أفضل طرق تنظيف المطبخ بدون استخدام مواد كيميائية ضارة

2019-07-22T19:22:24+02:00
2019-07-23T18:21:11+02:00
المطبخ

المنظفات الكيميائية من المكونات الأساسية لتنظيف المطبخ، بالرغم من أن السيدات يعرفن مدى ضرر هذه المواد الكيميائية، سواء كانت الأضرار على التنفس، أو على الجلد والبشرة، أو على الأطفال، ولكن كما نقول “ما باليد حيلة” مضطرين لاستخدام هذه المواد، سعياً خلف أفضل مستوى النظافة، واليوم سأحدثكم عن أفضل الوصفات البديلة الطبيعية والفعالة، التى تساعد فى تنظيف المطبخ وجميعها مواد صديقة للبيئة، وليس لها أى أضرار. كما تناولنا من قبل وصفات مميزة لتنظيف الحمام (التويلت).

وصفة تنظيف البوتوجاز والفرن

بالطبع حين نتحدث عن تنظيف المطبخ، فإن أول ما يخطر على البال كجزء أساسي فى المطبخ، هو البوتوجاز وغطاء البوتوجاز والفرن، هناك وصفة طبيعية يمكن استخدامها فى تنظيف الفرن سنشرحها لكم.

خطوات تنظيف فرن المطبخ بمكونات طبيعية

  1. فى هذه الوصفة، سنقوم بفك أى قطعة من الممكن فكها من البوتاجاز أو من داخل الفرن.
  2. ونقوم بإدخالها فى كيس بلاستيكى، بحسب حجم القطع المراد تنظيفها، ويفضل أن يكون لون الكيس أسود، لأننا سنستخدم حرارة الشمس كعامل مساعد فى التنظيف.
  3. بعد وضع الأجزاء داخل الكيس نقوم برشها داخل الكيس باستخدام الأمونيا “النشادر”، نغلق الكيس ونربطه.
  4. ويترك فى منطقة مشمسة مثل البلكون أو الحديقة أو السطح، لمدة ساعتين، فحرارة الشمس ستقوم بعمل تفاعل بين الأمونيا والدهون، فيسهل الفصل بينهما، ويتم غسلها بعد إخراجها من الكيس، و نلاحظ سهولة إذابة الدهون.

تنظيف قطعة المطبخ ومقابض الدلف

أي سيدة عندما تقف في المطبخ أو المنزل عموماً تكون محاطة بجدول من الأعمال التي لا تنتهى، حيث تجدها تجهز الطعام وتضيف التوابل، وتفرز الغسيل، وتملأ زجاجات المياه، وترعى صغارها فلا وقت لديها للحفاظ على نظافة يدها أثناء فتح الدلف أو الثلاجة، فتجد العديد من البقع على المقابض وفى أماكن مختلفة، للتخلص من هذه البقع نقدم هذه الوصفة، وهذه الوصفة تصلح لأنواع المطابخ المختلفة، الخشبية المدهونة والألوميتال.

تنظيف قطعة المطبخ ومقابض الدلف

خطوات تنظيف قطع المطبخ بمكونات طبيعية

كما يقول المثل “لا يفل الحديد إلا الحديد” ففي هذه الوصفة سنقوم بإزالة الدهون، بإستخدام الزيت وسنستخدم أى نوع زيت، أى زيت ذرة، أو زيت عباد، أو زيت زيتون.

  1. نضع ملعقة من الكربونات ونضيف لها زيت، حيث يصبح الخليط بملمس المعجون.
  2. نستخدم فوطة صغيرة أو قطنه فى مسح منطقة الدهون بالمعجون.
  3. نفركها ونمسحها وأكثر المناطق التى تتكون عليها الدهون، مقابض المطبخ، وحوامل الملاعق، ومفاتيح البوتاجاز، وبالطبع كل واحدة تعرف أماكن تراكم الدهون بمطبخها.
  4. يترك هذا الخليط لمدة حوالى ساعة، حتى نشعر أن الدهون قد بدأت فى الإزالة، ونقوم بمسحها بواسطة اسفنجة أو قطنة مبللة.
  5. بعد مسح خليط الكربونات والزيت، نستخدم الخليط التالى، لتنظيف ما تبقى على أجزاء المطبخ.
  6. فى بخاخ نضع كوب من الماء، ونضيف له فنجان خل أبيض، ثم نضع ملعقة من سائل تنظيف الأطباق، ويفضل أن يكون النوع القوي على الدهون، نغلق البخاخ ونرجه جيداً، وبذلك يمكن استخدام هذا الخليط ورشه على أى مكان به بقع أو دهون داخل المطبخ.

بعدما قمنا بتنظيف المطبخ نقدم لكِ طرق لتصنعى المطهر والمعقم الخاص بمطبخك

ملحوظة: هذا الخليط السابق،من الماء والخل ووسائل تنظيف الأطباق، إذا قمنا بإضافة ملعقة من الديتول له، يمكن استخدامه كمعقم للأماكن بعد تقطيع اللحوم أو الدجاج.

طريقة عمل سائل طبيعي لتلميع الاخشاب في المطبخ وتلميع الأثاث في المنزل

  • نقوم بعمل خليط من الخل والزيت بنسبة اثنين إلى واحد، بمعنى أن الخل ضعف كمية الزيت.
  • نستخدمه من فترة لأخرى لمسح الأثاث، لأى نوع خشب بالمنزل.
  • إذا كان خشب البلوط أو الخشب الطبيعى، وهذه الخليط يغذى الخشب فيمنع تلفه أو تسوسه، ويعطيه لمعان ممتاز، ويمنع تراكم الدهون عليه.

طريقة تنظيف محضر الطعام (الخلاط)

طريقة تنظيف محضر الطعام (الخلاط)

طالما أنه لا غنى عن الخلاط بالمطبخ، سواء فى تحضير العصائر، أو صلصة الطماطم، أو المعجنات، والبعض يستخدمه فى فرم الملوخية، وبالطبع بما أن سكين الخلاط حاد كثيراً، فإننا نخاف من التنظيف فى منطقة أسفل الخلاط، وكأس الخلاط أيضاً به أماكن بارزة قد تساعد فى تراكم بقايا الطعام، مما يكون بيئة ملائمة لتواجد البكتيريا.

تنظيف كأس الخلاط: نسكب داخل الخلاط كمية بسيطة من سائل تنظيف الأطباق، ونضيف كوب من الماء الدافئ، ونقوم بتشغيل الخلاط.

تنظيف مطحنة الخلاط: مطحنة الخلاص نستخدمها استخدامات متعددة، فنستخدمها لطحن القهوة والحبهان والبهارات، وبالطبع تتكون بواقى من هذه الحبوب داخل المطحنة، كما أنه تتكون رائحة قد تؤثر فى نكهة التوابل مع بعضها، ولتنظيف مطحنة الخلاط، نضع قطعة من الخبز، أو كمية من الأرز الناشف داخل المفرمة، ونشغل الخلاط فنتخلص من بقايا الحبوب وكذلك الرائحة.

عمل خليط طبيعي لتنظيف الحوائط

نخلط كمية بسيطة من الخل إلى الكربونات، ثم نضيف له سائل تنظيف الأطباق، أو يمكن استبداله ببشر صابون نابلسى، ثم نضيف للخليط ماء دافئ، ونبدأ فى غسل الحوائط السيراميك باستخدام لوفة، أما فى حالة كان الحائط مدهون، نقوم بتنظيفه بقطعة قديمة من الصوف، حتى لا يتأثر الدهان باللوفة.

وصفة لتنظيف أرضية المطبخ

نحضر دلو من الماء، نضيف له كربونات وخل، أو ملح الليمون والكربونات، ونقوم بمسح الارضية بهذا الماء.

طريقة تنظيف شفاط المطبخ

نقوم بفك قطعة الشفاط ونقوم برشه بكمية وفيرة من الدقيق، ويترك قليلاً، ثم يفرك الدقيق على الشفاط، نجد أن الدهون قد امتزجت مع الدقيق وخرجت بسهولة، بعد التخلص من الدهون يغسل بالماء وسائل التنظيف.

وبهذه الطرق المتعددة التي تناولناها في هذا المقال، يمكنكِ تنظيف كل جزء من أجزاء مطبخكِ، ليس هذا فقط بل وصنع المطهر والمعقم الخاص بك في المنزل، وكذلك تنظيف الأرضيات والحوائط، والأهم في ما قلناه أن كل هذا نقوم به بمكونات طبيعية وآمنة عليكِ وعلى أسرتك.

نعلم أن كل سيدة تكون مبدعة ولها ذوق مختلف في منزلها ومطبخها، لذلك نتمنى ويسعدنا أن تشاركوا في التعليقات بوصفاتكم و أفكاركم وآرائكم الخاصة لتتعلم منكِ باقي ربات البيوت، ويصبح هناك تفاعل وتبادل أكثر للمعلومة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.