Chrome و Edge و Firefox و Opera افضل متصفح إنترنت لهذا العام

مقال لـ : مصطفى حسني

دائماً ما نقع في حيرة عندما نقارن بين Chrome و Edge و Firefox و Opera أشهر متصفحات الأنترنت على مستوى العالم، لكن في هذه المقالة سنوضح لك الأفضل بشكل علمي ومفصل.

فإذا كنت تبحث عن افضل متصفح في العالم لهذا العام نعدك ان تتخذ قرارك بأريحية بعد الانتهاء من قراءة هذا المقال، لأننا سنلقي نظرة على أداء وميزات متصفحات الإنترنت الأربعة الأكثر شهرة واستخداما لنرى أيها يخدمك بشكل أفضل.

لنضعك في موقف واضح ونعطيك نظرة عامة وشاملة عن متصفحات الإنترنت الأربعة لمعرفة المستعرض الذي يحقق لك أداء رائع بالإضافة إلى عدم استهلاك موارد الكمبيوتر أو الموبايل بشدة ، استخدمنا مجموعة متنوعة من أدوات الاختبار.

عندما قمنا بعمل اختبار لكل متصفح من المتصفحات الأربعة ، وألقينا نظرة على استخدام وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي عن طريق تحميل مجموعة من 20 موقعًا في نافذة واحدة بتتابع سريع. بمجرد بدء تحميل جميع علامات التبويب ، انتظرنا 45 ثانية ، ثم تحققنا من استخدام وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي. كانت الفكرة هي معرفة كمية موارد النظام التي يستخدمها المتصفح أثناء العمل الثقيل.

بالنسبة للاختبارات ، تركنا كل متصفح في حالته الافتراضية. لا توجد امتدادات قيد التشغيل ، ولا تسجيلات في الحساب ، ولم يكن هناك أي تعديلات في الإعدادات. إنه مجرد إجراء تجربة خام لكل متصفح.

كان جهاز الاختبار الخاص بنا عبارة عن لابتوب  Acer Aspire E 15-575-33BM محمّل بنظام التشغيل Windows 10 Home ، الإصدار 1909. يحتوي الكمبيوتر المحمول أيضًا على محرك أقراص ثابت 1 تيرابايت ، وذاكرة وصول عشوائي سعتها 4 جيجابايت ، و Intel Core i3-7100U. تم اختبار كل متصفح عبر اتصال إيثرنت.

اقرأ أيضاً: كيفية حجب المواقع على الكمبيوتر والموبايل مجانا

كيف كان أداء المتصفحات الأربعة في الاختبار

كان اداء متصفح Firefox متباينا جدا في الاختبارات  ، إما أن يفوز باختبار أداء معين أو يأتي في النهاية. وعندما يفوز متصفح Chromium في اختبار معين ، فإن المتصفحات التي تعتمد علي نفس تقنيته ياتون في المراكز التالية له. الأمر الذي يدفع متصفح Firefox نحو الخلف.

بالنسبة لجميع المعايير ، أجرينا الاختبار ثلاث مرات متتالية ، باستثناء WebXPRT 3 واختبار فتح 20 علامة تبويب. في كل مرة أجرينا فيها الاختبار ، أعدنا تشغيل نافذة المتصفح. ثم أخذنا متوسط ​​الدرجات من الاختبارات الثلاثة.

لنبدأ بـاختبار JetStream 2 ، أحدث إضافة إلى نظام الاختبار الخاص بنا. كان الفائز الأول في هذه الجولة هو متصفح Edge ، ولكن كما قلنا لا يكاد يكون فوزًا مدويًا مع عدم تأخر Chrome و Opera. كان أداء Firefox سيئًا في هذا الاختبار مقارنة بالمتصفحات الاخرى.

Chrome و Edge و Firefox و Opera افضل متصفح إنترنت لهذا العام 1بالنظر إلى كل من اختبار JetStream 1.1 و SunSpider ، فاز Firefox بأعلى العلامات. فاز في اختبار SunSpider بسهولة (الأقل أفضل) مع وجود متصفح Edge في المرتبة الثانية كـ افضل متصفح انترنت. ومن المثير للاهتمام أن Edge كان أسرع بضع ثوانٍ من متصفحي Chromium الآخرين. وكان Firefox أفضل بشكل هامشي مما كان عليه في عام 2019 ، حيث تم تقليل 8 مللي ثانية من درجاته . لم يكن Chrome و Opera قريبين حتى من Firefox ، لكنهما خفضا نتائجهما بأكثر من 100 مللي ثانية. عمل جيد جدًا لفريق V8.

Chrome و Edge و Firefox و Opera افضل متصفح إنترنت لهذا العام 2لم تكن درجة JetStream 1.1 من Firefox (الأعلى أفضل) أفضل هذه المرة من عمليات التشغيل السابقة ، لكن المتصفحات الأخرى إما لم تتحسن بشكل كافٍ (Chrome و Opera) أو تغيرت محركات المتصفح (Edge). هذا يضع Firefox في المرتبة الأولى لأنه لا يمتص قدر Chromium.

Chrome و Edge و Firefox و Opera افضل متصفح إنترنت لهذا العام 3بالنسبة لاختبار Octane 2.0 ، الذي لم يعد مدعومًا أيضًا ، حقق متصفح Edge انتصارًا آخر. ومع ذلك ، لاحظ أنه أفضل بشكل بسيط من متصفح Chrome. وجاء Firefox في الخلف. وكانت نتيجة Mozilla هي نفسها كما كانت دائمًا ، لكن متصفحات Chromium تحسنت بشكل ملحوظ مقارنةً بنتائج عام 2019.

Chrome و Edge و Firefox و Opera افضل متصفح إنترنت لهذا العام 4وبالانتقال إلى اختبار عداد السرعة الأكثر حداثة ، والذي يتكرر بسرعة من خلال مجموعة من قوائم المهام المستندة إلى HTML 5. جاء Chrome في المقدمة ، وجاء Edge في المرتبة الثانية ، وتأخر Opera بثلاث نقاط تقريبًا عن افضل متصفح. في غضون ذلك ، كان Firefox متاخرا عن فريق المتصفحات التي تعتمد على Chromium. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن درجات عداد السرعة لمتصفحات Chromium كانت أعلى بكثير قبل عامين.

Chrome و Edge و Firefox و Opera افضل متصفح إنترنت لهذا العام 5يستخدم اختبار WebXPRT عددًا كبيرًا من تطبيقات الويب ، من مجموعات الصور إلى تدوين الملاحظات عبر الإنترنت إلى مجموعات البيانات لتسجيل الأداء. هذا الاختبار يشبه إلى حد ما اختبار PCMark للمتصفحات ، ويعد أحد أهم الاختبارات. وهنا جاء متصفح Firefox في المقدمة بفرق كبير، ومتصفح Edge في المرتبة الثانية يليه Chrome و Opera - وتعادل الأخيران في المركز الثالث.

Chrome و Edge و Firefox و Opera افضل متصفح إنترنت لهذا العام 6اختبار استهلاك البروسيسور والرام

أخيرًا ، نأتي إلى اختبارات الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية. حيث أن تصفح جهاز كمبيوتر متوسط ​​يحتوي على 20 علامة تبويب لمواقع غنية بالوسائط كلها في وقت واحد سيؤدي إلى استهلاك جزء كبير من وحدة المعالجة المركزية والذاكرة. معظم هذه المتصفحات لم تخيب في هذا الاختبار.

ولكن كان Edge هو الأفضل أداءً في استخدام وحدة المعالجة المركزية بهامش جيد. جاءت Opera في المرتبة الثانية ، تليها Chrome في أعقابها. كان أداء Mozilla أفضل قليلاً من المرة السابقة ، ولكن لا يزال متاخرا عن باقي المتصفحات.

ويعتبر هذا الاختبار هو المكان الذي ميز فيه كل متصفح نفسه بثلاث نتائج مختلفة على الأقل.

Chrome و Edge و Firefox و Opera افضل متصفح إنترنت لهذا العام 7أخذ Edge لقب الأفل استهلاكا للذاكرة أيضًا ، لكن Chrome لم يكن بعيدًا عنه جدًا. ومن المثير للاهتمام أن Opera كانت أفضل الى حد ما من Firefox.

Chrome و Edge و Firefox و Opera افضل متصفح إنترنت لهذا العام 8المتصفح الفائز في هذا الاختبار كـ أفضل متصفح إنترنت

يفوز متصفح Chromium Edge بالمركز الأول للحصول على أعلى التقييمات في اختبار الإجهاد ، بالإضافة إلى اختبارات Octane 2.0 و JetStream 2. ويأتي متصفح جوجل Chrome في المرتبة الثانية نظرًا لأن أداءه كان جيدًا باستمرار وليس بعيدًا عن Edge. لكن اختلاف الدرجات في بعض الاختبارات ، رغم أنها ليست كبيرة، كانت كافية لإعطاء  اللقب إلى متصفح Edge.

اما متصفح Firefox جاء في المركز الثالث من حيث التقييمات القوية في اختبار JetStream 1.1 القديم ، بالإضافة إلى Sunspider و WebXPRT.

وكنا نتمنى من متصفح موزيلا نظرًا لكونه المتصفح الرئيسي الوحيد غير Chromium ، ببساطة أن يعمل بشكل أفضل - خاصة في إدارة وحدة المعالجة المركزية والذاكرة. وتعد إصدارات Quantum الجديدة من Firefox أفضل بشكل كبير من سابقاتها ، وحتى إذا كان اختبار الإجهاد قد تحسن ، فقد يكون قد احتل المركز الأول أو على الأقل في المركز الثاني. ويحتاج مستخدمو الكمبيوتر الشخصي إلى بديل قوي لمتصفحات Chromium ، ولهذا السبب يجب على Firefox تحسين أداءه .

يأتي Opera في المركز الأخير بتسجيله إما المركز الثالث أو الرابع في كل اختبار أجرينا ، باستثناء اختبار واحد. ومن المؤكد أن هذه الخسائر كانت كلها تقريبًا مسألة درجة ، لكنها تظهر نمطًا ثابتًا.

خلاصة القول: Edge هو أفضل متصفح متاح الآن ، على الرغم من أن أداء Chrome قريب جدًا منه. لا يزال Firefox خيارًا قويًا إذا كنت تريد شيئًا غير مبني على تقنية Chrome DNA. وأخيرًا ، إذا كنت تحب Chrome ولكنك تريد شيئًا أكثر حداثة ، فإن Opera يناسبك.

اقرا ايضاً:

أفضل 5 خوادم متصفح بروكسي لتصفح الانترنت بشكل خفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

envelope linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram