"> أفضل 6 تطبيقات للايفون والاندرويد .. لحماية الحسابات وكلمات المرور من الإختراق

أفضل 6 تطبيقات للايفون والاندرويد .. لحماية الحسابات وكلمات المرور من الإختراق

2019-06-24T23:43:08+02:00
2019-06-25T01:46:28+02:00
التقنية

إذا كنت تعتقد أن حساباتك وكلمات المرور الخاصة بك على الايفون أو الاندرويد آمنة مهما كانت معقدة ، فصدقني أنت مخطئ للغاية، فكل يوم يمر يزداد الهاكرز ذكاءاً وتزداد حيلهم لسرقة الحسابات والاحتيال الإلكتروني ، من هنا سيقدم لكم هذا المقال أفضل 5 تطبيقات مجانية لحماية حساباتك على الايفون والاندرويد بشكل آمن تماماً.

نصحنا مستخدمينا من قبل وننصح دائماً باستخدام مدير لكلمات المرور أثناء استخدام هاتف جديد. لأن المستخدمين للاسف يستخدمون كلمات مرور ضعيفة أو متكررة على حساباتهم على المواقع المختلفة ، وهنا يستغل الهاكرز هذه النقطة لسرقة البيانات الخاصة بالمستخدمين حول العالم. وقدمنا لكم أيضاً على موقعنا مقالاً هاماً بعنوان “عرف هل هاتفي مراقب او مخترق أم لا” ننصحكم بقرائته.

ومن حسن حظنا تقدم شركات كبرى مثل Google و Apple طرقاً و طبقات إضافية من الحماية لتأمين حسابك. حيث يمكن لك إضافة التحقق باستخدام رقم الجوال ، أو استخدام هاتف الاندرويد الخاص به للتحقق من الحساب أو استخدام أحد تطبيقات المصادقة ثنائية.

ملحوظة هامة الإختصار 2FA الذي ستلاحظه أثناء الشرح هو إختصار لجملة Two Factor Authentication بالانجليزية تعني باللغة العربية المصادقة ثنائية العامل أو المصادقة الثنائية.

هدفنا الأساسي في هذا المقال توضيح أفضل التطبيقات الموثوقة التي يمكن إستخدامها ، ولكن نود أن نوضح لك قبل أي شئ ماهي فكرة عمل هذه التطبيقات؟

ما هي تطبيقات المصادقة الثنائية؟ وكيف تعمل؟

هذه التطبيقات التي تقوم بعمل المصادقة الثنائية تقوم بعمل مجموعة من الأرقام التي ستُطلب منك عند طلب أحد حساباتك على أي موقع لكتابة كلمة المرور. وبالتالي تضيف لك طبقة إضافية من الحماية لحسابك وجعله آمن بشكل تام.

توجد العديد بل العشرات من هذه التطبيقات لكن لا ننصحك باستخدام اي تطبيقات مجهولة في هذا الصدد ، وتقدم متاجر التطبيقات على الايفون والاندرويد كل هذه التطبيقات. لكن بعد الفحص والبحث الدقيق قمنا بتجميع أفضل خمسة تطبيقات مصادقة ثنائية لكلاً من iPhone و Android. فتابع معنا للتعرف عليها.

تطبيق المصادقة الثنائية Duo Mobile لحماية الحسابات

تطبيق المصادقة الثنائية Duo Mobile لحماية الحسابات

إلى جانب دعم نفس الخدمات التي يدعمها Google Authenticator ، فإن Duo Mobile (يشبه بشكل كبير تطبيق آخر سأقدمه لكم وهو Authy) حيث يدعم بشكل أفضل مواقع الطرف الثالث ومواقع التواصل الاجتماعي. ويتم تحديث تطبيق Duo Mobile أيضًا باستمرار لتقديم أفضل خدمة للمستخدمين والقدرة على المنافسة دائماً.

وهو يدعم أيضا ساعات Apple Watch بتطبيق رسمي ويعمل على كلاً من Windows و macOS بحيث لا تحتاج إلى هاتفك عند الدخول من أجهزة الكمبيوتر الى المواقع المختلفة.

يدعم هذا التطبيق خاصيه النسخ الاحتياطي المشفرة. بالنسبة لهواتف الايفون يقوم التطبيق بحفظ بياناتك الاحتياطية على iCloud. بالنسبة إلى الأندرويد يقوم التطبيق بحفظ بياناتك الاحتياطية على Google Drive.

ولا يعيب خدمة Duo Mobile عدم وجود ميزة المزامنة لحساباتك ،وإن كان النسخ الاحتياطي مفيد لكن دورنا هنا أن نذكر لكم بأمانة عيوب ومميزات كل تطبيق من تطبيقات حماية الحسابات، وهذا ليس عيباً كبيراً ولكن وجب ذكره.

(رابط تحميل التطبيق للايفون والاندرويد في نهاية المقال)

تطبيق حماية الحسابات MICROSOFT AUTHENTICATOR

تطبيق حماية الحسابات MICROSOFT AUTHENTICATOR

طالما أن جوجل تقدم خدمة ممتازة مثل التي شرحناها تفعل مايكروسوفت أمراً مشابهاً، حيث تقدم Microsoft خدمة مماثلة لتطبيق Google. وهذا التطبيق أيضا متاحًا على المنصات المختلفة مثل الاندرويد والايفون، ويدعم التطبيق أيضًا Apple Watch.

لم يختلف الأمر كثيراً عن التطبيق السابق فإعداد التطبيق بسيط للغاية. من خلال مسح رمز الاستجابة السريعة أو إدخال الرمز يدويًا لبدء تفعيل الخدمة. بمجرد تسجيل الدخول، يعرض التطبيق الرمز مع مؤقت ، ويمكنك إما إخفاء الرمز أو نسخه.

ولتسجيل الدخول إلى حساب Microsoft ، يرسل تطبيق الموثق إشعارًا ويمكنك ببساطة السماح بالدخول أو رفضه حتى بدون فتح التطبيق أي من خلال الإشعارات فقط. وهذا من أهم مميزاته.

لو تحدثنا عن كلا التطبيقين لكل من Microsoft و Google فهي بالفعل تطبيقات قوية جداً، ولكن كلاهما له عيب رئيسي واحد. لنفترض أنك قمت بتغيير جهازك أو سُرق هاتفك، للأسف لا توفر Google ولا Microsoft أي خيار لترحيل البيانات من الجهاز القديم إلى الجهاز الجديد.

ومن هنا يجب عليك الإنتباه لهذه الجزئية الهامة من البداية وأنت تختار تطبيق المصادقة الثنائية 2FA الذي يحتوي على هذه الخاصية الهامة. وهذا هو السبب الذي يميز التطبيقين القادمين في القائمة بحسب رأي الخبراء.

(رابط تحميل التطبيق للايفون والاندرويد في نهاية المقال)

تطبيق حماية الحسابات Google Authenticator

تطبيق حماية الحسابات Google Authenticator

الشركة العملاقة Google لم تترك مستخدميها عرضة لعمليات اختراق الحسابات والسرقة، وأنتجت تطبيق مصادقة يعمل على الاندرويد والايفون أيضاً، وتنصح الشركة جميع المستخدمين على استخدام خاصية المطالبة بالمصادقة الثنائية على حساباتهم.

طريقة استخدام تطبيق حماية الحسابات Google Authenticator وطريقة الإعداد بسيطة جداً ، كل ما تقوم به أن تدخل رمزًا يدويًا أو تقوم بالمسح للرمز من خلال خدمة QR من على شاشة الكمبيوتر وبعدها يصبح التطبيق جاهزًا للعمل.

(رابط تحميل التطبيق للايفون والاندرويد في نهاية المقال)

التطبيق الذهبي AUTHY لحماية حساباتك

التطبيق الذهبي AUTHY لحماية حساباتك

لا نبالغ عندما نقول أن تطبيق المصادقة الثنائية Authy هو أحد التطبيقات الذهبية بين تطبيقات 2FA. فعند بدء التشغيل ، سيُطلب منك التطبيق إدخال رقم الهاتف المحمول ، ويقوم بربطه بالخدمة ويمكنك استخدامه على أجهزة مختلفة لتسجيل الدخول الآمن وهذا هو الفرق الكبير بينه وبين التطبيقين السابقين.

بعد ذلك ، يسمح لك التطبيق بعمل كلمة مرور أساسية عليك أن تتذكرها ولا يجب أن تنساها أبداً ننصحك بحفظها في أي مكان إذا كنت تعتقد أنك ربما تنساها. سيتم استخدام هذه الكلمة الاساسية للتحقق من حسابك على التطبيق بين الأجهزة والهواتف المختلفة.

بعد هذه الخطوة كل ما عليك انهاء بدء التطبيق. من خلال إضافة رمز يدوي من خلال قسم الإعدادات لموقع الويب أو من خلال مسح رمز QR.

وكلما تقوم بإضافة أي حسابات جديدة إلى هذه الخدمة ، سيقوم التطبيق تلقائياً بمزامنة بياناتك مع خوادم شركة Authy. والتي تقر الشركة بأنها من أكثر الخوادم آماناً في العالم.

لنتحدث عن شئ مهم، عندما تبدأ في إعداد جهاز جديد ، كل ما عليك ادخال رقم الهاتف الذي استخدمته من قبل وكلمة المرور الأساسية التي ذكرناها ليقوم التطبيق بفك تشفير البيانات بالكامل وأسترجاعها على الهاتف الجديد. وتظهر جميع حساباتك التي أضفتها بنفس الوضع الذي تركته على أي جهاز سابق.

لذلك اذا كنت مثلنا تعشق تغيير الأجهزة والهواتف وتنقل حساباتك وكلمات مرورك بين جهاز وآخر بتكرار ، نقترح عليك اختيار هذا التطبيق الرائع Authy سهل التثبيت والاستخدام ولا يوجد به مشاكل . ومجاني تمامًا.

(رابط تحميل التطبيق للايفون والاندرويد في نهاية المقال)

التطبيق المدهش LASTPASS لحماية الحسابات

التطبيق المدهش LASTPASS لحماية الحسابات

من الطبيعي جداً لمثل هذه التطبيقات التي نناقشها لإدارة كلمة المرور أن تقدم لك أكثر الطرق أماناً للحفاظ على حساباتك المختلفة وتطبيق LastPass بالفعل هو أحد التطبيقات الرائدة ضمن تطبيقات المصادقة الثنائية 2FA والذي يعمل أيضا على الايفون والاندرويد بكفاءة عالية.

واستخدام تطبيق LastPass يجب أن تقوم بانشاء حساباً على موقع LastPass وذلك سوف يمكنك من الحصول على اقصى استفادة من هذا التطبيق. حيث تقوم خوادم الشركة بمزامنة البيانات التي تضيفها انت الى حساباتك بين كل الاجهزة التي تستخدمها بشكل تلقائي. وعند استخدام الحساب على جهاز جديد ، يقوم LastPass باستعادة البيانات بسهولة تامة.

مما يميز التطبيق بشكل كبير أنه يدعم مصادقة البصمة Fingerprint ، ومصادقة الوجه Face ID مما يجعل طبقة الحماية لديه أكثر أمانا.

(رابط تحميل التطبيق للايفون والاندرويد في نهاية المقال)

تطبيق الحماية والمصادقة الثنائية 2FA AUTH

تطبيق الحماية والمصادقة الثنائية 2FA AUTH

لا يختلف تطبيق 2FA AUTH عن البرامج والتطبيقات التي قمنا بشرحها فهو يشهبه كثيراً تطبيق المصادقة التي تقدمه Google و Microsoft ، لكن قدمناه هنا لكم كخيار لمن لا يفضل استخدام تطبيق المصادقة من جوجل ومايكروسوفت.

ولكن هذا التطبيق لا توجد به خاصية النسخ الاحتياطي والاستعادة ، ولا يتيح لك استخدام مصادقة Face ID ، لكنه يعتبر تطبيق مصادقة وحماية بسيط ويعمل بشكل جيد ويفي بالغرض اذا كنت لا تحتاج هذه الخواص التي تنقصه.

قدمنا لكم في القائمة الموجودة أعلاه أفضل تلك التطبيقات التي توفر لك طبقة حماية ثنائية لحساباتك على المواقع الإلكترونية المختلفة، يمكنك الآن التجربة والحكم بنفسك على أفضل تلك التطبيقات.

حيث تقدم شركتي جوجل و مايكروسوفت تطبيقات رائعة بالفعل، ولكن أوضحنا لكم أن هناك تطبيقين يقدمان ميزات أخرى إضافية أكثر من التطبيقين السابقين وهما Authy و LastPass وبالنهاية القرار يعود لكم بعد التجربة المهم أنها تطبيقات حماية رائعة وتعمل بكفاءة عالية.

والآن مع روابط تحميل وتثبيت تطبيقات حماية الحسابات التي قمنا بشرحها

  1. تنزيل Duo Mobile للايفون — تنزيل Duo Mobile للاندرويد
  2. تنزيل Microsoft Authenticator للايفون — تنزيل Microsoft Authenticator للاندرويد
  3. تنزيل Google Authenticator للايفون — تنزيل Google 2FA للاندرويد
  4. تحميل Authy للايفون — تحميل Authy للاندرويد
  5. تنزيل LastPass Authenticator للايفون — تحميل LastPass Authenticator للاندرويد
  6. تحميل تطبيق 2FA Auth للايفون — تنزيل 2FA Auth للاندرويد

نتمنى أن نكون قدمنا لكم مقالاً مفيداً ، ولا تترددوا في كتابة تعليقاتكم واقتراحاتكم في قسم التعليقات أسفل المقال. ونرجو أيضاً مشاركة هذا المقال لدعمنا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.