط على زر الطاقة، لا تخف قم بتوصيل الشاحن باللاب توب لمدة 5 دقائق ثم أخرج الشاحن. وحاول مرة أخرى فإذا بدأت بالشحن وبدأ اللاب توب بالعمل فكان بها، (إذا لم تعمل تأكد من التوصيلات وسلامة الخلايا مرة أخرى بنفس الطريقة السابقة)

كيفية اصلاح بطارية اللاب توب الميتة بأقل تكلفة 5

7- بعد النجاح في اصلاح بطارية اللاب توب! تجميع البطارية والدائرة داخل الغلاف الخارجي

الخطوة الأخيرة بعد اتمام كل الخطوات السابقة بنجاح أن نقوم بتجميع الخلايا ودائرة شحن البطارية في صندوق البطارية الخارجي. قم بذلك بلطف. يمكنك أن تستخدم بعض الغراء أو الشريط السوبر لإغلاق علبة البطارية بشكل جيد.

كيفية اصلاح بطارية اللاب توب الميتة بأقل تكلفة 6

طريقة اصلاح بطارية اللاب توب التالفة

ومبروك عليك البطارية تعمل من جديد وبأقل تكلفة.

اذا اعجبتك الطريقة شاركها فالكثيرون يعانون من هذه المشكلة، وإذا كان لديك اي استفسار او مشكلة تواجهك فنحن هنا لمساعدتك دائماً بإذن الله، فقط اكتب لنا ما تريد في التعليقات.

المصدر: instructables 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.