"> كنز تحت قدميك وأنت لا تعلم .. لماذا لا تبدأ الربح من الانترنت

كنز تحت قدميك وأنت لا تعلم .. لماذا لا تبدأ الربح من الانترنت

ما هو افضل نيتش للربح من الانترنت ، كيف تجد الكلمات المفتاحية المميزة والفريدة التي ستنقلك لمكان آخر في عالم الربح من الانترنت، سأجيبك بوضوح وصدق على هذا السؤال.

لأن هدفي الأول هنا أن أكون سبباً في فتح باب الرزق لشخص ما ، فقد كنت يوماً أبحث عن من يساعدني حتى حققت الكثير من أهدافي بفضل الله وبفضل هؤلاء الذين ساعدوني.

إذا كنت لا تعرف معنى النيش أو النيتش أو niche (كلها ألفاظ  ومسميات نسمعها ومعناها واحد) هو المجال الذي تختاره لتقدم محتوى يخصه والذي ربما يكون سبباً لفتح باب رزق عظيم لك، وهذا هو أساس الربح من الإنترنت.

ربما لن تصدق أن هناك أشخاصاً يربحون من الإنترنت حتى لو كانوا غير محترفين بسبب اختيار النيتش المناسب أو المربح ، منهم من يربح الكثير ومنهم من يربح القليل المهم أنهم يربحون ، صحيح ، تختلف مدى قدرتهم على الربح من شخص لآخر على حسب مهارته في التعامل مع محركات البحث ، لكنهم يربحون.

كنز تحت قدميك وأنت لا تعلم .. لماذا لا تبدأ الربح من الانترنت (2)

بعضهم إختار أن يقدم محتوى سواء بالفيديو أو بالمقالات عن تربية الكلاب وأنواعها ، أو تعلم اللغات أو التدوين والربح من الانترنت أو السيو ومحركات البحث أو عن الاماكن المخيفة والمرعبة أو عن الصحة وخسارة الوزن أو بالحديث عن الغرائب والمنوعات والعجائب.

وهناك من يربح من الحديث في أشياء لا يفهم فيها حتى أو من خلال اعادة نشر مقاطع الفيديو الخاصة بالاخرين (ولا انصحكم بذلك) وهناك حتى من يربح من مجرد الترجمة العشوائية لأي محتوى لأي لغة الفرنسية أو الصينية أو أي لغة المهم أن يربح.

أنت أيضاً يمكنك أن تربح، وتربح كثيراً جداً ، ولا داعي أن تقوم بكل هذا الذي ذكرته بالأعلى  ، الأمر بسيط جداً ولكن يحتاج لشخص صبور جداً وصاحب هدف جداً.

لكن قبل أن أبدأ أنصحك بألا تصبح عبداً للمال بعد أن تربح ، فالكثير من الأشخاص كانوا يتمنون الربح من الإنترنت ، وبمجرد لمسهم لمبالغ بسيطة أصبحوا يلهثون وراء أي شئ مربح حتى لو كان سرقة المحتوى أو العمل في مجالات مشبوهة، وللاسف اصبحوا اشخاصاً اخرين وهم لا يعلمون ويعتقدون أنهم يربحون فعلاً وهم يخسرون.

ندخل الآن الى موضوعنا المهم ، لمن يرغب فعلاً في الربح من الإنترنت بالحلال بإذن الله.

الفيسبوك ومواقع التواصل الإجتماعي .. كنز تحت قدميك وأنت لا تعرف

نعم أن أقصد ذلك ، هذا المكان الذي تقضي فيه أوقاتاً طويلة كل يوم ، تتصفح بعض المنشورات التافهة وأخبار غير هامة ومتكررة ولا تأخذ شئ يومياً إلا ضياع وقتك ، مكان ملئ بالسكان ولا تعرف كيف تجد فرصة عمل بين هؤلاء.

إنه الفيسبوك الذي يتواجد بداخله 2 مليار شخص كل يوم ، ومعهم ملايين الفرص التي يمكنك أن تقتنصها وتبدأ في فعل شئ مفيد ، حيث يعتبر الفيسبوك والكثير من وسائل التواصل الاجتماعي فرصة خيالية لمسوقي المنتجات والخدمات.

وتسمح لك صفحات Facebook ومجموعاته بتجميع مجموعات من الأشخاص المهتمين والمتفاعلين بمجال معين وبعدها تبدأ في جني ثمار تعبك ومجهودك وتستثمر هذا التفاعل والإهتمام وتحوله إلى بيع منتجات أو خدمات أو حتى زيارات لمواقعك المهمة التي نبيع أيضاً خدمات ومنتجات مربحة.

البداية هي الأهم .. والأهم هو الصبر

عندما تقرر انشاء مشروع للربح من الانترنت سواء كان ذلك من خلال نشر المحتوى أو من خلال الترويج لمنتجاتك الموجوده فعلياً على أرض الواقع سواء في محل صغير أو شركة أو حتى منتجات في بيتك، أنصحك بالتركيز في إختيار المكان المناسب للبداية، لماذا ، لأنك لو اخترت المكان الصحيح فهذا سيكون دفعة قوية لنجاح مشروعك.

دعني أطلب منك أن تكون في البداية شخصاً صبورا وأنت تحاول تجميع جمهورك الذي ستقدم له يوماً ما خدماتك أو منتجاتك أو محتواك من خلال صفحتك أو جروبك على الفيسبوك.

كنز تحت قدميك وأنت لا تعلم .. لماذا لا تبدأ الربح من الانترنت (3)

أيضاً قبل أن تبدأ حدد منافسيك وتعرف على نقاط الضعف والقوة لديهم وتابعهم جميعاً لكي تعرف كيف تنافسهم ومن أين تتفوق عليهم .

بعد أن تحدد مجال عملك قم بإنشاء صفحة فيسبوك أو جروب وابدأ بنشر محتوى فريد ومميز يلفت انتباه كل من له علاقة بمجال عملك أو منتجاتك ، انشر ثم انشر ثم انشر ، ولا تفكر في عرض أي منتجات أو خدمات مدفوعة إلا بعد أن تجد أن أصبحت مكاناً لتفاعل جمهورك ، وأصبحت أهلا لثقتهم ، حتى بعد أن تبدأ في العمل الحقيقي وتنشر منتجات مشروعك كن شخصاً أميناً وأذكر مميزات وعيوب المنتجات بصدق وأمانة ليكن ذلك حلالاً بإذن الله.

ويمكن أن نلخص عناصر النجاح على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيس بوك في النقاط التالية:

نصائح ذهبية لتحديد مجال عملك على الانترنت والذي يسمى النيتش “Niche”

1. اجعل اهتمامك ومجال عملك محدداً وواضحاً

كنز تحت قدميك وأنت لا تعلم .. لماذا لا تبدأ الربح من الانترنت (1)

عندما تتعامل مع الصفحات والجروبات على مواقع التواصل مثل الفيس بهدف الربح ، تعامل معها مثلما تتعامل مع زبائن شركتك أو محلك أو موقعك أو قناتك على اليوتيوب لابد أن يعرفوا جميعاً المجال الذي تحترفه ويشهدوا لك باحترافه فهذا هو طريق الثقة. يجب أيضا أن تنشر على هذه الصفحة محتوى يومي مميز في مجالك لتبقى على ارتباط بجمهورك.

2. استفد من الموجود وحاول تقديم الافضل.

بعد أن تبدأ لا تنسى أن تأخذ جولة من وقت لاخر في مواقع التواصل مثل Pinterest و Tumblr و Reddit و Flickr وكن على ثقة ستجد فيها الاف الافكار لتطور بها اسلوب صفحتك والمعلومات التي تقدمها لجمهورك، وستجد الكثير والكثير من مقاطع الفيديو والصور الجذابة والمعلومات القيمة في كافة المجالات خذ منها وابني عليها وقدم معلومات ومنشورات مميزة لجمهورك.

3. اشترك في المجموعات والصفحات التي تهتم بنفس مجالك.

كما قلنا الصفحات والجروبات ما هي الا محلات وشركات اذا كان هدفها ربحي ، وبالتالي يجب أن تتابع ما يقدم منافسيك لكي تعرف كيف يصلون ويرتبطون بالجمهور. ابحث على الفيس او تويتر وتابع تلك الصفحات التي تقدم محتوى في نفس النيش ، تابع ما ينشرون ومع الوقت ستجد أنك أصبحت تمتلك مزيدا من الافكار الجديدة التي تقدمها لجمهورك ومتابعيك تسمح لك ايضا بعض الجروبات بمشاركة المحتوى الخاص بك. يعد الانضمام إلى هذه المجموعات ، ومن خلال هذه الطريقة يمكنك جذب أشخاصاً جدد يهتمون بمجالك أو النتش الذي تعمل به.

4. وقت جني ثمار تعبك في بناء جمهور مهتم بشئ ما.

لم أكذب عليك وأقول لك أن الموضوع سهل فهو فعلاً يحتاج لوقت ومجهود ومتابعة وصبر ، لكن وقت النجاح ينسيك كل هذا التعب ، فإذا قمت ببناء جمهور مهتم بمجال ما ، إبدأ في التفكير في المنتجات التي ستقدمها لهذا الجمهور وماذا تتوقع أن تستطيع بيعه بكثره ، بعدها انطلق للمتاجر العالمية الموثوقة مثل جوميا و سوق و نون و Amazon و Etsy و eBay و clickbank  وغيرها الكثير لمعرفة المنتجات الموجودة وتصلح لجمهورك. وتبدأ بشكل ذكي في توصية جمهورك بشراء هذه المنتجات ، ويا حبذا لو كنت أنت صاحب المنتجات وتبيعها مباشرة كما يفعل الكثيرون.

5. حلل نتائجك واعرف ما يربحك أكثر .

كنز تحت قدميك وأنت لا تعلم .. لماذا لا تبدأ الربح من الانترنت (4)

أنت الآن قمت بعمل المشروع ، استمر في نشر المحتوى الهادف ، واستمر في نشر المنتجات التي تناسب جمهورك ، ومع الوقت ابدا في التعرف والتركيز على تلك المنتجات والخدمات التي تبيع أكثر ، وبهذه الطريقة تتضاعف ارباحك ويتضاعف جمهورك ، ومن وقت لاخر تابع ايضا من يعملون في نفس مجالك وتابع ما الجديد عندهم من وقت لاخر ، حتى تجدد أنت أيضاً في ما تقدمه وتعرف من وقت لاخر هل تسير في الاتجاه الصحيح أم لا. وتبقى دائما في القمة باذن الله.

وأخيراً “داري على شمعتك تأيد” وفي نفس الوقت لا تكن خبيثاً

بعد أن تنجح سيكون هناك سراً لهذا النجاح يختلف من شخص لآخر ولن تكون إنسانا ناجحاً إذا لم تصل لشئ يميزك عن الآخرين ويكون هو سر نجاحك، إياك أن تبوح بهذا السر لأحد من الناس لأنك لا تضمن ردود أفعال الجميع ، لكن إياك أيضاً أن تحرم شخصاً من فرصة العلم ، علم الآخرين كلما استطعت كيف يعملون وكيف يستفيديون وكيف يربحون لأن العلم يزيد بالعطاء .

باختصار اشرح للناس كيف يعملون وكيف تعمل “لا تكن خبيثاً” .. وفي نفس الوقت احتفظ بسر نجاحك لنفسك ولا تكشف عن سبب نجاحك الذي إجتهدت ووصلت له لأن من حقك أن يكون هذا سرك “داري على شمعتك تأيد”

اذا رأيت أن هناك شئ مما ذكرت بحاجة إلى توضيح فلا تتردد .. اكتب لي تعليقاً وأتمنى أن أساعدك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.