التصنيفات: الأخبارالتقنية

البحث عن “صور نودز” في تطبيق تيك توك TikTok | شكوى من أحد أشهر التطبيقات

شارك

أصبح تطبيق الهواتف الشهير TikTok والذي يدعي البعض آمناً على الأطفال. يتعرض الآن لهجوم كبير بسبب وجود قسمًا من منصة التواصل الاجتماعي المدمجة بداخله مخصصة للبحث عن صور نودز من قبل المستخدمين القاصرين ، فماذا فعلت الشركة المنتجة لتطبيق TikTok.

مبدأيا ً وهذا رأيا شخصياً، نعتبر أن تطبيق تيك توك من التطبيقات التي استطاعت إختراق المجتمع بسرعة بالغة وبذكاء شديد ، لكن للأسف بطريقة أدت إلى إستخدامه بشكل غير أخلاقي تماماً من قبل الشباب والفتيات القاصرات، والدليل على ذلك القضية التي نناقشها اليوم فيما يخص وجود محتوى “نودز” داخل هذا التطبيق.

ماهو النودز

هذا المصطلح الذي لطالما انتشر بشكل كبير بين مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي ولكن حتي الآن يسأل البعض “يعنى ايه النودز“، أما معنى كلمة نودز بالعربي تعبير يطلقه المستخدمين من الشباب والفتيات على الصور الغير أخلاقية التي يظهر فيها الآخرين بدون ملابس أو بملابس داخلية فقط. وبالنسبة لمعنى كلمة نودز بالانجليزي فهي في الأساس كلمة إنجليزية “nudes” قام إستخدامها الجمهور العربي كما هي كتعريب فقط بدون ترجمة.

ونحن نعتبره ليس مجرد مصطلح ولكن النودز مشكلة إجتماعية وأخلاقية كبيرة، ولها تأثير بالغ على سلوك الشباب ورواد مواقع التواصل الإجتماعي وخاصة في مجتمعاتنا العربية، نظراً لطبيعة الثقافة والعادات والتقاليد والتعاليم الدينية الخاصة بنا.

ما هو تطبيق تيك توك وما هي علاقته بالـ “نودز”

تطبيق TikTok هو أحد أشهر التطبيقات المتاحة لهواتف الاندرويد والـ iOS وأصبح من بين التطبيقات الأكثر شعبية في العالم في الوقت الحالي.

ويستخدمه مئات الملايين من المستخدمين ولاسيما في العالم العربي ، وكثير منهم من المراهقين أو الأطفال، بهدف تحميل وتصفح مقاطع الفيديو وحركات الشفاه المتزامنة.

في الفترة الماضية تم تقييم تطبيق Tiktok كتطبيق مميز وخالٍ من مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى. ووصفته صحيفة نيويورك تايمز هذا الأسبوع بأنه “التطبيق الجيد الوحيد” ، وقد تم تصنيفه كواحد من أكثر التطبيقات “متعة” في متجر Google Play ، وقد وصفته شركة Verge مؤخرًا بأنه “تطبيق ممتع”.

إلا أن Motherboard قد وجدت به نشاطاً كبيراً من المستخدمين على TikTok الذين يبحثون عن صور “نودز” من الأولاد والبنات للأسف الشديد، وقد اشتكى بعض المستخدمين الشباب المشتركين في التطبيق من أشخاص آخرين يسألونهم مرارًا وتكرارًا عن صور غير مناسبة.

ونعلم أن تطبيق TikTok الصيني الصنع يتيح للمستخدمين تسجيل مقاطع فيديو بأنفسهم من خلال المزامنة الصوتية مع الموسيقى أو مقاطع من الأفلام الشهيرة أو حتى المسلسلات.

ويعمل التطبيق بطريقة مشابهة لـ Instagram ، أو Vine Vine ، بالإضافة الى وجود جدول ينقر المستخدمون عليه ، وبه خاصية للبحث ، وقائمة بالعلامات والتصنيفات الشائعة التي يمكن للمستخدمين اتباعها واستخدامها.

وقد ظهرت مشكلة النودز أو صور النودز في بعض مقاطع الفيديو المنشورة على الصفحة الرئيسية للتطبيق، حيث يذكر المستخدمون الذين يبدو أنهم أطفال أن الأشخاص يسألونهم باستمرار عن صور نودز وهو تعبير يعني صورا “غير مناسبة”. وقد صرح منشئ أحد مقاطع الفيديو هذه أن عمره 13 عامًا فقط.

رد شركة تيك توك على إتهامهم بإحتواء التطبيق مكان للبحث عن صور نودز

في بيان لمسئولي التطبيق، قال متحدث باسم TikTok “مثل هذا السلوك ليس بغيضًا فقط ، إنه محظور على TikTok. ولدينا عدد من التدابير المعمول بها اليوم للحماية من سوء الاستخدام. ولا يسمح TikTok بإرسال الصور أو مقاطع الفيديو في تعليقات أو رسائل ، ويمكن للمستخدمين جعل حسابهم خاصًا ، وحظر مستخدم آخر ، والإبلاغ عن حساب أو محتوى ، وتعطيل القدرة على تلقي الرسائل. وبالإضافة إلى ذلك، فريق المشرفين لدينا يزيل أي محتوى غير لائق ويقوم بإنهاء الحسابات التي تنتهك شروط الخدمة و إرشادات مجتمع التطبيق”.

ونظرًا لأن تطبيق TikTok لا يسمح للمستخدمين بإرسال مقاطع فيديو أو صور عبر المراسلة المباشرة ، فمن المحتمل أن ينتقل الأشخاص الذين يبحثون عن صور نودز إلى تطبيق آخر بعد عمل علاقة متواصل مع أحد المستخدمين الآخرين داخل تيك توك.

مثال واقعي على البحث عن “النودز” في تطبيق تيك توك

“إذا كنت ترغب في الدردشة بالفيديو معي، فسوف أقوم ببث مباشر لك يومياً” هكذا يكتب أحد مستخدمي تيك توك في السيرة الذاتية لحسابه الذي يدعى” هيا نتداول الصور”.

وهذه الحسابات التي تبحث عن النودز ليست سرية أو خاصة بل لدى البعض منهم المئات من المعجبين ، ومئات المعجبين يتابعون بعض الحسابات التي تطلب صراحة تداول الصور النودز وعددًا كبيرًا من للأسف من هذه الحسابات يبدو أنها تدار بواسطة أطفال صغار أو مراهقين.

وإن كان من الصعب التأكد من هوية أصحاب هذه الحسابات وهل يتم تشغيل هذه الحسابات بواسطة مستخدمين دون السن القانونية أو من قبل البالغين.

وتشير أسماء مستخدمين أخرين إلى أن هؤلاء المستخدمين قد يكونون في سن صغيرة ، لكن لم نتمكن من تأكيد ذلك فقد يكون هناك شخصًا يتظاهر بأنه أصغر سنًا من أجل الوصول الى “النودز“. ويجد إحتمال كبير لقيام بعض هؤلاء الأشخاص بمشاركة صور غير قانونية لبعض الأطفال مع مستخدمين آخرين.

ولا ننكر أنه من الناحية الفنية ، لا تسمح TikTok للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا باستخدام منصة التطبيق ، وفقًا لشروط الخدمة التي تطبقها الشركة ، ولكن من الواضح أن العديد من المستخدمين الذين يظهرون في مقاطع الفيديو هم من صغار السن.

علما بأن تطبيق TikTok كان يعرف سابقا باسم Music.ly. وفي شهر يونيو من العام الماضي ، تم اتهام أحد الأشخاص بالاستغلال الجنسي للأطفال من خلال تطبيق Music.ly وعدد من التطبيقات الأخرى.

ومما ذكر يتضح أن التهمة التي يتعرض لها تيك توك واقعية بشكل كبير وتوجد أمثلة كثيرة تعاني من مشكلة البحث عن النودز وتتعرض للتحرش والمضايقة من قبل مستخدمين آخرين يستخدمون المنصة.

هل تفضل تطبيق تيك توك أم لا ولماذا

على الرغم من أن تيك توك دائماً ما يدافع عن نفسه ويبرر موقفه، الا أنكم أنتم المستخدمون ربما يكون رأيكم هو الأهم وهو الحكم دائماً على أي تطبيق أو أي مشكلة، فإذا أردتم أكتبوا لنا رأيكم في تطبيق تيك توك في التعليقات.

تحميل برنامج تيك توك

نحن نؤمن دائماً أن لكل شئ في هذا الوجود سلبيات وإيجابيات، وأن المستخدمين حول العالم هم الحكم على أي تطبيق أو منصة إجتماعية، وكذلك فلكل هذه المنصات الإجتماعية إستخدامات جيدة و استخدامات سيئة أيضاً، وإذا كنت ترغب في تجربة هذا التطبيق الذي أثار ضجة كبيرة في الفترة الماضية فإليك رابط تحميل تيك توك. ولا تنسى أن تخبرنا برأيك في التعليقات.

مريم عادل محمد

خريجة كلية الألسن، جامعة القاهرة، أكتب أون لاين منذ عام 2014، أهتم بمجال التكنولوجيا واللغات والتحفيز والتنمية البشرية، وحالياً كاتبة بموقع الجيل السابع.

آخر مقالات الموقع

خلفيات ايفون .. اكثر من 10 خلفيات ايفون اسلامية مميزة لهاتفك

اذا كنت تبحث عن خلفيات ايفون مميزة ورائعة لإعادة تصميم خلفية جهاز iPhone الخاص بك،… أكمل القراءة

6 أشهر منذ

ما هو أفضل برنامج لمراقبة هاتف آخر؟ تعرف على أدوات مراقبة الهواتف

اذا كنت تسال نفسك "ما هو أفضل برنامج لمراقبة هاتف آخر؟" ففي عصر الاتصالات والتكنولوجيا… أكمل القراءة

8 أشهر منذ

هل يمكن استخدام ChatGPT للمحتوى وتحسين محركات البحث؟

فيما يلي ستة أشياء يجب معرفتها حول ChatGPT قبل استخدامه لتحسين محركات البحث (السيو) والمحتوى،… أكمل القراءة

8 أشهر منذ

سعر جوال هونر x9a ومواصفاته وعيوبه ومميزاته وأجهزة الجوال المنافسة له

في عالم التكنولوجيا المتقدم، يعد اختيار الهاتف المحمول المناسب أمرًا حيويًا. واحدًا من الهواتف الذكية… أكمل القراءة

8 أشهر منذ

تويتر بحث متقدم يفوتك الكثير اذا لم تستخدمه

تويتر هو منصة التواصل الاجتماعي المشهورة التي تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع بعضهم البعض من خلال… أكمل القراءة

8 أشهر منذ

iphone 15 pro max مواصفات وعيوب ومميزات الهاتف المميز

عندما يتعلق الأمر بالهواتف الذكية، فإن Apple هي واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال.… أكمل القراءة

8 أشهر منذ

الموقع يستخدم cookies لتحسين تجربتك