إلغاء نظام الكفيل .. نظام الإقامة المميزة في السعودية .. مفاجأة جديدة للأجانب في المملكة

تسعى المملكة العربية السعودية لتنفيذ آليات متعددة لتعزيز رؤية السعودية 2030 ، وتوجهات الأمير محمد بن سلمان لإدخال تطورات كبيرة على حياة المقيمين والأجانب داخل المملكة ، ومن أهم تلك التغيرات إصدار نظام الإقامة المميزة في السعودية والذي سنتعرف على أهم معالمه في هذا المقال.

ويعد نظام الإقامة المميزة بحسب آراء الكثيرون نقلة نوعية وطفرة في التسهيلات والصلاحيات التي أتاحتها المللكة العربية السعودية للأجانب حيث أصبح من حقهم الإختيار بين الإقامة بالمدة أو الإقامة الدائمة وهذا ما لم يكن متاحاً من قبل.

وقد صرحت وزارة التجارة السعودية اليوم بأن لهذا القرار أهمية بالغة ، وتأثير كبير على النمو الاقتصادي والاستثماري للملكة العربية السعودية ، وأنه سوف يدفع إقتصاد المملكة دفعة قوية لما يحققه من التنافس بين نظام الإقامة المحدد المدة ونظام الإقامة المميزة الجديد.

موعد الإعلان عن شروط نظام الإقامة المميزة في السعودية

من ضمن التصريحات التي صدرت عن الجهات المختصة اليوم أن شروط نظام الإقامة المميزة الجديد ستعلن على الرأي العام في خلال تسعين يوما وصرحت بأنه سيكون نظام مميزا يخدم الأجانب ويخدم إقتصاد المملكة العربية السعودية على حد سواء.

وذلك لأن الهدف الأساسي من إصدار هذا النظام الجديد للإقامة تنفيد توجيهات ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان التي أعلن عنها من فترة بسيطة عما أطلق عليه نظام الإقامة الدائمة أو كما يسمى فى بعض الدول “جرين كارد”.

ومن هنا قرر مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية في يوم الثلاثاء 14-5-2019 موافقته على نظام إقامة دائمة جديد أطلق عليه الإقامة المميزة، وذلك أثناء جلسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مع الحكومة السعودية في قصر السلام بجدة.

وأنتهت الجلسة بموافقة ستة وسبعين عضوا على مشروع القرار الخاص بنظام الإقامة المميزة للأجانب في حين عارض القرار خمسة وخمسون من الأعضاء فقط.

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن العزيز أثناء مناقشة نظام الإقامة المميزة

وبعد هذه الجلسة التي حضرها خادم الحرمين وانتهت بالموافقة على النظام الجديد صرح وزير التجارة والاستثمار السعودي د/ ماجد القصبى “إن نظام الإقامة المميزة سيعزز من التنافسية وسيمكن المملكة من استقطاب مستثمرين وكفاءات نوعية ويحد من التستر”.

وأكد أيضا في تصريحه الصحفي على أن “نسبة التستر فى المملكة زادت 46% في الربع الأول، وهذا سيمكن بعض الإخوة غير السعوديين من ممارسة أعمالهم وفق الأنظمة الموجودة في المملكة ويمكنهم من معاملتهم واستثماراتهم وشراء العقار السكني والتجاري والصناعي”.

وكذلك أوضح أيضا الدكتور القصبى أن نظام الإقامة الجديد “يكون واضحاً أمام المجتمع التجاري هذا المستثمر ونحد من التستر ونحد من هذا الاقتصاد الخفي ويعيننا لبناء اقتصاد حقيقي واقعي وأيضا هذه ممارسة عالمية في كل أنحاء العالم والمملكة تستهدف نوعية معينة من المستثمرين ونوعية معينة من حاملي هذه الإقامة لتمكنهم لإضافة نوعية بما لا يزاحم أبناء وبنات الوطن السعوديين، وبالتالي يكون إضافة نوعية للبلد”.

ولى العهد السعودى محمد بن سلمان وخادم الحرمين الشريفين

الموعد المتوقع لإنتهاء اللائحة النهائية لنظام الإقامة المميزة السعودي

تولى مركز الإقامة المميزة بالسعودية في الوقت الحالي عمله بإعداد اللائحة التنفيذية لهذا النظام المميز خلال 3 أشهر من الآن وفي خلال هذا المدة سوف يتم تحديد الشروط والإجراءات المطلوبة ليتمكن الأجانب من الحصول علي الإقامة المميزة.

مركز الإقامة بالسعودية هو الجهة الحكومية المختصة بإدارة ما يخص الإقامة داخل المملكة وهو مركز مستقل ماليا واداريا ويعمل تحت إشراف لجنة وزارية خاصة، وبالتالى هو الجهة التي ستعلن التفاصيل الأساسية ولائحة النظام الجديد أيضا، وكذلك خطوات الحصول على هذه الإقامة المميزة، وطرق التواصل مع المراكز.

موقف المقيمين داخل المملكة من نظام الإقامة المميزة الجديد

النظام الجديد لم يستثني أحدا من إمكانية التقدم للحصول عليه بشرط أن تتحقق فيه الشروط التى سيتم الإعلان عنها فإذا كنت مقيماً بالمملكة أو وافدا من خارجها، يمكنك الحصول على إقامة مميزة لها الكثير من المزايا التي يتضمنها النظام لمدة عام قابل للتجديد أو لمدة تحددها أنت وفق ما متاح في اللائحة.

أقسام نظام الإقامة الجديد في السعودية والرسوم الخاصة بنظام الإقامة الجديد

من أهم وأفضل معالم النظام الجديد للإقامة في المملكة أنه سيوفر قسمين أو نظامين فرعيين للإقامة داخل المملكة وهما:

الإقامة المميزة الدائمة.

والإقامة المؤقتة محددة المدة.

وبالنسبة للنوع الثاني محدد المدة سيكون مقابل رسوم وصلاحيات محددة مسبقا لصاحب الإقامة مثل الإشتغال بالأعمال التجارية مع الإلتزام ببعض المعايير.

وسيتضمن النظام الجديد العديد من المزايا الرائعة أهمها منها إقامته مع الأسرة وكذلك إمكانية زيارة الأقارب واستقدام العمالة من الخارج وإمكانية امتلاك المقيم عقار داخل المملكة ووسائل المواصلات وغيرها من الصلاحيات.

وسيكون على المتقدم للحصول على الإقامة دفع رسوم سوف تحددها لائحة النظام التي يصدرها المركز، وتكون الإقامة محددة بسنة واحدة يمكن التقدم مرة أخرى وتجديدها ، علما بأن القانون الخاص بالمشروع تضمن أيضا إنشاء مركز يطلق عليه مركز الإقامة المميزة لإدارة النظام الجديد للإقامة.

الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين

أهم الشروط الأساسية للحصول على نظام الإقامة

الإقامة المميزة لها بعض الشروط الأساسية مثل النظام القديم؛ بالطبع أهمها أن يكون لدى المتقدم جواز سفر صالح أو ساري المفعول يشتمل أيضا على الملاءة المادية، وألا يكون عمر الشخص فوق 21 سنة،

وإن كان من المتواجدين داخل السعودية أن يكون لديه إقامة نظامية، وأن يكون سجله الجنائي خالي من أي سوابق، ولديه مستندات صحية بعدم إصابته بالأمراض المعدية والمحددة بقوانين الإقامة بالمملكة.

وقالت لطيفة الشعلان عضوة مجلس الوزراء، إن هذه الإقامة المميزة سيكون من حق الحاصل عليها من غير السعوديين الكثير من الحقوق والمزايا والصلاحيات وعليه الإلتزام بالواجبات التي سيقرها القانون الجديد.

وبذلك يكون هذا القرار الخاص بنظام الإقامة المميزة بمثابة وثبة كبيرة لتحقيق رؤية السعودية 2030وتعزيزا كبيرا لنظام الإستثمار ودفعة قوية لاقتصاد المملكة ودعما غير مسبوق لغير السعوديين يتوقع الكثير من الخبراء أن يكون له مردودا إيجابيا كبيرا على النشاط الإقتصى السعودى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربتك قبول .