ايهما افضل بلوجر او ووردبريس ولماذا؟ أفضل إجابة لسؤالك

ايهما افضل بلوجر او ووردبريس لطالما هذا السؤال الذي يطرحه الكثيرون ممن سعدنا بخدمتهم في عمل موقع أو مدونة او بيع استضافتنا المميزة لهم، أو أولئك الذين يحاولون البدء في الربح من الانترنت من خلال عمل موقع او مدونة.

ايهما افضل بلوجر او ووردبريس ولماذا؟

يمكن أن يكون هذا النقاش مصدر خلاف كبير في كثير من الأحيان. يحب الكثير من المدونين المبتدئين الانطلاق باستخدام BlogSpot نظرًا لأن المشاكل التقنية والفنية أقل في منصة بلوجر، وهناك عدد أكبر يعشقون منصة WordPress بسبب قوته وميزاته التي تتزايد يوماً عن يوم.

وبالنسبة لي شخصيا يعتبر هذا السؤال واحدا من أكثر الاسئلة التي اتلقاها عندما اعرض على عميل انشاء موقع شخصي او موقع لشركته، وعندما يسألني الأشخاص عن الذي يجب أن يبدأ به ، اجيبه عاذة بالتالي:

ابدأ بالتدوين على WordPress.com لمدة شهر ، وبمجرد أن تعتاد على التدوين ، ابدأ مدونة جديدة على منصة WordPress ذاتية الاستضافة (وشراء استضافة مدفوعة مناسبة من حيث السعر والامكانيات).

ولأنني استخدمت بلوجر ولازلت استخدمها (قليلاً ولأغراض محددة) أقول للبعض أيضاً يمكنك استخدام Blogger.com كمنصة تدوين مجانية موثوقة ولها لوحة تشغيل خاصة بك ، ولكن لا أنصح بأن تلتزم بها لفترة طويلة إذا أردت أن تنطلق بعمل معين إلى مرحلة متقدمة على الانترنت.

أقول هذا من خلال التجربة لأنني بدأت التدوين مع BlogSpot ثم انتقلت بعد ذلك بمدونة blogger الخاصة بي إلى WordPress.org .

في ذلك الوقت كان هناك الكثير من الامور التي لم يكن تعلمها سهلاً في WordPress. ولكن الآن ، أصبح تعلم WordPress أمرًا سهلاً بمساعدة الشروحات وأدلة التفصيلية والبرامج التعليمية ومقاطع الفيديو المنتشرة هنا وهناك.

في هذه المقالة ، نشارك معكم مقارنة تفصيلية بين كلاً من WordPress ومنصة BlogSpot وسنشرح بالتفصيل ايهما افضل بلوجر او ووردبريس لمواقف معينة ولماذا.

النقاط الأساسية التي سنحاول تغطيتها في هذا المقال التعليمي

  1. مقدمة هامة عن الووردبريس وبلوجر Blogger: أي منصة تختار؟
  2. رأي مات كاتس على Blogger أو WordPress من ناحية الـ SEO وتحسين محركات البحث
  3. الفرق من حيث التحكم في مدونتك
  4. الفرق من حيث تحسين محرك البحث
  5. الفرق من حيث الإضافات والدعم
  6. الفرق من حيث السمعة
  7. الفرق من حيث الموضوعات والقوالب
  8. الفرق من حيث الربح من AdSense أحد أهم طرق الربح من الانترنت
  9. الخلاصة ايهما افضل بلوجر او ووردبريس ولماذا؟

تعتبر منصة Blogger (المعروفة أيضًا باسم BlogSpot) مفيدة جداً إذا اردت فقط بدء مدونة تشارك فيها أفكارك حول موضوع معين. والى حد كبير عندما لا تقوم بالتدوين ولا تطمح أن يكون التدوين مصدراً كبيرا للربح من الانترنت ، اذا كنت تحتاج إلى منصة بسيطة لا تحتاج منك خبرة فنية عالية ، فهنا يمكن أن ننصح بمنصة BlogSpot وتكون جيدة جداً.

ولا يمكن لأحد إنكار القيود الكثيرة الموجودة في منصة BlogSpot من حيث الوظائف والمزايا المتوفرة وخاصة التي تؤدي لتحسين محركات البحث ، إذا كنت بحاجة فقط إلى طريقة لبدء مدونة بدون تكلفة تقريبًا ، فإن BlogSpot هو الاختيار المناسب لحالتك.

أما إذا كنت تهدف للربح من التدوين بطرق متعددة في نفس الوقت ، وإذا كنت تقوم بالتدوين بالأساس من أجل المال ، أو للترويج لنفسك أو لمنتجات معينة ، فإن BlogSpot ليس الخيار المثالي. هذا لأنك تتحكم بشكل محدود في ظهورك في نتائج محركات البحث والكثير يجهلون أن بلوجر لا تسمح لك بالظهور في بعض أنواع نتائج البحث بسبب البنية المحدودة المخصصة لتدوين المشاركات والأفكار فقط.

وإذا قال لك البعض كما قالوا لي يوماً ما أن: Blogger أحد منتجات Google مما يعني أنه يمنح المزيد من مزايا تحسين محركات البحث. هذا ببساطة غير صحيح نهائياً وعن تجارب كثيرة ومتنوعة.

فليس شرطاً أن تستخدم WordPress أو Blogger أو Drupal أو أي نظام لإدارة المحتوى لتنجح في محركات البحث ، لأن جودة موقعك من ناحية الـ SEO تستند إلى كيفية تكوين موقعك بالكامل وتهيئته لمحركات البحث.

من الامور المهمة أيضاً ذكرها أن منصة Blogger ، تعتبر سيطرتك فيها على مدونتك محدودة جداً. على الرغم من أضافة بعض ميزات تحسين محركات البحث الجديدة فيها ، لا تزال BlogSpot تفتقر إلى الكثير من الامور المطلوبة لتحسين محركات البحث بالمقارنة بمنصة الووردبريس العملاقة التي تحتوي على ادوات لا حصر لها في هذا المجال.

باختصار ، فإن منصة Blogger أفضل من WordPress عندما عندما يكون هدفك الوحيد كتابة بعض المشاركات والافكار عن موضوع معين. لأنه إذا كان هذا هو هدفك فإن الميزات المحدودة التي تقدمها منصة Blogger لن تسبب لك مشكله، أما إذا كان هدفك مشاركة أنواع مختلفة من المحتوي لكسب المال بطرق متنوعة أو عمل موقع احترافي له تأثير طويل المدى ، فإن منصة WordPress تكون الأفضل.

هنا نطرح سؤال مهم لماذا ولماذا لا نستخدم منصة WordPress؟

ملاحظة: يستخدم جميع المدونين والمواقع العالمية الكبرى في شتى المجالات منصة WordPress المستضافة ذاتيًا كنظام أساسي للتدوين ، ولكن هذا لن يجعلنا ننحاز للوردبريس وسنعرض مميزات وعيوب الووردبريس بحيادية.

  1. منصة WordPress تعطيك صلاحيات التحكم الكامل في مدونتك أو موقعك ، ويمكنك القيام بأي شيء تريده تقنيًا وفنياً.
  2. جميع ملفاتك الخاصة يمكنك التحكم فيها بشكل كامل ، ويمكنك تصميمها كيفما تشاء ، ويمكنك استخدامها لأي غرض (شخصي أو احترافي).
  3. يمكنك التحكم بشكل كامل على الكثير من الأدوات التي تساعد بشكل كبير في تحسين محركات البحث ولجعل مدونتك أكثر ملاءمة لمتطلبات محركات البحث.
  4. يمكنك دائمًا تقديم الكثير من تقنيات تحسين محركات البحث الغير متوفرة في بلوجر مثل “تقييمات النجوم” باستخدام مكونات إضافية plugins مثل Rich Snippets.
  5. سيتيح لك WordPress القيام بكل ما تريد القيام به داخل موقعك حرفياً.
  6. بالطبع إذا قررت استخدام ووردبريس،لابد من تثبيت WordPress على استضافتك وأن تحافظ بكل الطرق على صحة مدونتك.
  7. استخدام WordPress فعلاً يحتاج في البداية بعض الجهد والتعلم من مقاطع الفيديو والدروس المخصصة لهذا الشان ، وكيفية إضافة مكون وادارة هذه الاضافات باحترافية، والتعود على لوحة التحكم ، وبعض الامور الاخرى. ولكن هذا نحتاجه أيضا أو جزءاً منه مع Blogger ، أليس كذلك؟

هام جداً: رأي مات كاتس في السؤال عن Blogger أو WordPress من ناحية ال SEO:

مات كاتس ليس فقط مهندسًا في شركة جوجل Google ، وهو أيضًا رئيس فريق Google Web Spam. إنه واحد من أهم الرجال يعلمون الناس العاديين مثلي ومثلك عن أهم ما يجب عمله في مواقع الويب لتنظر اليها جوجل نظرة جيدة، وكيف يعمل محرك بحث Google مع موقعك أو مدونتك .

وقد سأل أحد المستخدمين مات كاتس هذا السؤال:

“أيهما أفضل من حيث “SEO” تحسين محركات البحث: WordPress أو Blogger؟”

كان من الغريب في إجابته أنه على الرغم من أن مات كاتس يستخدم منصة WordPress لمدونته الشخصية ، إلا أنه قال أن Blogger جيد للمستخدمين الجدد لأنه من سهل الاستخدام للمبتدئين. وأنه مناسب أيضاً في حالة  المدونات غير الرسمية.

وفيما يتعلق بالمزايا المتوفرة لتحسين محركات البحث في Blogger و WordPress ، كلاهما متشابهان تقريبًا في حالة التثبيت الافتراضي.

وإن كانت WordPress افتراضيا أي بدون اضافات ليست صديقًا لـ SEO ، ولكن يمكنك بسهولة جعل مدونة WordPress صديقة لكبار محركات البحث باستخدام الاضافات والمكونات المتوفرة للورد بريس فقط والتي يعتبر عدم وجودها عيبا في بلوجر.

باختصار ، يمنحك WordPress قوة وتحكم كبير وبالتالي يمكنك تخصيصه وفقًا لاحتياجاتك وهدفك من انشاء الموقع أو المدونة.

بعد كل ما ذكرناه لماذا الووردبريس WordPress أفضل؟

كما ذكرت، الكثير من المدونين وأنا شخصياً بدأت رحلتي في مجال التدوين باستخدام BlogSpot ، وبعد ذلك انتقلت بالعديد من مدوناتي العربية والأجنبية إلى منصة WordPress. لذلك ، أعرف ولا انكر فوائد ومميزات BlogSpot ، لكن يقدم WordPress جميع تلك الميزات التي يقدمها BlogSpot وأكثر منها بكثير بل أن بعض الأمور التي يقدمها وورد بريس تعتبر اساسا لبناء الموقع في بعض النيتشات وأنواع المواقع. ولكي يتضح الموضوع بشكل أفضل سوف نناقش الأمر من عدة جوانب الآن.

1- من حيث التحكم في مدونتك:

ويعتبر أهم سبب لكي أنصحك بعمل مدونة أو موقع ذاتي الاستضاف أو على استضافة مدفوعة . لأن Blogspot مملوكة لشركة Google ، وهناك احتمال أن تقوم الشركة بحذف حساب Blogspot أو حساب جوجل نفسه الخاص بك بدون تحذيرك. حتى إذا كنت تستخدم دومين مدفوع ( باستخدام اسم المجال الخاص بك ) ، فهناك احتمال كبير جدًا أن يستخدم مرسلو الرسائل غير المرغوب فيها ميزة الإبلاغ كرسائل غير مرغوب فيها ؟؟ والإبلاغ عن مدونتك كرسائل غير مرغوب فيها.

وقد تزيل Google مدونتك. هذا أمر شائع جدًا ومن خلال إجراء بحث سريع على Google ، ستدرك أن العديد من المدونين واجهوا هذه المشكلة أثناء استخدام BlogSpot. جوجل شركة رائعة ولكنها ليست مضمونة 100 بالمئة. ولذلك اذا تحدثنا عن التحكم في مدونتك أو موقعك تفوز المدونات ذاتية الاستضافة.

2. من حيث السيو أو تحسين محرك البحث:

إذا تحدثنا عن أيهما أفضل من هذا الجانب فلا يهم مكان استضافة مدونتك ، لأن الزيارات هي أول وآخر شيء يبحث عنه أي صاحب موقع. وبمقارنة WordPress و BlogSpot ، يقدم WordPress المزيد من الخيارات والاضافات التي تساعد كثيراً في تحسين مدونتك لمحرك البحث حيث تقتصر إعدادات معينة كما هو الحال في BlogSpot على إعدادات معينة.

3. من حيث الإضافات والدعم:

وهذا من أهم ما تستمتع به منصة الـ WordPress لأن بها مئات الآلاف من الميزات والمكونات الإضافية وبها مجتمع قوي للحصول على الدعم والمساعدة من خلال المستخدمين الآخرين.

على سبيل المثال ربما وأنت تستخدم بلوجر تضيع الكثير من الوقت في تحرير الوسم أو التاج لعرض المنشورات ذات الصلة وإضافة ما شابه من الميزات. ولكن في WordPress وباستخدام ملحقات بسيطة تفعل كل ما تريده بضغطات بسيطة. باستخدام الإضافات ، يمكنك عمل أي وعرض أي محتوى بأي شكل، وإذا تعثرت في أي شئ يمكنك الاستعانة بمنتدى دعم WordPress للحصول على المساعده بسهولة تامة.

تعرف على: أهم اضافات الووردبريس لموقعك

4. من حيث السمعة والشهرة والنظرة العامة لكلاً منهما:

هناك اعتباراً بشريًا وليس بالضرورة أن يكون صحيحاً أو منطقياً ، حيث يرى الكثير من الناس المدونات التي يتم إنشاؤها على منصة بلوجر غير جادة أو هامة. أحد الأسباب في هذه النظرة هو أنها مجانية تماماً ، ويستخدمه عدد كبير من الأشخاص بغرض Blackhat SEO ، والرسائل غير المرغوب فيها ولعمل صفحات الهبوط المؤقته لروابط الافيليت وغيره.

أما عند الحديث عن مدونة أو موقع على استضافة مدفوعة، ينظر الناس إليها كشئ جاد ومهم لان هناك مال يتم دفعه.

5. من حيث توفر الموضوعات والقوالب:

على الرغم من أن BlogSpot تقدم العديد من القوالب ولكن نظرًا للطبيعة التجارية لـ WordPress هناك اضعاف اضعاف القوالب، ستجد قوالب WordPress مجانية وغير محدودة وهناك أيضاً النسخ المدفوعة. الى جانب ذلك ، نظرًا لأن لديك امكانية الوصول للملفات FTP ، يمكنك تغيير الشكل والمظهر الكامل لأي قالب WordPress على موقعك ويعتبر التخصيص والتعديل أسهل بكثير في الووردبريس.

6. من حيث الربح من ادسنس AdSense :

ادسنس AdSense يعتبرها الكثير من المدونين اهم مصدر للربح من الانترنت من مدونته. منذ فترة كانت BlogSpot هي أفضل طريقة للموافقة على حساب AdSense وعرض الاعلانات، ولكن الآن ، أصبح من الصعب بالنسبة للكثير من المدونين الحصول على الحساب أو عرض الاعلانات على مواقعهم Adsense من خلال منصة BlogSpot.

أما من خلال WordPress وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بالدومين الخاص بموقعك، أصبح الحصول على الموافقة على مدونتك أمرًا سهلاً للغاية في حالة توافق المحتوى مع سياسات ادسنس. وهذه ميزة أخرى لمدونة أو موقع يستخدم ووردبريس ذاتية الاستضافة.

تعرف ايضاً على: أهم أسباب رفض حساب ادسنس لموقعك وكيف تتجنبها

الخلاصة: ايهما افضل بلوجر او ووردبريس ولماذا؟

منصة WordPress في كل الحالات أفضل من منصة Blogspot. بشرط أن تكون جاداً في هدفك وتسمح إمكانياتك بالدفع مقابل المميزات التي يقدمها ووردبريس لمساعدتك في النجاح،

أما إذا كان هدفك مجرد التجربة والتدوين لبعض الافكار والمشاركات في إطار محدد يمكنك اللجوء إلى الحل المجاني والسريع وهو بلوجر، وأنا شخصياً أستخدم الإثنين على حسب الهدف من العمل الذي أخطط له.

ولذلك أهم شئ الآن أن تعرف وتحدد سبب رغبتك في بدء مدونة او موقع والانتقال إلى المنصة التي تناسب هذا الهدف. لكن وضحنا لك أن Blogger بها الكثير من القيود التي لا توجد في منصة WordPress. ومن من حيث الوظائف والخصائص والمميزات ، لا يمكن لأحد أن ينكر أن WordPress أعلى وأقوى بكثير.

وفي النهاية يسعدني إذا أردت أي مساعدة في انشاء موقع او مدونة أو شراء استضافة او دومين بأسعار منافسة أن تتواصل معي من خلال التعليقات أو الفيس بوك في أي وقت هيثم جمال - رابط الملف الشخصي على الفيس بوك

هيثم جمال
“متخصص في إنشاء وتطوير المواقع والدعم الفني”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.