تعرفِ على 16 طريقة مميزة لاستخدام النشا في منزلكِ

تتعدد استخدامات النشا بشكل كبير جداً، وهو من الأشياء الموجودة داخل كل بيت، ولا غنى عنه فى أى مطبخ وله استخدامات متعددة، يمكن استخدام النشا فى حالة كان الصوص خفيف فإن استخدام قليل من النشا يساعد على الحصول على قوام سميك.

وبالطبع لا يمكن أن ننسى إضافة النشا إلى المهلبية الحلوى المحبوبة من الجميع، المفضلة للصغار قبل الكبار، وإذا قمتى بإضافة قليل من النشا إلى البيض فى حالة عمل بيض أومليت يصبح منفوش وهش، ولكن موضوعنا سيخرج بنا من المطبخ إلى استخدامات النشا المختلفة والمتعددة الأغراض.

متى ظهر النشا؟

كان القدماء منذ 1000 عام قبل الميلاد يستخرجون النشا من طحن أنواع مختلفة من الحبوب، ويستخرجوا منها مادة النشا، والتى تكون على شكل بودرة، وقد استخدمها القدماء لأغراض التجميل وأهداف مختلفة أخرى، وإلى الآن فإن النشا متوفر وسعره فى متناول اليد وسهل الحصول عليه، ويتميز النشا بملمسه المنزلق على اليد، وهو ما يميزه عن الكربونات أو الدقيق.

الإستخدامات المختلفة للنشا

كما ذكرنا للنشا استعمالات كثيرة جداً، منها ما هو تقليدي تعرفه كل سيدة منزل، ومنها ما هو مختلف ومبتكر لا يعرفه الكثيرون ، هيا بنا لنتعرف على تلك الطرق والاستعمالات المميزة للنشا.

1- وصفة النشا لمعالجة حروق الشمس

1- وصفة النشا لمعالجة حروق الشمس

مع بداية فصل الصيف يتعرض العديد منا حروق الشمس، بسبب إرتفاع درجات الحرارة، وقد يعانى البعض من احمرار شديد بالجلد.

نضيف جل الصبار الذى يمكن استخارجه من نبتة الصبار مباشرة، وإن لم توجد النبتة يمكن شرائه من الصيدلية إلى النشا، وتخلط جيداً حتى الحصول على ملمس كريمى، وهذا الخليط له نتيجة مذهلة فى علاج حروق الشمس وتبريد الحرق.

2- ماسك النشا وماء الورد للبشرة

من أفضل الماسكات المفيدة للوجه ماسك النشا وماء الورد، وهذا الماسك يعطي للوجه نضارة وصفاء، ويساعد أيضا على التخلص من الإحمرار الناتج عن أشعة الشمس.

3- استخدام النشا كمزيل للعرق

انتشرت مؤخراً نصائح بعدم إستخدام الكيماويات كمزيل للعرق، والكل ينصح باستخدام مزيل العرق الطبيعى، استخدام النشا كمزيل للعرق لا يفيد فقط في إزالة الرائحة الغير مستحبة، وإنما يساعد أيضاً فى تفتيح لون منطقة التعرق، وكذلك الملابس التى يظهر عليها الإصفرار فى منطقة التعرق أو الإبطين، فإن السبب فى هذا الإصفرار هو مادة الألومنيوم الموجود فى مزيل العرق، وليس السبب فيه العرق نفسه.

4- طريقة عمل مزيل العرق من النشا

ملعقة من النشا + نصف ملعقة من الكربونات + ملعقة من زيت جوز الهند ويقلب الخليط جيداً ثم نضيف نقطين من زيت اللافندر والذى يساعد على تعقيم منطقة التعرق.

يحفظ الخليط فى الثلاجة أو فى مكان بارد، وتوضع منه كمية صغيرة جداً وتدهن منطقة التعرق يومياً، وفى حالة استخدامه قبل الخروج من المنزل يمكن وضعه وتركه ليجف قليلاً على الجسم ثم ارتداء الملابس، وهذه الخلطة الطبيعية أفضل كثيراً من خلطة الشبة، حيث أن الشبة كما أنها تقلل من التعرق فهى تتسبب فى إنسداد المسام.

5- تنظيف ألعاب الأطفال باستخدام النشا

5- تنظيف ألعاب الأطفال باستخدام النشا

العاب الأطفال هي أهم ما لديهم، وتختلف طريقة اللعب من طفل لآخر ومن لعبة لأخرى، ولكن كثيراً ما نرى الأطفال يضعون الألعاب فى أفواههم، لذلك من الضرورى أن تكون الألعاب نظيفة بإستمرار، ولتنظيف الألعاب نضع اللعبة بداخل كيس ورقى ويمكن استبداله بكيس بلاستيكى، ونقوم برشها ببعض النشا، نغلق الكيس ونرجه حتى تغطى النشا جميع اللعبة، ويترك الكيس مغلق لليوم التالى، ثم نفتح الكيس ونقوم بتنفيض اللعبة من النشا ويمكن شفط النشا بالمكنسة الكهربائية.

6- تعطير السجاد باستخدام النشا

يمكن استخدام النشا لتعطير السجاد أو حتى الاحتفاظ برائحته عند غسله، نقوم برش طبقة من النشا على السجادة، ونتركه ليلة كاملة أو لمدة ساعتين، ثم نستخدام المكنسة الكهربائية لشفط النشا، وبذلك يتغير لون خيوط السجادة وتصبح ناصعة، كما أن النشا تزيل أى رائحة غير مستحبة.

7- الحفاظ على الكتب باستخدام النشا

إن كنت من محبي القراءة، وإن كان لديك كتاب شخصى تحب قراءته كثيراً ، حتى تحول لون أوراقه إلى اللون الأصفر، يمكن نثر القليل من النشا بين الصفحات للحفاظ عليها، كما تساعد النشا فى التخلص من رائحة الورق العتيق التى تتزايد مع مرور الوقت، يمكن نثر النشا بين الأوراق مرة سنوياً للحفاظ على رائحة الكتاب.

8- عمل بودرة شفافة للوجه بإستخدام النشا

يمكن عمل البودرة الشفافة بإضافة القرفة إلى النشا، ويمكن استخدام النشا بمفردها، حسب اللون المطلوب يستخدم بعد وضع المكياج، فيساعد على غلق المسام فيبدو الوجه فى مظهر خالي من البقع.

9- تلميع الفضة بالنشا

تنقع قطع الفضة فى قليل من الماء المضاف له نشا، ثم نقوم بإخراجها ومسحها بفوطة، والنشا تعيد اللمعة إلى الفضة

10- النشا منظف وملمع الزجاج

10- النشا منظف وملمع الزجاج

نقوم بوضع كوب من الماء داخل البخاخ، ونضيف نصف كوب من الخل ، ثم نضيف ملعقة صغيرة من النشا، ولزيادة فاعلية الخليط نضيف ملعقة من النشادر أو الأمونيا، نغلق البخاخ ونرجها جيداً لتمتزج المكونات، وتستخدم لتنظيف الزجاج.

11- فرد الملابس وكيها بالنشا

قديماً كنا نسمع عن الملابس المنشاة، حيث كان يستخدم النشا فى فرد الملابس، نحضر بخاخ الكى الخاص بنا ونضع فيها كوب من الماء، ونضيف له ملعقة من النشا، يمكن تعطير الملابس بإضافة نقطين من اللافندر إلى الخليط أو إستخدام أى عطر نفضله، وحتى يصبح القماش أكثر نعومة يمكن إضافة معلقة من ملطف الغسيل، نغلق البخاخ ونقوم برجه لخلط المزيج، ويستخدم للرش أثناء عملية الكوي وستلاحظ الفرق على الملابس، فتحتفظ بمظهرها المفرود طوال اليوم، كما أن النشا تساعد عن تقليل نسبة اتساخ الملابس.

12- علاج اصفرار الملابس من المكواة

قد يحدث مع البعض أثناء عملية كى الملابس، وتتسبب المكواة فى ترك علامات صفراء فى الملابس، وللتخلص من هذه العلامات فى نفس وقت حدوثها نقوم بوضع قليل من الماء على مكان الاصفرار، وننشر عليه كمية من النشا ونتركها هكذا تقريباً لمدة ساعة، ثم نفركها وسنلاحظ أن البقعة تخف كثيراً، ويمكن تكرار هذه العملية حتى تختفى هذه العلامات.

13- استخدام النشا كبديل لبودرة التلك

بودرة التلك أحياناً تكون مؤذية، وخاصة عند استخدامها للأطفال حيث أنها تحتوى على مادة الاسبكتوس، وقد أثبتت بعض الدراسات أن هذه المادة قد تتسبب فى بعض الأمراض التنفسية، أما استخدام النشا ليس له أى ضرر على جلد الأطفال.

14- التخلص من رائحة القدمين المزعجة

يمكن استخدام النشا لتعقيم الأحذية، يمكن وضع النشا بين الأصابع لتقليل رائحة القدم الكريهة والمزعجة.

15- ازالة البقع الدهنية بالنشا

15- ازالة البقع الدهنية بالنشا

النشا لديه القدرة العالية على الإمتصاص، فهو يمتص الزيوت ولذلك حين تحدث بقعة دهنية على الملابس أو السجاد يمكن فرك كمية من النشا على منطقة البقعة الدهنية، كذلك يمكن استخدام الدقيق لنفس الغرض، ولكن النشا أفضل حيث أن له قدرة ممتازة على الشفط.

تعرفنا معاً على 16 طريقة مختلفة لإستخدام النشا في الأعمال المنزلية والعناية بالبشرة بعيداً عن الإستخدامات التقليدية التي يعرفها الجميع، يمكنكِ أيضا إذا كان لديكِ أي إقتراحات أخرى أن تكتبيها لنا في التعليقات لضمها إلى هذه القائمة لاستخدامات النشا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربتك قبول .