نقص فيتامين د .. معناه وأعراضه وطرق علاجه بسهولة

مقال لـ : تبارك عمر

فيتامين د هو من مجموعة السيكوسترويد التى تذوب فى الدهون، ولكي نتعرف جيداً على أسباب نقص فيتامين د، يجب أن نتعرف على مصادره المختلفة، حيث يمكن للجسم أن يصنع فيتامين د من خلال التعرض للشمس المباشرة لفترات كافية وفيتامين د يعتبر منظم اساسي للجسم لتوازن الكالسيوم ويزود العظام بالمعادن.

ما هي فوائد فيتامين د؟

تتعدد فوائد فيتامين د لجسم الإنسان وهو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ومن أهم فوائده:

  1. تشكيل خلايا بلازما الدم .
  2. تزويد الجسم وخاصة العظام بالمعادن.
  3. معادلة مستوى الانسولين فى الدم.
  4. علاج العديد من الأمراض الروماتيزمية.

اعراض نقص فيتامين د

  1. كثرة التعرق: بالطبع ليس المقصود هنا التعرق بعد بذل المجهود العضلي فإن التعرق بعد المجهود هو شئ طبيعى أما الغير طبيعى هو التعرق بغزارة وبدون أى مجهود.
  2. وجود آلام فى العظام: حيث أن فيتامين د يساعد على تكدس الكالسيوم والفسفور والفيتامين د داخل العظام وهو ما يساعد على تقوية العظام والحفاظ على شكلها بالطريقة الصحيحة وفي حالة نقص فيتامين د فإن هذه المعادن لا تتكدس بالعظام بالطريقة الصحيحة وهو ما يؤدى إلى تفرغ العظام من الداخل من المعادن الأساسية وعلى المدى الطويل يؤدى ذلك إلى هشاشة العظام وهو ما يتسبب فى سهولة التعرض للكسور فى مناطق مختلفة بالعظام بالجسم.
  3. الشعور بآلام فى العضلات: ليس المقصود الألم الطبيعي بعد ممارسة التمارين الرياضية فمن الطبيعى الشعور بالألم فى العضلات خلال 6 أو 12 ساعة بعد ممارسة الرياضة أما المصابون بنقص فيتامين د فهم عرضة للإصابة والألم العضلي الليفي المتفشى فهو لا يزول بعد هذه الفترة وإنما الالم يكون مستمر.
  4. الإصابة المتكررة بالانفلونزا: نقابل بعض الأفراد الذين يصابون بالانفلونزا وبعد الشفاء منها سرعان ما يصابون بها مرة أخرى فقد تصيبهم 3 أو 4 مرات خلال فصل الشتاء وقد تصيبهم حتى نزلات البرد خلال الصيف ويرجع السبب فى ذلك أن نقص فيتامين د يتسبب فى نقص المناعة فيصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالبرد عن غيره
  5. فقدان حيوية الجسم بسرعة: الخمول والنعاس الدائم وثقل الجفون هو علامة من علامات نقص فيتامين د بالجسم فهناك أفراد سرعان ما يشعرون بالنعاس بعد 3 أو 4 ساعات من الاستيقاظ من النوم
  6. تأخر التئام الجروح: من الطبيعى أن مرضى السكرى أو نقص الاكسجين تتأخر الجروح لديهم فى الشفاء أما الشخص الصحيح إن كان يعانى من تأخر التئام الجروح فذلك دليل قوى على نقص فيتامين د
  7. تساقط الشعر بغزارة: بالإضافة إلى نقص الزنك والحديد يؤدى إلى تساقط الشعر فإن نقص فيتامين د من أسباب تساقط الشعر بمعدل أكبر من الطبيعي.
  8. الشعور بالاكتئاب: فيتامين د هو أحد الفيتامينات التي تعمل بالجسم كهرمون وهو يساعد على زيادة هرمون السعادة (الدوكومين)

كيف يحصل الجسم على النسبة الصحيحة من فيتامين د

لابد أن يدعم الجسم بالكالسيوم بالاضافة إلى فيتامين د حتى يتمكن الجسم من امتصاصه بالطريقة الصحيحة ويتمكن الجسم من الاستفادة منها بالجرعة المناسبة.

هل تكفي الإصابة بهذه الأعراض للتأكد من الإصابة بنقص فيتامين د؟

لا يكفي الاعتماد على إعطاء الجسم هذه العلامات للحكم على النفس الإصابة بنقص فيتامين د ولكن لابد من إجراء الفحص الطبى المناسب للتأكد من ذلك.

وكذلك استشارة الطبيب حيث أن زيادة تكدس بعض الفيتامينات بالجسم قد يؤدى للإصابة بالتسمم الفيتامينى خاصة أن فيتامين د هو أحد الفيتامينات التي تخزن بالجسم لفترة طويلة لذلك علينا أن نحرص على أن يحصل الجسم على النسبة التى يحتاجها ونبتعد عن زيادة هذه النسبة.

اعراض نقص فيتامين د النفسيه

  • التوتر والقلق المستمر.
  • الشعور الدائم بالاكتئاب النفسى.
  • التصلب اللويحي.
  • الفصام.

اعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

  1. إذا كان الطفل يمارس الرياضة ويتعرض للعديد من الاصابات مثل التمزق أو الالتواء او الجروح أو الآلام المستمرة.
  2. الضعف العام فيصبح الطفل غير قادر على صعود السلم.
  3. كثرة الاصابة بالبرد والانفلونزا.
  4. كثرة التعرض للأمراض المناعية.
  5. هشاشة العظام وتقوس الساقين والكساح.
  6. تلف الاسنان.

اعراض نقص فيتامين د عند النساء

1- الإجهاد العام: بالطبع فترات حمل المرأة والرضاعة يصحبها فقدان لفيتامين د وبالتالى يجب التعرض للشمس لفترات كافية حتى يساعد على تنشيط فيتامين د داخل الجسم.

  1. تساقط الشعر.
  2. عدم نزول الوزن أى السمنة حيث أن معدلات الحرق تتأثر بنسبة فيتامين د بالجسم.
  3. ألم الأسنان وضعفها.
  4. اضطرابات النوم.

كيفية علاج وتعويض نقص فيتامين د؟

يمكن القول باختصار شديد أن المصدر والممول الرئيسي لفيتامين د هو أشعة الشمس، لذلك عليك الإهتمام بشكل كافي بالتعرض لأشعة الشمس المفيدة لتزويد الجسم بهذا العنصر المهم.

ما هى الأطعمة الغنية بفيتامين د؟

من أهم الأطعمة التي تمد الجسم بكمية مناسبة من فيتامين د ما يلي:

  1. الأسماك والسالمون والمأكولات البحرية عموماً.
  2. البيض.
  3. اللبن المدعم بفيتامين د.
  4. زيت الحوت.

ما هى أسباب الإصابة بنقص فيتامين د؟

من أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بنقص فيتامين د في الجسم ما يلي:

  1. عدم التعرض للشمس لفترات كافية.
  2. الاضطرابات المعوية وأمراض الجهاز الهضمى والتى تؤدى إلى نقص امتصاص فيتامين د الموجود بالطعام.
  3. استخدام واقى الشمس خلال الصيف يخفف امتصاص فيتامين د من الشمس.

نصائح للمرضى بنقص فيتامين د

تناولنا في هذا المقال من مقالات قسم الصحة على موقع الجيل السابع بشكل مفصل أعراض وأسباب نقص فيتامين د عند النساء والأطفال والرجال أيضا لما لها من أهمية بالغة، لأن معرفة السبب تعتبر شوظاً كبيرا في رحلة العلاج، وكما شرحنا لكم كل ما عليكم الإهتمام بأشعة الشمس المفيدة وبعض الأطعمة لندعم الجسم بحاجته من هذا الفيتامين الهام جداً.

إذا كان لديكم أي إستفسار أو مشكلة طبية فلا تترددوا في كتابتها لنا في قسم التعليقات، ولا تنسوا المشاركة ومتابعة الموقع، ودمتم في رعاية الله.

إذا كان لديكم أي إستفسار أو مشكلة فلا تترددوا في كتابتها لنا في قسم التعليقات، ولا تنسوا المشاركة ومتابعة الموقع، ودمتم في رعاية الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

envelope linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram