"> افضل 8 طرق لعلاج الكحة بجميع أنواعها في المنزل

افضل 8 طرق لعلاج الكحة بجميع أنواعها في المنزل

2019-03-20T21:41:58+02:00
2019-03-24T13:13:03+02:00
الصحة

قبل التطرق الى طرق علاج الكحة المختلفة نود أن نشرح لكم أنه تتسب الكثير من الأشياء في إصابة الإنسان بالكحة ولعل من أهم الأسباب المعروفة طبياً السعال أو الكحة، حدوث تهيج في منطقة اللوز أو الغشاء المخاطي للبلعوم وربما المعدة أيضا والكحة تعتبر فعل يقوم به جسم الانسان لإبعاد أي مادة تتسبب في إثارة الممرات أو القصبة الهوائية.

وقبل التطرق أيضا إلى أنواع او درجات الكحة المختلفة يجب أن نعلم أن الكحة أو السعال سببه الاساسي الهياج الذي يصيب خلايا المسالك والممرات الهوائية كما وضحنا ولذلك يحاول الجسم البشري القيام بإخراج الهواء من الرئتين بشكل مرتفع في محاولة طبيعية للتخلص من أي معوقات أو مواد تحول دون مرور الهواء بشكل طبيعي في تلك الممرات.

وكثيرا ما نسمع البعض يصفون حالة الكحة بأنها “كحة ناشفة” أو “كحة جافة” أو “كحة يصاحبها بلغم” وقد يكون هناك أوصاف أخري كثيرة ولذلك سنحاول اليوم تغطية كل أنواع الكحة ودرجاتها المعروفة والوصفات الشهيرة لعلاجها.

1- علاج الكحة المستمرة لفترة طويلة

عندما تكون الكحة مستمرة لفترات اطول فهذا يزيد من احتمالية الاصابة ببعض الامراض الاخرى المسببة للكحة وفي هذه الحالة يرتبط علاج الكحة بعلاج هذه الامراض ايضا،

وكطريقة مبسطة لعلاج الكحة المستمرة فإننا نرشدك الى طريقتين الطريقة الاولى باستخدام الأدوية والطريقة الثانية طرق يمكن القيام بها في المنزل

علاج الكحة المستمرة عن طريق الأدوية

أما الأدوية التي يمكن ان نستخدمها لعلاج الكحة المستمرة ويمكن طلبها من الصيدلية ومنها مضادات الهستامين ومضادات الاحتقان و القشرانيات السكريّة وهذه العناصر الدوائية تعتبر العلاج الأفضل للكثير من أنواع الحساسيّة والالتهابات المسببة للكحة، بالإضافة إلى أدوية الربو وموسعات الشعب الهوائيّة لعلاج الالتهاب، وتوسع القصبات الهوائيّة والتخفيف من أعراض الربو والتي من أهمها الكحة المستمرة. وتستخدم ايضا بعض أنواع المضادّات الحيويّة وننصحكم بالحذر وعدم الاكثار في تناولها ناتجة عن الإصابة بالعدوى البكتيريّة.

أما الطريقة الثانية لعلاج الحكة المستمرة في المنزل

يمكن علاج الكحّة المستمرّة أو على الأقل التقليل من حدتها من خلال عدة اشياء نقوم بها مع المريض في المنزل أهمها شرب السوائل الدافئة، مثل الشاي، أو العصير ويمكن ايضا مص الحلويات الصلبة وأنصحكم ايضا بالعمل على ترطيب الهواء والاستحمام بالماء الدافئ والابتعاد تماما عن التدخين والمدخنين.

2- طرق علاج الكحة الشديدة مع البلغم

هناك أيضا العديد والكثير من الطرق المنزلية والدوائية لعلاج الكحة الشديدة والتي يصاحبها البلغم وخاصة عند الكبار ومن أهم هذه الوصفات والخلطات المنزلية تناول الليمون والعسل وشاي الزنجبيل وتناول الشوربة الدافئة أو الغرغرة بالماء المالح حوالى ثلاث مرات يوميا وعمل حمامات من خلال استنشاق البخار المتصاعد من الماء المغلي وكذلك التركيز على تناول فيتامين سي من خلال التركيز علي تناول الفواكه والخضروات الغنيّة به مثل البرتقال والليمون وغيرها.

3- علاج الكحة الشديدة عند الاطفال بالاعشاب الطبيعية

هناك العديد ايضا من الوصفات المنزلية للتخلص من حالات الكحة عند الاطفال بشكل خاص وسوف نذكر لكم اهم تلك الوصفات واكثرها فاعلية والتي يمكنكم اتباعها في المنزل وبكل سهولة:

  1. نقوم بخلط ملعقتين صغيرتين من الزعتر بالاضافة الى ملعقتين صغيرتين من النعناع في كوب صغير من الماء المغلي ويمكن تحليته بالقليل من العسلونعطي للطفل ملعقة واحدة يوميا ويحفظ في الثلاجة حتى نفاذ الكمية.
  2. نعود اطفالنا على مشروب مغلى ورق الجوافة المحلى بالقليل من العسل ايضا.
  3. نحضر خليط مكون من العسل و الليمون حيث نقوم بغلي عصير نصف ليمونة ونضيف اليه مقدار ملعقة طعام من العسل النقي وكوب من الماء الفاتر ونعطي الطفل من هذا الخليط ثلاث ملاعق يوميا.
  4. نقوم بطحن الزنجبيل الطازج أو تقطيعة الى قطع صغيرة في ماء ساخن، و يمكن اضافة الحليب و العسل ايضا، ليصبح مقبول الطعم للأطفال، وهذه الوصفة نعطيها للطفل مرتين فى الصباح و المساء.
  5. نعود الاطفال ايضا على تناول مشروب الينسون لما له من فوائد كبيرة كما انهم مقبول الطعم عند الاطفال.
  6. كذلك هناك وصفات اخرى متعددة يمكن القيام بها مثل دهن صدر الطفل بزيت السمسم وكذلك تناول الثوم المسحوق مع ملعقة من العسل بشكل يومي كذلك التعود على تناول العرقسوس مرتين يوميا لما له من قدرة كبيرة على التخلص من الكحة سريعا.

4- علاج حساسية الانف عند الاطفال والكبار

حساسية الانف من الاشياء المؤلمة حقا عند الاطفال والكبار على حد سواء ويمكن تجنب وعلاج حساسية الانف ببعض الطرق التى نقوم بسردها وتبسيطها لكم فى التالى:

  1. علينا قبل كل شئ بتجنب المسببات التي تؤدى الى الإصابة بحساسية الأنف مثل عدم الخروج فى الاماكن المفتوحة عند وجود زيادة في مستويات الطلع بعد الظهر مثلا او منتصف النهار والمساء ،كذلك ننصحكم بإغلاق الشبابيك والأبواب قدر المستطاع خلال موسم الطلع، ويفضل أيضا استخدام التكييف بدلاً من المراوح وإغلاق نوافذ السيارات عند القيادة.
  2. هناك ايضا بعض الوصفات التي يمكنها علاج حساسية الأنف طبيعيًا مثل غسل الأنف بشكل مستمر بمحلول غسيل الانف كذلك ننصح بتناول الدجاج كبديل للحوم هناك ايضا مكملات زيت السمك بالاضافة الى ارتداء قبعة ونظارات شمسية ومن المشروبات واضافات الطعام الفعالة فى علاج حساسية الانف ننصحكم بتناول الكركم لقدرته الفعالة فى علاج اعراض الحساسية ومن الاشياء الفعالة ايضا استنشاق البخار للتخلص من احتقان الأنف.

5- خلطة لعلاج الكحة بشكل عام

قبل الحديث عن اى علاج ولاى مرض ليس الكحة فقط فاننا ننصحكم بتجنب مسببات المرض والاشايء التى تؤدى الى مضاعفة حالة المريض او المصاب اما اذا كنتم ترغبون بالتعرف على افضل حل طبيعى لعلاج الكحة بأنواعها ودرجاتها المخلفات

فإننا نلخص لكم الحل في تناول المكونات التالية وهى بالطبع اكثر من وصفة لكنها متوفرة عند الجميع كما انها تدخل في تصنيع اغلب الادوية الكيميائية لعلاج الكحة.

الزنجبيل ثم الزنجبيل ثم الزنجبيل حيث له تاثير مدهش في علاج الكثير من حالات الكحة عند الاطفال والكبار ، وياتى بعده مشروب العرقسوس المغلي ولا ننسى الغرغرة بالملح والماء،

اما العسل فهو شفاء من كل الامراض ولا يمكن لأحد أن ينكر دوره الكبير في علاج الكحة ورفع المناعة لذلك ننصحكم بخلطه مع الشاي والمشروبات الدافئة وتناوله باي صورة تحبونها فسوف يفيد كثيرا باذن الله،

كذلك الثوم الذي يعتبر واحدا من افضل المضادات الحيوية الطبيعية لعلاج الكثير جدا من الامراض ويفضل جدا تناول فص من الثوم يوميا كعادة من العادات اليومية.

6- علاج الكحة للحامل بوصفات منزلية

بالنسبة للحوامل فدائما وضعهم يكون مختلف من حيث طرق العلاج وذلك لعدم التاثير باي حال من الاحوال على الجنين وتتمثل طرق علاج الكحة للحامل بالطرق المنزلية في بعض التدابير والاحتياطات الخاصة للمساعدة في علاج السعال للحامل بشكل آمن.

من اهم الطرق التي يمكن اتباعها مع المصابة بالكحة من الحوامل:

مداومة تناول السوائل الدافئة لمنع تزايد اعراض السعال ودرجته بسبب جفاف الحلق ومن افضل السوائل بالطبع المياه فهي الخيار الأمثل، بالإضافة الى تناول الشاي الدافئ المحلى بالعسل ويمكن ايضا اضافة الليمون ومن السوائل الأخرى التي يحقق نتائج جيده تناول شوربة الدجاج والشاي بالنعناع.

اما القاعدة الثانية الهامة في علاج الكحة للحوامل الترطيب وذلك لان الهواء الجاف للاسف الشديد يضاعف درجة الكحة والسعال، ولذلك ينصح الاطباء دائما بترطيب الهواء لحالات الكحة بالتكييف وليس بالمراوح وينصح أيضا ان تأخد الحوامل دش طويل بالماء الدافئ لتهدئة الجسم بشكل عام والحلق والصدر بشكل خاص.

7- علاج الكحة بالعسل افضل علاج طبيعي

لا تتعجب حينما تسمع الكثير من المتخصصين يقول أن ملعقة من العسل كافية لعلاج الكحة حيث أثبتت مئات الدراسات أن العسل يعالج بشكل لا يصدق الكثير من الأمراض وله دور كبير في تهدئة الكحة والسعال بدون استخدام اى ادوية كيميائية.

كما يعتبر مرطب وملطف للحلق وبفضل اللزوجة العالية التي يحتويها العسل فإنه يعمل على تهدئة وعلاج الكحة بشكل سريع وآمن. كما أنه يحتوي على انزيمات لا يحتويها غيره لرفع المناعة والتصدي للامراض التى تصيب الجسم، ويعتبر مضادا طبيعيا للجراثيم.

أما عن أفضل طريقة لتناول العسل لعلاج الكحة عن الاطفال والكبار ما عدا الأطفال الذين لا تصل اعمارهم الي عامين لعدم تعريضهم للتسمم الغذائي. فإن طريقة الاستخدام بأن نتناول ثلاث ملاعق يوميا واذا كانت الكحة تتضاعف ليلا يمكن تناول معلقة قبل النوم اما الأطفال فإعطائهم معلقة واحدة يموياً.

8- هل سمعت بطريقة علاج الكحة بالطحينة

من الوصفات التي انتشرت بشكل كبير جدا عبر الانترنت كعلاج فعال للكحة بإستخدام خليط مكون من المكونات الطبيعية والتي بحسب أراء الكثيرين من مستخدمي مواقع التواصل أثبتت كفاءة كبيرة فى علاج الكحة في وقت قياسي أحببنا أن نضيفها هنا وننقلها اليكم ضمن أفضل الوصفات لعلاج الكحة في وقت قياسي وهي تتكون من:

  1. نضع أولا ملعقتين من الطحينه السائله
  2. ثم نضيف ملعقتين من الزنجبيل الطازج
  3. ونضيف عليهما ملعقتين من زيت السمسم
  4. ثم ملعقتين من زيت زيتون
  5. بالاضافة الى ملعقة واحدة صغيرة من الحبة السوداء
  6. نقوط بخلط جميع المكونات السابقة بشكل جيد جدا ويتناول المصاب بالكحة ملعقة صغيرة على الريق عند الاستيقاظ وكذلك ملعقة صغيرة قبل النوم وباذن الله سوف تعجبكم نتائجها جدا.

هكذا نكون قد عرضنا لحضراتكم أفضل 8 طرق لعلاج الكحة عند الكبار والصغار نتمنى أن تساعد في شفاء انسان مريض واذا كان لديكم استفسار او وصفة جربتموها نرجو كتابتها فى التعليقات ودمتم فى رعاية الله.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.