"> طريقة حساب الحمل بالأسابيع والأشهر بدقة

طريقة حساب الحمل بالأسابيع والأشهر بدقة

2019-03-06T09:40:23+02:00
2019-03-07T11:50:08+02:00
الصحةالمرأة

هنا في هذا المقال التعليمي المفصل سنرد على أهم الأسئلة التي تتساءل كل سيدة حامل عنها فيما يخص طريقة حساب الحمل وأهم تلك الأسئلة السؤال التالي:

كم عدد اسابيع الحمل بالنسبة لي؟

سوف نساعدك بالطبع للإجابة على هذا السؤال بشكل دقيق جدا، لكن في بداية الأمر لا تتفاجئي إذا قلنا لكي معلومة علمية بأنه لا توجد طريقة دقيقة 100 % لمعرفة متى تم الحمل بالضبط. ونتيجة لذلك ، فإن معظم الأشخاص ، بما في ذلك الأطباء والمتخصصين ، يحددون تاريخ الحمل على أساس آخر دورة حدثت للسيدة الحامل.

وإذا أردنا حساب طريقة الحمل بعدد الأسابيع بهذه الطريقة، حاولي أن تتذكري متى بدأت الدورة الأخيرة لكي. وبناء عليه يكون اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك هو اليوم الأول من الحمل.

وهناك بعض النساء يفضلن أن يحسبن حملهن من اليوم الذي يحتمل أن يكون قد حدث فيه تبويض خلال الشهر الذي حملن فيه. ولكن هذه الطريقة ستعطي تاريخًا تقديريًا للحمل ، والذي سيكون عادة بعد أسبوعين من اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

ماذا لو لم تكوني تعرفي تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة أو إذا كان لدي دورة غير منتظمة؟

حساب تاريخ الحمل ومدته يمكنك القيام به على أفضل وجه إذا كانت الدورة الشهرية لديك منتظمة ودورتك تتم بشكل طبيعي كل 28 يومًا.

أما إذا كنت تعاني من دورة شهرية غير منتظمة ، فقد لا تعرفي تاريخ آخر دورة شهرية لكي. وإذا اختلفت مدة دورتك ، فقد لا يعطيك العد من أول يوم من آخر دورة موعدًا يمكنك الاعتماد عليه بشكل دقيق.

طريقة حساب الحمل من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية

أول فحص بالموجات فوق الصوتية ، سيعطيك موعدًا أكثر دقة لعمر طفلك. سيقوم الذي يقوم بإجراء الفحص بقياس طفلك من رأسه إلى قدمه، وهذا ما يسمى الطول التاجي، ويعطي نتائج أكثر دقة عن مدة الحمل.

ويجب أن يتم أول فحص باستخدام الموجات فوق الصوتية عندما تكون مدة حملك بين 10 أسابيع و 13 أسبوعًا وستة أيام تقريباً، وذلك بناء على آخر دورة لكي.

كيف يمكن أن أكون حاملاً في الأسبوع الرابع عندما أكون في الأسبوع الخامس من الحمل؟

لفهم هذا ، نفكر في طريقة حساب العمر لأي إنسان. فعندما يبلغ الطفل سنة واحدة ، أي أنهى عامه الأول من الحياة. هذا يعني أنه سوف يكون عمره سنة واحدة خلال سنته الثانية من العمر. وبالمثل ،
عندما تكمل أسبوعك الأول من الحمل ، فأنتي حامل لمدة أسبوع. لذلك سوف تكونين حاملاً لمدة أسبوع خلال الأسبوع الثاني.

وهكذا تحسب مدة الحمل بالاسبوع حيث تنسي الأسبوع الذي مضى ونعد الأسبوع الأول من بداية الاسبوع الثاني. وبالتالي:

في الأسبوع الأول من الحمل ، فأنت حامل في الأسبوع رقم صفر.
في أسبوعك الثاني أنت حامل لمدة أسبوع
في أسبوعك الثالث أنت حامل لمدة أسبوعين
في أسبوعك الرابع أنت حامل لمدة ثلاثة أسابيع
في أسبوعك الخامس أنت حامل لمدة أربعة أسابيع

ما هو معنى انك حامل لمدة “فصل”؟

“الفصل” يعني “ثلاثة أشهر”. ولأن معظم حالات الحمل حوالي تسعة أشهر تقريبا، ينقسم كل حمل إلى ثلاث فصول. ونشرح لكي بطريقة مبسطة ومفيدة التغييرات التي تحدث في جسمك في مدة الحمل تلك:

  1. تدوم المرحلة الأولى من الحمل منذ بداية الحمل حتى تصل إلى 13 أسبوعًا بالإضافة إلى ستة أيام من الحمل. قد تشعرين بالإرهاق والقلق.
  2. يدوم الفصل الثاني من عمر 14 أسبوع إلى 27 أسبوعًا بالإضافة إلى ستة أيام من الحمل. خلال هذا الفصل ربما تشعرين بتحسن كبير. وسوف يظهر النتوء الخاص بك ثم تتلاشى أعراض الحمل المبكر المرهقة.
  3. أما الفصل الثالث من الحمل عندما تكونين في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل حتى يصبح لديك طفل مكتمل. ستحتاجين إلى طاقة إضافية لمساعدة طفلك على النمو بشكل جيد ويعود لكي الإحساس بالإرهاق مرة اخرى.

وقد نسمع أيضا الكثير من الناس يتحدثون عن الفصل الرابع. وهذا الفصل يشير إلى الأشهر الثلاثة بعد الولادة مباشرة.

إذا ما هي مدة الحمل بشكل عام؟

يعتمد ذلك على كيفية حسابها. حيث تحدد معظم النساء تاريخ بداية حملها من خلال احتساب 40 أسبوعًا من اليوم الأول من آخر دورة للسيدة.

وبالتالي فإن الاربعين أسبوعًا تصل إلى حوالي تسعة أشهر ميلادية (30 أو 31 يوم لكل منهما) أو 10 أشهر قمرية (28 يوم لكل منهما)

وبذلك نكون قد شرحنا لك بشكل مفصل طريقة حساب الحمل واذا كان لديكم اى استفسارات لا تترددوا في كتابتها في تعليقات المقال، ودمتم في رعاية الله.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.