أسرع خمس خطوات لرفع ترتيب موقعك في جوجل مجانًا

ليس من الصعب كما يعتقد الكثيرون ممن يرغبون في بدء موقعهم الإلكتروني أن يقوموا برفع ترتيب الموقع في جوجل مجاناً وبدون أي مقابل.

ولكننا لا ننكر أن ذلك يتطلب بذل جهد حقيقي لأن خوارزمية Google ليست معروفة بوضوح، ولا يمكن لأحد أن يدعي ذلك وتظل تتغير طوال الوقت لتقلب الطاولة وتغير ترتيب المواقع من جديد.

وبالطبع نريد أن نؤكد لكن من يأمل في بناء موقع ناجح والربح من الإنترنت أو استخدامه لعمله ان الحصول على موقع في قمة محرك البحث جوجل ليس شيئاً قليلاً بل يستحق العناء فلا تستمع لشخص يحاول أن يحبطك وأسعى وراء هدفك ولكل مجتهد نصيب وتأكد أن هدفنا الأول هنا مساعدة كل من يرغب في العمل بجد والربح لمواجهة ضغوط الحياة.

ولكن يقال إن “ما لا يدرك كله لا يترك كله”. ونحن والحمد لله نعلم ما هي الخوارزمية الأساسية التي تستخدمها شركة جوجل Google حاليًا لزيادة ترتيب الموقع في جوجل سريعًا ومجانيًا. ونتمنى أن نستطيع مساعدتكم مقابل دعوة طيبة لوجه الله (وليس بهدف الربح أولاً لأنكم تعلمون أن المواقع العربية لا تعني شيئاً في مجال الربح ).

وبفضل الله يمكننا على الأقل تحسين موقعنا وتحسين أداءه وترتيبه في جوجل من خلال بعض الخطوات البسيطة. وليكن هدفنا الأساسي أن نحسّن صفحات الويب التي نقدمها للزائر وجوجل بحيث يمكن قراءتها بشكل جيد بواسطة محرك البحث الأشهر في العالم.

ونعلم جميعاً أن علم السيو SEO وهو الإختصار الذي يقصد به تحسين صفحات الويب ينقسم الى قسمين أساسين. الأول هو السيو الداخلي In-Page Seo والثاني هو السيو الخارجي Out-page Seo.

ونحن هنا في هذا المقال بصدد مناقشة الخطوات الخمس الأهم لرفع مرتبة الموقع على جوجل. ونفس هذه الخطوات ستساعدنا في زيادة ترتيب موقعنا في محركات البحث الأخرى أيضًا.

إذا ما هي أهم الأسئلة التي يسألها المهتمون بالسيو SEO أو تحسين المواقع لمحركات البحث

  1. كيفية ارفع من ترتيب موقعي على جوجل في هذا العام؟
  2. كيفية تحسين الموقع لمحرك البحث جوجل؟
  3. كيفية تحسين موقع الووردبريس ورفع ترتيبه في جوجل؟
  4. كيفية تحسين نتائج البحث لموقعي في جوجل؟
  5. كيفية زيادة ترتيب الموقع في جوجل مجانا؟
  6. كيف يمكنك الوصول إلى الصفحة الأولى في بحث جوجل؟

وهذه الاسئلة هي ما سنحاول الإجابة عليه إجابة وافية وكافية بإذن الله في هذا المقال الذي نعدك أن يساعدك كثيرا في رفع ترتيب موقعك وظهوره في الصفحة الأولى للبحث عن كلماتك المفتاحية المستهدفة.

سنقوم بذلك بإذن الله في خمس خطوات أساسية وهي:

  • الخطوة 1. استخدم الكلمات الأساسية لرفع ترتيب موقعك في جوجل
  • الخطوة 2. كتابة محتوى شامل لعنوان موضوعك أو مقالك.
  • الخطوة 3. إهتم كثيراً ب محسنات محركات البحث الأساسية
  • الخطوة رقم 4. استخدام ترميز البيانات المنظمة (SCHEMA MARKUP)
  • الخطوة رقم 5. أفضل وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة ترتيب الموقع في جوجل

الخطوة 1. استخدم الكلمات المفتاحية لرفع ترتيب موقعك في جوجل

الخطوة 1. استخدم الكلمات المفتاحية لرفع ترتيب موقعك في جوجل

تشير الكلمات المفتاحية إلى الموضوع الأساسي لمحتوى المقال أو محتوى موقعك بشكل عام إذا كان موقعاً متخصصاً. وللأسف يقوم الكثيرون باستهداف كلمة رئيسية عشوائية دون القيام بفحص هذه الكلمة وصعوبتها وفرصة الصعود بها في محرك البحث وهكذا سوف تصل الى لا شئ.

ولماذا تفعل ذلك وتغرق نفسك على الرغم من ان هناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها للبحث عن الكلمات المفتاحية ومنها على سبيل المثال (مفيدة وسهلة الإستخدام للمبتدئين) Google AdWords Keyword Planner و KeywordTool.io و Google Trends و ubersuggest وغيرها الكثير والمفيد جداً والمجاني أيضا.

وهنا ننصحك بشدة ألا تركز فقط على كلمتك المفتاحية الرئيسية ، بل حاول البحث عن بعض الكلمات المفتاحية الطويلة ذات الصلة بكلمتك الرئيسية المستهدفة مع إجراء عمليات بحث شهرية وليكن مرة واحدة على الأقل في منطقتك المستهدفة ولغتك المستهدفة أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك ، حاول البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة مع مرادفات الكلمات الرئيسية الطويلة واستخدامها في المحتوى الخاص بك. تجنب بشدة تكرار حشو الكلمات الرئيسية. لأن جوجل تكره هذا بشكل كبير جداً. وهذه الخطوة من شأنها أن تحسن كثيرا من ترتيب موقعك وأداءه على محرك البحث جوجل.

الخطوة 2. كتابة محتوى شامل لعنوان موضوعك أو مقالك

الخطوة 2. كتابة محتوى شامل لعنوان موضوعك أو مقالك

من أهم الخطوات أثناء كتابة المحتوى على الموقع الخاص بك تنسيق هذا المحتوى بشكل صحيح وواضح للزائر وكذلك لمحرك البحث الأهم جوجل. إهتم بصياغة العناوين الجذابة والتي تحتوي على كلماتك المفتاحية الهامة في نفس الوقت.

عندما يزحف Google bots إلى هذه العناوين سوف يستطيع بسهولة أن يفهم محتوى الصفحة ويضعه في الترتيب والمكان المناسب على صفحات البحث. ولا تنسى الروابط الداخلية ولكن تجنب التكرار.

استخدم أيضا الكثير من الكلمات الانتقالية. والكلمات الانتقالية هي عبارة عن كلمات إشارة مثل “أولاً وقبل كل شيء” ، “لذلك” ، “بدلاً من ذلك” ، “وبالتالي” ، “ربما” ، “الأكثر أهمية” وما إلى ذلك والتي تعطي التوجيه للقارئ.

ومن المهم جداً ، أن تبتعد عن حشو الكلمات الرئيسية. استخدم المرادفات المناسبة بدلاً من ذلك للوصول إلى ترتيب أفضل. لأن هذا يعزز أهمية المحتوى وبالتالي زيادة ترتيب موقعك في جوجل.

الخطوة 3. إهتم كثيراً بمحسنات محركات البحث الأساسية

الخطوة 3. إهتم كثيراً بمحسنات محركات البحث الأساسية

تساعد بعض العوامل أو المُحسّنات إذا صح القول محرّكات البحث وهي من أهم مبادئ السيو (SEO) في إنشاء بنية مناسبة لمقالك أمام محرك البحث وتساعد في تحديد الحقول الهامة للمقال مثل العنوان والوصف وما إلى ذلك لنشره في جوجل ومحركات البحث الأخرى. ومن أهم محسنات السيو:

الاهتمام بكتابة العنوان

الاهتمام بكتابة الوصف

الاهتمام والعناوين الفرعية

كتابة نص بديل للصور

وأيضاً كتابة الروابط بشكل صحيح

وبالتالي يستطيع هذا الآلي الذي تستخدمه جوجل التعرف بشكل مناسب على محتوى مقالك وأرشفته في محرك البحث بشكل صحيح.

الخطوة رقم 4. استخدام ترميز البيانات المنظمة (SCHEMA MARKUP)

الخطوة رقم 4. استخدام ترميز البيانات المنظمة (SCHEMA MARKUP)

تعتبر البيانات المنظمة التي نستخدمها في الموقع طريقة ممتازة لجعل محركات البحث تفهم المحتوى الخاص بموقعنا بشكل صحيح وتعطي نتائج أكثر إفادة في عمليات البحث. وتستخدم محركات البحث هذه البيانات المنظمة لإنشاء نتائج بحث غنية ومكتملة وفي صميم ما يبحث عنه الزائر.

كما توجد أداة أخرى مماثلة لأداة البيانات المنظمة وهي أداة أداة تمييز البيانات. إنها أداة تقدمها جوجل ضمن أدوات مشرفي المواقع. وتساعد على تسليط الضوء على المعلومات الهامة مثل ترميز المخطط.

الخطوة رقم 5. أفضل وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة ترتيب الموقع في جوجل

الخطوة رقم 5. أفضل وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة ترتيب الموقع في جوجل

يمكنك بالطبع تحسين مشاركتك على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter وغيرهما لأن ذلك يعتبر من عوامل التهيئة أيضا لمحتوى الموقع.

ولابد أن نهتم بإضافة عنوان للمقال ووصف مناسب وصورة جذابة أيضا عند مشاركة مقالاتنا على الفيس بوك. اتبع نفس الإجراء لتويتر. ونفس الأمر مع مشاركاتنا على موقع تويتر Twitter.

من الأمور الهامة أيضا، إضافة أزرار وسائل الإعلام الاجتماعية لتمكين الزائر من مشاركة المقالات في حالة رغبته في ذلك. وكذلك الإشتراك في خدمة المقالات الفورية على Facebook وذلك لتحميلها بشكل أسرع للقراء المهتمون بموقعك على الفيس بوك.

هذه الخطوات البسيطة من شأنها أن تعزز الزيارات القادمة إلى موقعك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وبالتالي زيادة ترتيب الموقع في جوجل ومحركات البحث العالمية الأخرى،وسوف يقلل أيضا من معدل الارتداد وهذا شئ مهم للغاية.

رفع ترتيب الموقع في جوجل في أسرع وقت

في نهاية هذا المقال، أستطيع أن أقول لك عزيزي الزائر، أن هناك عددًا كبيرًا من الأفكار والنصائح التي يقدمها خبراء السيو ومحللي المواقع،

ولكن أعدك في حالة اتباع الخمسة خطوات المذكورة أعلاه بشكل صحيح 100% بأن تدفع موقع الويب الخاص بك دفعة قوية في محرك البحث جوجل إلى جانب بقائك بمأمن من التعرض للعقوبات التي تفرضها جوجل على المواقع المخالفة لإرشاداتها وسياساتها الصارمة.

أتمنى أن تفيدكم هذه الخطوات الخمس، ولا تتردد من الكتابة إلينا في تعليقات الموقع في حالة إحتياجكم لأي مساعدة في بناء موقعكم الناجح، فمساعدة الأخرين من دواعي سرورنا على الدوام.

أنصحكم أيضا إذا كنتم من محبي منصة الووردبريس بقراءة هذا المقال الذي سيفيدك جداً: أهم الإضافات المجانية التي يجب استخدامها لموقعك على الووردبريس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربتك قبول .