خطوات منع اليوتيوب من الراوتر وحجب اى موقع ضار

أحيانا نحتاج الى طريقة منع اليوتيوب من الروتر، على الرغم من أن اليوتيوب قد يكون موقعا تعليميا ومنصة ترفيهية ضخمة لكن للأسف الشديد يمكنك أن تقول وبكل أريحية ونحن في عام 2020 أن اليوتيوب أصبح مشكلة كبيرة خاصة للأطفال.

وأصبحت تبث فيه الكثير من الأخبار والأفكار المغلوطة والهدف الربح حيث لا يتوقف منشئو المحتوى عن عمل أي شئ لتحقيق الربح إذا كيف نتحكم في هذا الأمر أعتقد أن أفضل حل نلجأ إليه هو منعه من على جهاز الروتر تماماً إذا كنا نترك الأجهزة لأولادنا فلا ندري هل سيرون شيئا مفيداً أم ضاراً ونقوم نحن بتنزيل مقاطع الفيديو المفيدة لهم من اليوتيوب لكن لا نترك لهم الباب مفتوحاً.

هناك أكثر من طريقة تستخدم في منع اليوتيوب من الراوتر وأيضاً منع المواقع الاباحية، لكن الطريقة التي نستخدمها تتميز بأنها تصلح لأي نوع من أنواع الراوتر ولذلك هي الأفضل حتى الآن.

طريقة منع اليوتيوب من الراوتر ومنع اى موقع ضار ومنع المواقع الاباحية

1- افتح صفحة الاشتراك في OpenDNS. انتقل إلى https://signup.opendns.com/homefree/ في متصفح الويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

منع اليوتيوب من الراوتر (1)

2- اكتب البيانات المطلوبة لإنشاء الحساب وقم بإنشاء حساب OpenDNS. وهذه البيانات هي:

عنوان البريد الإلكتروني – اكتب عنوان البريد الإلكتروني الذي تريد استخدامه للتسجيل في OpenDNS (يجب أن يكون هذا عنوان بريد إلكتروني نشط يمكنك الوصول إليه حاليًا).
تأكيد عنوان البريد الإلكتروني – أعد إدخال عنوان بريدك الإلكتروني.
اختر دولتك – اختر دولتك الحالية من القائمة المنسدلة.
إنشاء كلمة مرور – اكتب كلمة المرور التي تريد استخدامها لحسابك (يجب أن تكون مختلفة عن كلمة مرور عنوان بريدك الإلكتروني).
تأكيد كلمة المرور – أعد إدخال كلمة المرور.

منع اليوتيوب من الراوتر (2)

3- بعد الانتهاء من كتابة البيانات المطلوبة اضغط على “الحصول على حساب مجاني” . يوجد زر برتقالي في أسفل الصفحة. يؤدي هذا إلى إنشاء حسابك وإرسال بريد إلكتروني للتحقق إلى عنوان بريدك الإلكتروني.

منع اليوتيوب من الراوتر (2)

4- افتح بريدك الإلكتروني وافتح الرسالة التي أتت إليك من موقع OpenDNS. هذا هو عنوان البريد الإلكتروني الذي استخدمته عند إعداد حساب OpenDNS الخاص بك. قم بعد ذلك بالضغط على رابط تأكيد الحساب الموجود داخل رسالة البريد الإلكتروني للتحقق. ملحوظة مهمة: قد تجد هذه الرسالة أحيانا في مجلد “التحديثات” إذا كنت تستخدم Gmail. وإذا لم تتمكن من العثور على الرسالة في صندوق الوارد في البريد الإلكتروني ، فتحقق من مجلد “البريد العشوائي” أو “البريد غير الهام”.

منع اليوتيوب من الراوتر (4)

5- بعد القيام بهذه الخطوة والتحقق من عنوان بريدك الإلكتروني ينقلك نفس الرابط الذي قمت بالضغط عليه إلى صفحة لوحة تحكم OpenDNS. اضغط بعد ذلك على زر الإعدادات . يوجد هذا في أعلى صفحة لوحة المعلومات.

منع اليوتيوب من الراوتر (5)

6- ثم اضغط على إضافة هذه الشبكة . إنه زر رمادي أسفل عنوان IP الحالي لشبكتك. سوف تظهر نافذة منبثقة.

منع اليوتيوب من الراوتر (6)

7- في النافذة التي تظهر أدخل اسم الشبكة. في مربع النص في الجزء العلوي من النافذة المنبثقة ، اكتب ما تريد تسمية شبكتك به على حسب رغبتك. ثم اضغط على الزر “تم” أو “Done”

منع اليوتيوب من الراوتر (7)

8- اضغط على عنوان الشبكة الخاصة بك. ستجده في منتصف الصفحة. سيؤدي ذلك إلى فتح صفحة الإعدادات لشبكتك الحالية التي قمت باضافتها في الخطوة السابقة.

منع اليوتيوب من الراوتر (8)

9- من الامور المهمة التي يجب معرفتها أنه يمكننا حظر جميع مواقع مشاركة الفيديو. سيضمن ذلك حظر مواقع مثل YouTube و Vimeo وما شابه وللقيام بذلك قم بالتالي:
ضع علامة في المربع “Custom”.
حدد مربع “Video sharing”.
انقر فوق Apply .

منع اليوتيوب من الراوتر (9)

10- وفي نهاية الصفحة تجد مكان ادخال رابط اي موقع اخر تريد حظره مثلاً ادخل عنوان يوتيوب. في مربع النص “Manage individual domains” ، اكتب youtube.com في مربع النص ثم انقر فوق إضافة الرابط أو الدومين. ثم اضغط على “confirm” ليتم حفظ إعداداتك.

منع اليوتيوب من الراوتر (10)
منع اليوتيوب من الراوتر (11)

وبنفس الطريقة التي قمنا بها في الخطوتين السابقتين يمكنك حظر ومنع أي نوع من المواقع من خلال منع قسم بالكامل أو منع موقع محدد من خلال الرابط الخاص به.

إعدادات تغيير dns في الراوتر لحجب اليوتيوب والمواقع الأخرى

يتبقى لنا بعد أن قمنا بعمل الحساب على موقع opendns وقمنا بإعداده بطريقة صحيحة ، أن نقوم بإضافة أو تغيير عنوان dns  الموجود في جهاز الراوتر الخاص بنا ونقوم بذلك من خلال الخطوات التالية:

1- سنحاول ذكر الخطوات التي تصلح مع أغلب أجهزة الراوتر الموجودة حالياً، قم من خلال أي متصفح بكتابة الآي بي : 192.168.1.1 (يكون بهذا الشكل في معظم أجهزة الراوتر ). وغالباً تحتاج اسم مستخدم وكلمة مرور ويكون الافتراضي admin في الاسم ونفس الكلمة في كلمة المرور.

منع اليوتيوب من الراوتر (12)

2- انتقل بعد ذلك الى صفحة network من القائمة الموجودة في يسار صفحة الإعدادات وابحث عن إعدادات DNS.
ابحث عن أحرف DNS بجوارها مربع يسمح بكتابة مجموعتين أو ثلاث مجموعات من الأرقام ، كل منها مقسم إلى أربع مجموعات من واحد إلى ثلاثة أرقام.
أدخل عناوين خادم OpenDNS ، 208.67.222.222 و 208.67.220.220 ، كإعدادات خادم DNS الخاصة بك وحفظها / تطبيقها.

منع اليوتيوب من الراوتر (13)

وبذلك نكون انتهينا من اعداد الراوتر وننتقل للخطوة الأخيرة وهي حذف ذاكرة التخزين المؤقت لكارت الشبكة على جهاز الكمبيوتر من خلال فتح قائمة Start أو windows button  ثم نكتب الحروف cmd ونضغط عليها كليك يمين ونختار open as administrator وعندما تفتح نافذة كتابة الاوامر نكتب الامر:

ipconfig /flushdns

منع اليوتيوب من الراوتر (14)

استخدام opendns لحجب المواقع من الراوتر بأنواعه المختلفة

وبذلك نكون انتهينا من عمل جميع الخطوات اللازمة لحجب موقع اليوتيوب أو أي مواقع أخرى نرى أنها ستكون مضيعة للوقت أو تسبب ضرراً للأطفال ونريد التحكم في استخدامها داخل البيت، نتمنى أن تفيدكم هذه الطريقة وإذا كانت لديكم أي استفسارات أو كنتم بحاجه للمساعده لا تترددوا من كتابة تعليق وسنرد عليكم في أسرع وقت.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.