"> أهمية تقنية النانو واستخداماتها المختلفة

أهمية تقنية النانو واستخداماتها المختلفة

2019-02-21T11:29:30+02:00
2019-03-04T19:21:31+02:00
التقنية

تكنولوجيا النانو أصبح هذا المفهوم معنى أخرى للمستقبل والتقدم وتفسير جديد تماما للعديد من الأشياء ، فتكنولوجيا النانو لها القدرة على تغيير العالم من نواحي إيجابية كثيرة، فهي ستعمل على تحسين العديد من المنتجات التي نستخدمها كل يوم ،وستُمكّن من إيجاد العديد من المنتجات الجديدة.

ما هو النانو

النانو هو جزء من البليون من المتر أي يساوي 1/1,000,000,000 متر، ولكي تتضح الصورة فإن سُمك شعرة الإنسان حوالي 80,000 نانو ،مما يعني أن النانو هو جزء صغير جدا من المادة.

ما هي تقنية النانو

تقنية النانو هي العلم الذي يهتم بدراسة خواص المواد والتعامل معها بمقياس النانو مما يُتيح لنا تطوير خصائصها واستحداث وظائف جديدة لها.

خواص المادة مثل التوصيلية الحرارية أو التوصيلية الكهربائية أو الخصائص الميكانيكية مثل الصلابة ونقطة الانصهار وغيرها من الخصائص تعتمد بشكل أساسي على حجم المادة بحسب القوانين الفيزيائية المعروفة ،

لكن تقنية النانو مكنتنا من التحكم في هذه الخصائص لأي حجم من المادة دون التقيد بالقوانين التقليدية ، وذلك عن طريق التعامل مع المادة على هيئة دقائق صغيرة مكونة من بضع ذرات أو جزيئات بدلا من كتل كبيرة ، حيث أن المادة في هذا الحجم تُعطينا خصائص مختلفة تماما عن الحجم الكبير.

تطبيقات النانو تكنولوجي

تكنولوجيا النانو والكربون

إذا قمت بترتيب ذرات الكربون بطريقة معينة ستحصل على الماس ،ثم بترتيبها بطريقة أخرى وستحصل علي الغرافيت. طريقة النانو تكنولوجي في ترتيب ذرات الكربون عن طريق لفها بشكل أنابيب بمقياس النانومتر،

فالأنابيب النانوية الكربونية قوية وخفيفة بشكل لا يصدق وتجعل من الممكن صنع أشياء مثل “مصاعد الفضاء ” سيتم تسيير المصعد لأعلي ولأسفل من خلال شريط من الأنابيب النانوية الكربونية في الفضاء.

تكنولوجيا النانو وصناعة البطاريات

يمكن رؤية تطبيق آخر لتكنولوجيا النانو في البطاريات بجعل الحبيبات الموجودة داخل البطاريات بحجم النانو متر ، هذا بدوره يجعل إعادة شحن البطارية يتم بشكل أسرع وسيكون عمر البطارية أطول ، حيث أن جزيئات النانو لها مساحة سطحية أكبر بكثير وهكذا ستعمل البطارية كلها بشكل أفضل.

تطبيقات تقنية النانو غير محدودة

فمثلا التعامل مع المواد بمقياس النانو سيُنتج لنا مستقبلا تصنيع روبوتات صغيرة الحجم جدا يمكن إطلاقها داخل جسم الإنسان لمحاربة الخلايا السرطانية كما يمكن تحسين كفاءة الأدوية ، ورفع دقة تشخيص الأمراض.
في الصناعة يمكن أن تغير خصائص المواد لتحسينها كالملابس المضادة للمياه والنار والاتساخ مثلا أو صناعة زجاج عازل للحرارة ومضاد للغبار أو حواسيب أسرع بكثير من المتاحة حاليا وأقل تكلفة وحجم أيضا ،إنتاج الطاقة ،الإلكترونيات ،الطب ،العمارة ،الزراعة ،الغذاء… وغيرها من المجالات جميعها ستشهد نقلة نوعية باستخدام تقنية النانو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.